يونس لقطارني –  أروى بريس 

كانت عاصمة غانا ، أكرا ، المكان الذي تم اختياره لعقد الدورة 57 من الاجتماعات السنوية لبنك التنمية الأفريقي (AfDB). شارك في هذا الحدث الشركاء الذين ينتمون إلى المؤسسة ، أحدهم هو المغرب. وخلال كلمة رئيس الكيان، أكينوومي أديسينا، أراد أن يسلط الضوء على الالتزام الصادق للمملكة مع البنك.

ووفقا لأديسينا، فإن المغرب هو واحد من أفضل شركائه. وهكذا أعاد الرئيس التأكيد على التزام البلد المغاربي بهذه المؤسسة. وقد تم ذلك من خلال سندات كبيرة سمحت للبنك بتقديم المساعدات والفوائد. وقد أكدت المؤسسة أنها تدعم دائما الديناميكيات الاقتصادية للمملكة، وبالتالي، فقد رأت فرصة كبيرة للمساهمة في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية في الأراضي المغربية.

ضمن هذه المشاريع التي تنفذها المملكة وبدعم كامل من الكيان ، يبرز نموذج التنمية الجديد (NMD). هذه واحدة من أحدث خطط المغرب الأكثر طموحا لتحسين وضعيته.و يهدف هذا المشروع إلى خلق المزيد من الثروة بين المغاربة، مع تعزيز وضعهم الاقتصادي ومهاراتهم. ويقترح هذا النموذج الجديد أنه على مدى السنوات الثلاث عشرة المقبلة، تحسين الحالة الاقتصادية للبلد وتحقيق توقعات الحكومة.

وقد زعمت العديد من وسائل الإعلام في البلاد بالفعل أن الدعم المالي للمغرب من البنك الإفريقي للتنمية له أهمية حيوية للاقتصاد الوطني. ووفقا للعديد من الصحف، التي تمكنت من تصفية بعض الأرقام التي تنتقل بين المؤسسة والبلاد، فإن قروض البنك تبلغ حوالي 4000 مليون دولار. ويمر هذا المجموع عبر نحو 40 عملية سنوية، تهدف إلى دعم المشاريع التي تعزز النظام الاقتصادي المغربي.

وبالمثل، لم يرغب البنك الإفريقي للتنمية في التأكيد على علاقته الجيدة مع المملكة فحسب، بل هنأها على إدارتها التي لا تشوبها شائبة في مختلف الأزمات التي شهدتها. ووفقا للمؤسسة، تمكن المغرب من التعافي من الأزمة الصحية لفيروس كورونا بفضل الاستثمار في القطاع الخاص ورأس المال البشري. ويؤكد البنك أن البلد المغاربي شهد انتعاشا بنسبة 7.2٪ في النمو الاقتصادي في عام 2021 ، مما يعني زيادة بنسبة 0.5٪ مقارنة ببيانات البلدان الأفريقية الأخرى. هذا ، بالإضافة إلى ذلك ، ألمح إلى أن البلاد تتبع المبادئ التوجيهية التي تمليها NMD ، والتي تعتبر خطة ذات آفاق جيدة.

ومع ذلك ، فإن الحرب في أوكرانيا تجني بالفعل عواقب وخيمة. وعلى الرغم من تأثير النزاع الذي يزداد سوءا وسوءا، مع استمراره في التواصل، يتوقع البنك الإفريقي للتنمية نموا اقتصاديا للمغرب بنسبة 1.8٪ هذا العام و 3.3٪ بحلول عام 2023. ومع ذلك، لن تسلم المملكة من التضخم بسبب ويلات الحرب، ومن المتوقع أن تكون عند عتبة 4.4٪. لكن هذا الرقم لن يكون إلا خلال هذه السنة لأن البنك يؤكد أن المغرب سيعود إلى طبيعته، من الناحية الاقتصادية، بحلول عام 2023.

 خط إنتاج في مصنع للأقنعة في المغرب

ومصرف التنمية الأفريقي مؤسسة أنشئت في عام 1964، وفي الوقت الحاضر، هناك 80 بلدا عضوا (54 بلدا إقليميا و 26 بلدا غير إقليمي). والهدف الرئيسي لهذا الكيان هو تعزيز النمو الاقتصادي المستدام والحد من الفقر في القارة الأفريقية. وهي تقوم بذلك من خلال تمويل البرامج والمشاريع التي يتم تنفيذها من خلال القروض للقطاعات الاقتصادية المختلفة.

الشراكة مع المغرب ناجحة، ونفذت مشاريع عملاقة كانت لها فوائد عديدة. من بينها مجمع نور ورزازات ، وهو مصنع للألواح الشمسية يغطي أكثر من 10 كيلومترات من الامتداد وهو الأكبر في العالم. والآن، أعلن البنك الأفريقي للتنمية أنه يريد تكرار دعمه لمشروع بهذه الخصائص، وبالتالي سيمول أيضا مشروع “من الصحراء إلى الطاقة”. إنها خطة تكلف أكثر من 20 ألف مليون دولار وسيتم تكرار استراتيجية الطاقة الشمسية لإطعام أكثر من 250 مليون شخص يشكلون منطقة الساحل.