2022/06/29

Arabic Spanish French English
آخر الأخبار

بريطانيا والمغرب علاقات دبلوماسية فى نمو متزايد

بريطانيا والمغرب علاقات دبلوماسية فى نمو متزايد

أروى بريس 

تستمر العلاقات الدبلوماسية بين المملكة المتحدة والمغرب في النمو، بشكل متزايد، بالتعاون في مختلف المجالات السياسة والاقتصادية و الامنية. وبفضل الروابط العظيمة التي تربطهما، تريد بريطانيا زيادة تعزيز التعاون الأمني مع المملكة المغربية، وهذا ما أكده مارتن إليوت سامبسون، المارشال الجوي والمستشار الدفاعي الرئيسي لبريطانيا في منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ووفقا للضابط في الجيش، فإن لندن مهتمة جدا بمواصلة تطوير العمليات العسكرية التي يتم تنفيذها بالتعاون مع المغرب. وقال سامبسون، بعد مقابلة مع “موروكو وورلد نيوز”، إن عمليات مكافحة الإرهاب هي الشغل الشاغل للبلدين، لذلك يتم إجراء تدريبات عسكرية لمنع أي وضع قد يحدث ويؤثر على البلدين والاستجابة له.

defensa-marruecos

وبالنسبة للبريطانيا، فإن التعاون مع المغرب لحل قضية الساحل هو أحد اهتماماتها الرئيسية، ولهذا السبب هناك تعاون وثيق بين المملكتين. منطقة الساحل هي واحدة من الأماكن التي لا تتوقف فيها النزاعات المسلحة والجرائم ضد الإنسانية. في هذه المنطقة تجتمع مجموعات إرهابية كبيرة مكرسة لتفاقم حالة المكان ويضاف إلى ذلك الهجرة الكبيرة التي يتعين على أولئك المقيمين هناك القيام بها للخروج من الصراع.

defensa-reino-unido-marruecos

ويضاف إلى المشكلة الإجرامية الفقر ونقص الغذاء، بالإضافة إلى تغير المناخ. إنها واحدة من المناطق التي لديهم فيها كمية أقل من الطعام للبقاء على قيد الحياة ، وبالإضافة إلى ذلك ، لا يوجد عمل أو فرص عمل. يقول خبراء إن منطقة الساحل أزمة إنسانية لم تحل بعد.

وأضاف “التحديات الأمنية في أفريقيا، وخاصة في منطقة الساحل، مهمة أيضا لبريطانيا. وبالنظر إلى القلق المتزايد بشأن تدهور الوضع الأمني والآثار الناجمة عنه، بما في ذلك زيادة الهجرة إلى شمال إفريقيا وأوروبا والاتجار بالمواد غير المشروعة، فإن تبادل الخبرات مع المغرب في هذا المجال سيكون ذا قيمة متزايدة لتحسين علاقتنا الثنائية”.

reino-unido-marruecos

وعلى الرغم من هذا التعاون الكبير، حالت الأزمة الصحية دون إجراء المزيد من التدريبات العسكرية المشتركة. لقد تباطأ تطور الأمن القومي بسبب فيروس كورونا ، ولكن من المتوقع أن يعود قريبا .

واحدة من هذه العمليات العسكرية التي أوقفها الفيروس والتي ستستأنف هذا الخريف هي مناورات جبل الصحراء. وهو أحد الأمثلة على التعاون الدفاعي بين المملكة المتحدة والمغرب، مما يؤكد الجهود المبذولة لتحسين  العلاقة الجيدة بين القوات المسلحة البريطانية والمغربية.

defensa-marruecos-uk

يستمر هذا التدريب لمدة شهر ويجمع بين جيشي المشاة الخفيفة ، وتحديدا حوالي 500 جندي ، على بعد عدة كيلومترات شمال مراكش. هذه المنطقة أساسية للبحرية البريطانية، لأنها تمثل السيناريو الحقيقي للحرب بسبب الظروف الجوية وتربة المكان المليئة بالحجارة وتختبر مقاومة المقاتلين الإنجليز.

هناك يتم اختبار المرونة وقابلية التشغيل البيني للبلدين. “ربما تكون علاقة فريدة وموحدة للغاية … مثال واضح على ما يمكن تحقيقه من خلال التعاون في مجال الدفاع”، قال تشارلي وارنر، المقدم والملحق الدفاعي في المغرب، في عام 2015.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.