Site icon أروى بريس – Aroapress – جريدة إلكترونية مستقلة تصدر من إسبانيا

هل انتهى عهد التهريب المعيشي؟.. هذه شروط إسبانيا لدخول سبتة ومليلية

أروى بريس 

أعلنت الحكومة الإسبانية شروطا حاسمة لدخول العمال المغاربة لمدينتي سبتة ومليلية،  إثر استئناف نشاط معبري “تراخال” و”بني أنصار” في الـ17 من مايو 2022.

وسمحت إسبانيا للعمال المغاربة بدخول سبتة ومليلية بعقود العمل القديمة التي كانت بحوزتهم قبل إغلاق الحدود، هذه العقود التي سيتم التعامل معها كعقود ممتدة وليست مرخصة لأول مرة.

وأعلنت كل من مندوبة الحكومة الإسبانية صابرينا موه، ومديرة المنطقة الوظيفية للعمل والهجرة بالوفد إيلينا نييتو أن العمال المغاربة سيكون عليهم استلام طلب للحصول على بطاقة أو تأشيرة دخول إلى سبتة أو مليلية.

ووضعت إسبانيا شرط دخول العمال للعمل في سبتة ومليلية لأول مرة، بضرورة حصولهم على إذن الدخول من خلال مكتب الهجرة التابع لحكومتي سبتة ومليلية الخاضعين للحكم الذاتي الإسباني.

ومن ضمن الوثائق التي يجب تقديمها: نسخة كاملة من جواز سفر العامل ساري المفعول، عقد العمل موقع من الطرفين، شهادة إقامة العامل في محافظات المدن المجاورة لسبتة ومليلية، وشهادة السجل العدلي للعامل مصادق عليها ومترجمة وسارية المفعول.

وحسب ما تداولته بعض الصحف الإسبانية، فالسلطات المحلية بمدينة سبتة ، قررت حظر المبيت على العمال المغاربة الذين يشتغلون في المدينة بعقود عمل سارية المفعول.

وأضافت المصادر نفسها أن القرار صدر بشكل أولي في مدينة سبتة، ومن المتوقع أن يصدر في مدينة مليلية أيضاً، وينص على عدم السماح للعمال المغاربة بقضاء الليلة في سبتة، بناءً على نظام مراقبة الحدود الجديد، حيث ستحدد إقامة العمال الوافدين من خارج المدينة، بعدد ساعات معينة.

وقال المصدر نفسه إن القرار سيشمل ساعات العمل القانونية المحددة في تصريح الضمان الاجتماعي، وسيكون لزاماً على جميع العمال والعاملات مغادرة المدينة في نفس اليوم عند انتهاء ساعات عملهم.