2022/09/28

آخر الأخبار

المغرب يعزز ترسانته العسكرية لمواجهة كافة التحديات الأمنية

المغرب يعزز ترسانته العسكرية لمواجهة كافة التحديات الأمنية

أروى بريس 

في إطار المخطط الاستراتيجي للمغرب لتحديث ترسانته العسكرية على مختلف المستويات، من أجل تطوير القدرات العسكرية للبلاد ومواجهة كافة التحديات الأمنية.

تسلمت القوات المسلحة الملكية المغربية، مؤخرا، نظاما صاروخيا جديدا مضاد للطائرات من نوع “VL MICA” من صنع فرنسي، إضافة إلى الدفعة الأولى من المركبات المدرعة من نوع “Sherpa” التي تصنعها شركة “رونو” عبر فرعها المتخصص في الصناعة الدفاعية.

وحسب مصادر متخصصة، فإن المغرب تسلم بالضبط 36 مركبة “”شيربا” المدرعة، التي تُمكن من نقل 5 جنود وتتميز بمهام المراقبة والاستطلاع والدوريات، إضافة إلى استخدامها في المواجهات العسكرية وإطلاق النيران منها عن طريق التحكم عن بعد.

ووفق ذات المصادر، فإن المغرب تسلم من فرنسا أيضا نظام صواريخ الدفاع الجوي VL MICA القادر على تدمير وتحييد الطائرات والسفن وغيرها من المنصات العسكرية على المدى القصير والمتوسط. كما يتميز بإمكانية تجهزيه بأجهزة حرارية وأجهزة الرصد التي تبحث عن الهدف بدقة بهدف تدميره.

وقالت نفس المصادر، أن تسلم المغرب لهذا النظام الدفاعي إضافة إلى المركبات المدرعة “شيربا” يدخل في إطار صفقة موقعة بين المغرب وفرنسا تعود إلى سنة 2020، وقد بدأ مؤخرا في تسلم ما تم الاتفاق عليه، مشيرة إلى أنه لازالت هناك دفعة أخرى من المركبات العسكرية وأجهزة حربية سيتسلمها المغرب لاحقا.

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.