2022/08/08

آخر الأخبار

ميارة : تدشين مرحلة جديدة في التعامل الحقيقي و الثقة المتبادلة ما بين المركزيات النقابية والحكومة وأرباب العمل

ميارة : تدشين مرحلة جديدة في التعامل الحقيقي و الثقة المتبادلة ما بين المركزيات النقابية والحكومة وأرباب العمل

أروى بريس 

احتفلت نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، بعيد العمال، اليوم الأحد، داخل قاعة بالدار البيضاء، وكشف أمينها العام، النعمة ميارة، أن الاحتفال بالعيد الأممي للشغالين، هذه السنة، يأتي في سياق توقيع الاتفاق الاجتماعي بين الحكومة والنقابات الممثلة للشغيلة والاتحاد العام لمقاولات المغرب.

وقال ميارة في تصريحه للصحافة على هامش الاحتفال بفاتح ماي بالدار البيضاء اليوم، إن توقيع 30 اتفاقية بين الأطراف المذكورة، “تدشين لمرحلة جديدة في التعامل الحقيقي والثقة المتبادلة ما بين المركزيات النقابية والحكومة وأرباب العمل، من أجل ترسيخ عدالة اجتماعية حقيقية وكرامة الطبقة الشغيلة المغربية وتنمية اقتصادنا”.

وأوضح ميارة، أن الاتفاق الاجتماعي الذي تم مع الحكومة استجاب لـ90 في المائة من المذكرة المطلبية التي رفعها الاتحاد العام للشغالين  بالمغرب إلى الحكومة، مضيفا أن الاتحاد “راض على هذا الاتفاق لأنهم فاوضوا لأجل تحقيق تلك المطالب”.

من جهته، كشف الأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة، أن فاتح ماي “يوم مهم جدا لكونه ذكرى لعيد العمال، وأن هناك مكاسب مهمة في إطار الحوار الاجتماعي الذي تم في 30 أبريل 2022، وهو ما يبرز إرادة الحكومة وأحزاب الأغلبية والنقابات الأكثر تمثيلية والاتحاد العام لمقاولات المغرب لتحقيق أهداف لطالما دافع عنها حزب الاستقلال، ألا وهي حماية القدرة الشرائية للمواطنين من خلال تحسين الدخل والتحكم في الأسعار وتخفيض الضريبة التي ستكون من خلال قانون المالية المقبل”.

وأوضح بركة في حديثه للصحافة على هامش احتفال نقابة الاستقلال بعيد العمال اليوم الأحد، “أن هناك عددا كبيرا من العمال لم يكن لهم الحق في التقاعد، لكن بفضل الاتفاق الاجتماعي الجديد، سيتمكن كل عامل بعد أربع سنوات من استفادته من الحق في التقاعد وهذا مكسب مهم لفئات عريضة من المواطنين”.

ووقع رئيس الحكومة عزيز أخنوش، رفقة زعماء المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية والاتحاد العام لمقاولات المغرب، على مجموعة من الالتزامات ضمن الاتفاق الاجتماعي، أمس 30 أبريل 2022، منها الرفع من الحد الأدنى للأجر، ورفع التعويضات العائلية للأبناء الرابع والخامس والسادس في القطاعين العام والخاص. وحضر توقيع الاتفاق كل من الميلودي المخارق الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، النعم ميارة الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، خالد العلمي لهوير وبوشتى بوخالفة ممثلي الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، شكيب لعلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، محمد العموري رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية.

وجرى التوقيع بمقر رئاسة الحكومة ضمن اجتماع اللجنة العليا للحوار الاجتماعي، بالموازاة مع عيد العمال الموافق لـ1 ماي، حضرته كل من وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح، ووزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات يونس سكوري، والوزير المنتدب المكلف بالميزانية فوزي لقجع، إلى جانب الوزيرة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة غيثة مزور.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.