2022/05/27

Arabic Spanish French English
آخر الأخبار

مجموعة برلمانية تطالب بمثول سانشيز لتقديم توضيح عن تغير موقف الحكومة فيما يتعلق بالصحراء المغربية

مجموعة برلمانية تطالب بمثول سانشيز لتقديم توضيح عن تغير موقف الحكومة فيما يتعلق بالصحراء المغربية

أروى بريس – مدريد

طالبت مجموعة برلمانية رئيس الحكومة الاسبانية بيدرو سانشيز للمثول فى مجلس النواب ، لتقديم بيان عن تغير موقف الحكومة فيما يتعلق بالصحراء المغربية .

على وجه التحديد ، فإن المجموعات البرلمانية Republicano و Más País و Compromís و NCa و CC و Junts per Catalunya و PDeCAT و CUP و EH-Bildu و BNG و PNV هي التي ستطلب  مثول رئيس الحكومة ، كما ذكرت مصادر مطلعة ل أروى بريس .

ويرد هذا الالتماس على الخبر الذي نشر يوم الجمعة الماضي بأن سانشيز قد رضخ لضغوط المغرب، الذي طالب بتوضيح موقفه من الصحراء المغربية، من خلال تأييده “كأساس جدي وموثوق” خطته للحكم الذاتي ، بهدف إيجاد حل للنزاع، والذي بدوره يفتح نقطة خلاف جديدة مع شركائه في بوديموس ويهدد العلاقة مع الجزائر في لحظة حرجة بسبب أزمة الطاقة.

وفي رسالة إلى الملك محمد السادس، كشفت الرباط وليس مونكلوا عن مضمونها، نقل سانشيز أن “إسبانيا تعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي قدمت في عام 2007، الأساس الأكثر جدية ومصداقية وواقعية لحل هذا النزاع”.

و قال وزير شؤون الرئاسة الإسباني، فيليكس بولانيوس، اليوم السبت، إن موقف الحكومة في دعم المغرب في نزاع الصحراء يظهر أن إسبانيا ستكون لها علاقة “جيدة” و”مستقرة” مع المغرب، مع الالتزام بالتعاون ضد مافيا الاتجار بالبشر وضد الهجرة غير الشرعية.

وقد أوضح بولانيوس أنه من المهم تحقيق هذا “الاستقرار” لأن “العالم بحاجة إلى التعاون بين البلدان والعمل معا ضد المشاكل الشائعة”، في إشارة في هذه الحالة إلى الهجرة غير الشرعية.

إن الاعتراف الآن بخطة الحكم الذاتي المغربية كحل قد لقت تلقائيا انتقادات من جبهة البوليساريو، التي شعر مندوبها في إسبانيا، عبد الله عربي، بالعار لأنه لم يتم تحذيرهم مسبقا من هذا المنعطف. وفي رأيه، فإن سانشيز “يستسلم لضغوط وابتزاز” المغرب من خلال تأييد هذه الخطة باعتبارها “حصيلة” لاستئناف العلاقات السياسية والدبلوماسية المتضررة بين البلدين.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.