2022/12/01

آخر الأخبار

قراءة فى عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 8 نوفمبر 2022

قراءة فى عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 8 نوفمبر 2022

أروى بريس 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 8 نوفمبر 2022:

جلالة الملك: أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب مشروع من أجل السلام والاندماج الاقتصادي الإفريقي والتنمية المشتركة (المساء)

أكد جلالة الملك محمد السادس، يوم الأحد، أن أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب يعد مشروعا من أجل السلام، والاندماج الاقتصادي الإفريقي، والتنمية المشتركة، وكذا من أجل الحاضر، والأجيال القادمة. وقال جلالة الملك، في خطابه السامي الذي وجهه إلى الأمة بمناسبة الذكرى السابعة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة، إنه ” بالنظر للبعد القاري لأنبوب الغاز نيجيريا-المغرب، فإننا نعتبره أيضا مشروعا مهيكلا، يربط بين إفريقيا وأوروبا”. وتابع أنه “اعتبارا لما نوليه من أهمية خاصة، للشراكة مع دول غرب القارة، فإننا نعتبر أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب، أكثر من مشروع ثنائي، بين بلدين شقيقين”، مضيفا ” إنما نريده مشروعا استراتيجيا، لفائدة منطقة غرب إفريقيا كلها، التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 440 مليون نسمة “.

المداخيل الجبائية الداخلية: توقعات بمتوسط تطور سنوي بنسبة 4,7 في المائة خلال الفترة 2023-2025 (المساء)

أفادت مذكرة البرمجة الميزانياتية الإجمالية لثلاث سنوات 2023-2025 أنه من المتوقع أن يبلغ متوسط التطور السنوي للمداخيل الجبائية الداخلية خلال السنوات الثلاثة القادمة نسبة 4,7 في المائة. وأوضحت الوثيقة المرافقة لمشروع قانون المالية لسنة 2023 أن “الحكومة تتوقع خلال الفترة 2023-2025 نسبة 4,7 في المائة كمتوسط تطور سنوي للمداخيل الجبائية الداخلية، حيث سترتفع هذه المداخيل بمعدل 3,9 في المائة سنة 2023 مقارنة بالتوقعات المحينة لسنة 2022 وبنسبة 5,0 في المائة سنة 2024 و5.2 في المائة سنة 2025”. وفيما يتعلق بالمداخيل الجمركية، فقد تأثرت بشكل رئيسي في سنة 2022 بتضخم أسعار السلع، إلى جانب عدم اليقين الذي يسود الأسواق بالنظر إلى الصراعات الجيوسياسية في عدة مناطق من العالم.

سوق السندات الثانوية: ارتفاع حجم التداولات إلى 19 مليار درهم (اليوم المغربي)

أفاد مركز أبحاث بنك “بي إم سي إي كابيتال غلوبال ريسيرش” بأن حجم التداولات الإجمالي المسجل بسوق السندات الثانوية ارتفع إلى 19 مليار درهم، عند متم الفترة الممتدة من 27 أكتوبر إلى 2 نونبر الجاري، مقابل 10,7 مليار درهم أسبوع قبل ذلك. وأوضح المركز في مذكرته الأخيرة “Fixed Income Weekly” أن هذه التداولات تميزت بهيمنة المبادلات على آجال الاستحقاق قصيرة الأمد بنسبة 59 في المائة. وفي ما يتعلق بالمنحنى الثانوي، تم تسجيل أقوى التغيرات بارتفاع عند خط 52 أسبوعا (زائد 15,2 نقطة أساس إلى 2,66 في المائة) وانخفاض عند خط 13 أسبوعا (ناقص 2,1 نقطة أساس إلى 2,35 في المائة).

الحكومة تهدف إلى حصر مستوى عجز الميزانية في حدود 3,5 في المائة في أفق سنة 2025 (اليوم المغربي)

أفادت مذكرة البرمجة الميزانياتية الإجمالية للفترة 2023-2025 المرافقة لمشروع قانون المالية لسنة 2023 أن الحكومة تهدف إلى حصر مستوى عجز الميزانية في حدود 3,5 في المائة في أفق سنة 2025. وأوضحت المذكرة أنه “أخذا بعين الاعتبار آفاق تطور الإطار الماكرو اقتصادي واستنادا على الفرضيات المعتمدة في وضع البرمجة الميزانياتية للثلاث سنوات 2023-2025، تهدف الحكومة إلى حصر مستوى عجز الميزانية في حدود 4,5 في المائة سنة 2023 و4 في المائة سنة 2024 ثم 3,5 في المائة سنة 2025، مما سيمكن من الحفاظ على دين الخزينة في مستوى أقل من 70 في المائة من الناتج الداخلي الخام في أفق سنة 2025”.

الحكومة تنفي “جمركة” الهدايا للمغاربة (الأحداث المغربية).

نفت وزارة الاقتصاد والمالية بشكل قاطع أن تكون إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة قامت بتشديد إجراءات المراقبة على الهدايا والأغراض الشخصية الخاصة بالمسافرين المغاربة بما فيهم المغاربة المقيمين بالخارج عند ولوجهم إلى التراب الوطني، وذلك خلافا للأخبار “التي لا أساس لها من الصحة” التي تداولتها مؤخرا بعض وسائل الإعلام حول التسهيلات الممنوحة للمسافرين. وأوضحت الوزارة في بلاغ بهذا الخصوص، أن الإجراءات الجمركية لم يلحقها أي تغيير وأن المسافرين المغاربة بما فيهم المغاربة المقيمين بالخارج، لا تعنيهم المراقبة الجمركية في أي شيء فيما يخص أغراضهم الشخصية والهدايا التي يحملونها معهم. وأكد البلاغ أن إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة لا تدخر جهدا في تبسيط وتيسير ولوج المغاربة عبر مختلف النقاط الحدودية إلى أرض الوطن “وذلك تنفيذا للتعليمات الملكية السامية والعناية التي يوليها جلالة الملك لرعاياه”.

المديرية العامة للأمن الوطني وصندوق الإيداع والتدبير يوقعان اتفاقية لتأمين خدمات التوثيق الرقمية (الأحداث المغربية)

وقعت المديرية العامة للأمن الوطني، ممثلة بمديرها العام عبد اللطيف حموشي، وصندوق الإيداع والتدبير ممثلا بالمدير العام خاليد سفير، على اتفاقية تهم الاستفادة من منصة “الطرف الثالث الموثوق به” التي تعتمد على البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، التي أنشأتها المديرية العامة للأمن الوطني لتأمين الوثائق المتعلقة بالخدمات الرقمية لفائدة الهيئات الوطنية. وذكر بلاغ لصندوق الإيداع والتدبير أن هذه الاتفاقية تهدف إلى حماية المستفيدين من الخدمات الرقمية التي يقدمها قطاع الاحتياط لصندوق الإيداع والتدبير داخل المجال الرقمي، وذلك من خلال تعزيز إجراءات التحقق من الوثائق وتدقيق الهويات. وأبرز أن استخدام منصة “الطرف الثالث الموثوق به “التي تعتمد على البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية والتي توفر هذه الخدمة لفائدة المنخرطين والمستفيدين من خدمات قطاع الاحتياط لصندوق الإيداع والتدبير، يهدف إلى ضمان تبسيط المساطر، ولا سيما للمستفيدين في المناطق النائية.

الجفاف والحرب في أوكرانيا يرفعان فاتورة القمح والشعير بالمغرب (الاتحاد الاشتراكي)

ارتفعت حاجة المغرب إلى استيراد الحبوب هذا العام بسبب موجة الجفاف التي تضرب البلاد للموسم الثاني على التوالي، وهو ما أدى إلى ارتفاع ملحوظ في الفاتورة الغذائية للمملكة التي زادت كلفتها بنسبة 53 في المائة عند نهاية شتنبر من العام الجاري، وكلفت واردات القمح والشعير وحدها ما يناهز 23.5 مليار درهم. وتفيد آخر بيانات مكتب الصرف أن قيمة واردات القمح ارتفعت في نهاية شتنبر من هذا العام، بأكثر من 10.5 مليار درهم لتستقر في حدود 20.3 مليار درهم عوض 9.7 ملايير درهم خلال نفس الفترة من العام الماضي، بينما كلفت واردات الشعير 3.2 مليار درهم عوض 697 مليون درهم قبل عام، ما يعني زيادة صافية فاقت 2.5 مليار درهم

بريد المغرب يصدر طابعا بريديا تذكاريا تخليدا للذكرى الـ 47 للمسيرة الخضراء (الاتحاد الاشتراكي)

أعلنت مجموعة بريد المغرب عن إصدار طابع بريدي خاص بمناسبة الذكرى السابعة والأربعين للمسيرة الخضراء المجيدة، يبرز أحد جوانب التراث اللامادي للأقاليم الجنوبية للمملكة. وذكر بلاغ للمجموعة أن هذا الإصدار الخاص يجسد خياما ن صبت على رمال الصحراء المغربية، وأشخاصا يمارسون تقاليد إعداد الشاي الصحراوي، الذي ي عتبر رمزا للكرم ولحسن الضيافة، مبرزا أن هذا الطابع البريدي الخاص يتضمن أيضا خريطة المملكة المغربية تأكيدا على الوحدة الترابية للمملكة. وتابع المصدر ذاته أنه من خلال هذا الطابع البريدي الخاص، الذي يثري مجموعة الطوابع البريدية الصادرة حول هذا الموضوع منذ سنة 1975، والتي يفوق عددها الخمسون طابعا، تؤكد مجموعة بريد المغرب تعلقها الراسخ بالوحدة الترابية للمملكة.

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يمثل جلالة الملك في قمة المناخ “كوب 27” بشرم الشيخ (رسالة الأمة)

يمثل صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، صاحب الجلالة الملك محمد السادس في أعمال الدورة الـ27 في الشق الرئاسي لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ “كوب 27” التي انطلقت أشغالها أمس الاثنين بمنتجع شرم الشيخ المصري. ووجد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد في استقباله لدى وصوله إلى المركز الدولي للمؤتمرات، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس. وبعد أخذ صورة تذكارية لقادة وزعماء الدول، التحق صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بقاعة المؤتمر. وسيقوم نحو 110 من قادة الدول والحكومات بإلقاء بياناتهم الوطنية بشأن التعامل مع قضايا التغير المناخي وخطط الدول لزيادة تعهداتها بخفض الانبعاثات.

محلل سياسي: الخطاب الملكي يحدد حصيلة مرحلية للنموذج التنموي للأقاليم الجنوبية (رسالة الأمة)

أبرز المحلل السياسي محمد بلعربي أن الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى السابعة والأربعين للمسيرة الخضراء، يحدد حصيلة مرحلية للنموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية. وأوضح الأستاذ الباحث في جامعة القاضي عياض بمراكش، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن مسار تعزيز “مغربية الصحراء دخل مرحلة جوهرية”. وأضاف أنه إلى جانب العمل السياسي والدبلوماسي يمثل النهوض بالتنمية السوسيو اقتصادية والبشرية للأقاليم الجنوبية بعدا لا غنى عنه في المقاربة الاستراتيجية والمندمجة لجعل المنطقة قوة دافعة للتنمية الإقليمية والقارية. وبالنسبة للسيد بلعربي فإنه بالإضافة إلى الاستثمارات التي همت البنيات التحتية و الأوراش الاقتصادية والفلاحية، تم الشروع في مشاريع للتنمية الاجتماعية من أجل الاستجابة لانتظارات ساكنة الأقاليم الجنوبية.

بورتو.. تقديم كتاب “جلالة الملك محمد السادس.. شهادات وإشادات واعتراف” لمحمد زروق (رسالة الأمة)

جرى، مؤخرا بمدينة بورتو، تقديم كتاب “جلالة الملك محمد السادس ..شهادات وإشادات واعتراف” لمؤلفه محمد زروق. ويأتي حفل توقيع هذا الكتاب، الذي نظمته جمعية السلام ببورتو بتعاون مع سفارة المملكة بالبرتغال، في إطار الاحتفال بالذكرى الـ47 للمسيرة الخضراء المظفرة. ويقدم هذا المؤلف، الواقع في 260 صفحة من الحجم المتوسط، وهو من منشورات جمعية رباط الفتح للتنمية المستدامة، شهادات لملوك ورؤساء دول ووزراء ومسؤولين مغاربة وأجانب. والجديد في هذا الكتاب، الذي يأتي بعد الجزء الأول الصادر في إيطاليا سنة 2012، يتمثل في ترتيب الشهادات والإفادات حسب المواضيع والمشاريع الكبرى التي عرفتها المملكة المغربية تحت القيادة الحكيمة لجلالة الملك محمد السادس.

جلالة الملك : تنمية الأقاليم الجنوبية، برنامج طموح حقق “نتائج إيجابية” (بيان اليوم)

أكد جلالة الملك محمد السادس أن البرنامج التنموي الطموح الخاص بالأقاليم الجنوبية حقق “نتائج إيجابية”، داعيا جلالته إلى فتح آفاق جديدة، أمام الدينامية التنموية، لا سيما في القطاعات الواعدة، والاقتصاد الأزرق، والطاقات المتجددة. وأبرز جلالة الملك، في الخطاب السامي الذي وجهه أول أمس الأحد، إلى شعبه الوفي بمناسبة الذكرى السابعة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة، أن هذا البرنامج يندرج في إطار التوجه الذي تعتمده المملكة في الدفاع عن مغربية الصحراء، والذي يرتكز على منظور متكامل، يجمع بين العمل السياسي والدبلوماسي، والنهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية للمنطقة.

الدار البيضاء : افتتاح مصنع شركة “أوميغا تكستيل المغرب” (بيان اليوم)

افتتحت المجموعة ذات الرأسمال الصيني 100 في المائة “أوميغا تكستيل المغرب”، والمتخصصة في صناعة الجوارب والملابس، مؤخرا بالدار البيضاء وحدتها الجديدة للنسيج، بحضور وزير الصناعة والتجارة رياض مزور. وبتدشين هذا المصنع الجديد، الذي يمثل ثمرة اتفاقية وقعت مع الوزارة الوصية في سنة 2020، تتطلع شركة “أوميغا تكستيل المغرب” إلى تحسين مكانتها كمصنع للمنتجات التامة الصنع المندمجة بسلسلة القيمة بأكملها والتي تزود السوق المغربية والدولية خاصة الإفريقية والأمريكية، وذلك من خلال توظيف معدات إنتاجية من الجيل الجديد. وبهذه المناسبة، أكد السيد مزور أن “هذا الاستثمار الجديد يعد بتطوير وتحسين أداء صناعة النسيج المغربية، فهو يسمح للمجموعة بتعزيز قدرتها التنافسية وتحسين مستوى اندماجها”.

أرباب محطات الوقود يطالبون بالإعفاء من الحد الأدنى للضريبة (بيان اليوم)

طالبت الجامعة الوطنية لتجار وأرباب ومسيري محطات الوقود بالمغرب، وزارة الاقتصاد والمالية بالاستجابة الفورية للتعديل المقترح على المادة 144 من المدونة العامة للضرائب في مشروع قانون المالية لسنة 2023 المعروض على أنظار البرلمان، وذلك بإعفاء المهنيين من الحد الأدنى للضريبة وفق رقم المعاملات الذي يتم احتسابه. وعبرت الجامعة في بلاغ صحافي لها توصلت جريدة “بيان اليوم” بنسخة منه، عن تضامنها المطلق مع المواطنين المغاربة بخصوص ارتفاع أسعار المحروقات، مؤكدة تضرر أرباب المحطات أيضا من جشع الشركات، وداعية الحكومة إلى التدخل العاجل.

المغرب: الاقتصاد يفقد 58 ألف منصب شغل خلال الفصل الثالث 2022 (العلم)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الاقتصاد المغربي فقد 58 ألف منصب شغل على المستوى الوطني ما بين الفصل الثالث من سنة 2021 ونظيره من 2022. وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية حول وضعية سوق الشغل خلال الفصل الثالث من سنة 2022، بأن ذلك يعزى إلى إحداث 136.000 منصب شغل بالوسط الحضري وفقدان 194.000 منصب شغل بالوسط القروي. وأورد المصدر ذاته، أنه حسب نوع الشغل، انخفض الشغل غير المؤدى عنه بـ210.000 منصب شغل، بفقدان 212.000 بالوسط القروي وإحداث 2.000 منصب بالوسط الحضري، مضيفا أن الشغل المؤدى عنه ارتفع بـ152.000 منصب شغل نتيجة إحداث 134.000منصب بالوسط الحضري و18.000 بالوسط القروي.

القرض الفلاحي للمغرب/SOWIT: إبرام شراكة لمواكبة الفلاحين وتحديد احتياجاتهم (العلم)

وقعت مجموعة القرض الفلاحي للمغرب وSOWIT، مؤخرا، اتفاقية شراكة بهدف تسخير تكنولوجيا الاستشعار عن بعد والذكاء الاصطناعي لفائدة الفلاحين وسلاسل الإنتاج الفلاحي. وذكر بلاغ لمجموعة القرض الفلاحي للمغرب، أنه بموجب هذه الاتفاقية سيقوم الشريكان بتصميم وتطبيق مجموعة من الحلول الهادفة إلى فهم وإدراك أفضل لاحتياجات الفلاحين واقتراح خدمات تتلاءم مع السياق الخاص للفلاحين المستهدفين من خلال تحليل بيانات أراضيهم الفلاحية باستعمال أدوات الاستشعار عن بعد. ويتمحور هذا التعاون حول حلول نظام التنقيط للفلاحة والبيئة والأبحاث الميدانية وتحديد المرجعية الجغرافية للفلاحين الزبناء الحاليين والمحتملين للقرض الفلاحي للمغرب، إضافة إلى خدمة الإرشاد الفلاحي الرقمي من خلال وضع تكنولوجيا SOWIT في خدمة القرض الفلاحي للمغرب.

بني ملال: تتويج 24 فائزا في الدورة التاسعة للجائزة الوطنية لأصحاب المشاريع الصغرى (أوجوردوي لوماروك)

توج 24 فائزا، بينهم 13 امرأة، خلال الدورة التاسعة للجائزة الوطنية لأصحاب المشاريع الصغرى التي ينظمها مركز محمد السادس لدعم القروض الصغرى التضامنية والفيدرالية الوطنية لجمعيات القروض الصغرى. وتروم هذه الجائزة الإشادة بأصحاب المشاريع الصغرى والمقاولات الصغيرة جدا الذين تميزوا في عدة مجالات وتوفقوا في تحسين ظروفهم المعيشية وظروف أسرهم ومحيطهم. وتأتي هذه التظاهرة أيضا لتبين أثر التمويل التمويل الأصغر والإجراءات العملية المتخذة لمواكبة ومساعدة أصحاب المشاريع الصغرى على تنزيل مشاريعهم على أرض الواقع.

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يحضر حفل استقبال أقامه الرئيس المصري على شرف قادة الدول المشاركين في قمة المناخ ( لوماتان)

حضر صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، حفل الاستقبال الذي أقامه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مساء أمس الاثنين بشرم الشيخ على شرف قادة الدول ورؤساء الوفود المشاركين في أعمال الدورة ال 27 لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ. وكان صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد قد مثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في أعمال الشق الرئاسي من المؤتمر الذي تستمر فعالياته حتى 18 من الشهر الجاري.

الاستعراض الدولي الشامل: وهبي يترأس الوفد المغربي المشارك في الحوار التفاعلي (لوماتان)

بمناسبة انعقاد الدورة 41 للفريق المعني بآلية الاستعراض الدوري الشامل، يقد م المغرب اليوم الثلاثاء بجنيف، التقرير الوطني ويتفاعل بشأنه أمام مجلس حقوق الإنسان. وذكر بلاغ لوزارة العدل أن تقديم التقرير الوطني يأتي تماشيا مع التزامات المغرب الدولية في مجال حقوق الإنسان ومواصلة التفاعل الإيجابي مع الآليات الأممية لحقوق الإنسان وتعزيز الممارسة الاتفاقية، مشيرا الى أن وزير العدل عبد اللطيف وهبي سيترأس الوفد المغربي المشارك في الحوار التفاعلي الذي من المنتظر أن تناقش فيه 127 دولة المغرب، في جميع مجالات حقوق الإنسان السياسية والمدنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

التمويل المبتكر: 25 مليار درهم لعام 2023 (ليكونوميست)

فوزي لقجع يضاعف المبادرات لتعبئة الأموال من أجل تمويل احتياجات الدولة. وقد أحدث عملية حتى الآن تتعلق بالتمويل المبتكر. في إطار مشروع قانون المالية لسنة 2023، يتوقع الوزير المكلف بالميزانية تحصيل ما يقارب من 25 مليار درهم. ومنذ إطلاق هذه الآلية في نهاية أكتوبر 2019، حققت هذه النافذة 44.8 مليار درهم. العملية الأولى التي استفادت من هذه الآلية مكنت من إنشاء ميناء آسفي الجديد في نفس العام ، بتكلفة 2.4 مليار درهم.

طراموي الرباط – سلا توسع مجال عملها وتصبح شركة “الرباط الجهة للتنقل” (ليكونوميست)

وسعت شركة طراموي الرباط – سلا مجال عملها وأصبحت شركة “الرباط الجهة للتنقل”، باعتبارها فاعلا رئيسيا جديدا للتنقل المستدام داخل التجمع الحضري الرباط – سلا – الصخيرات – تمارة. وذكر بلاغ للشركة أنه تم اتخاذ هذا القرار خلال الجمع العادي الاستثنائي الأخير لشركة طراموي الرباط – سلا، مضيفا أن هذا التطور صاحبه تعديل في القانون الأساسي للشركة، ولا سيما تسميتها الاجتماعية، واعتماد هوية مرئية جديدة تعكس طموحات التدبير الموحد للتنقل والتثبيت الترابي القوي لبنية في خدمة الصالح العام. وأبرز أنه انخراطا في السياسة الوطنية للحكامة في مجال التنقل المندمج، يشكل هذا التحول المؤسساتي مرحلة مهمة وقفزة “نوعية” في تنظيم وتدبير مختلف وسائل النقل الحضري.

القطب الفلاحي اللوكوس: إعطاء الانطلاقة الفعلية لإنجاز أشغال الشطر الأول (لوبينيون)

تم يوم الأحد بجماعة زوادة بإقليم العرائش، إعطاء انطلاقة إنجاز أشغال الشطر الأول من القطب الفلاحي اللوكوس على مساحة تصل إلى 50 هكتارا. وأشرف والي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، محمد مهيدية، رفقة عامل إقليم العرائش، العالمين بوعاصم، ورئيس مجلس الجهة، عمر مورو، ورئيس المجلس المديري لشركة “‘ميد زيد” التابعة لصندوق الإيداع والتدبير، محسن السمار، وعدد من المسؤولين المحليين، على إعطاء انطلاقة أشغال هذا المشروع المهيكل الرامي إلى تثمين الإنتاج الفلاحي على مستوى

سهل اللوكوس. حيار: الأقاليم الجنوبية تعيش عى إيقاع دينامية حقيقية للتنمية في مختلف المجالات (لوبينيون)

قالت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، إن الأقاليم الجنوبية تعيش عى إيقاع دينامية حقيقية للتنمية في مختلف المجالات. وأشارت، خلال فعاليات الدورة السابعة للملتقى الدولي للواحات بمناطق المغرب الصحراوي بمنطقة المحبس الحدودية (إقليم آسا الزاك)، إلى أن هناك مشاريع مستقبلية بالمنطقة تشتغل عليها الوزارة والسلطات الإقليمية وجميع القطاعات الأخرى نظرا لوجود آفاق مشرقة بالمحبس التي تتوفر على إمكانات مهمة لاسيما فيما يخص الميدان الصناعي لتطوير الطاقات المتجددة .

المغرب-البنك الإفريقي للتنمية.. توقيع اتفاقيتي قرض لتمويل برنامجي زراعة الحبوب والتغطية الاجتماعية (ليزانسبيراسيون إيكو)

وقع كل من الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، والممثل المقيم لمكتب البنك الافريقي للتنمية، أشرف ترسيم، أمس الاثنين بالرباط، اتفاقيتي قرض لتمويل برنامجين يهمان تنمية زراعة الحبوب وتعميم التغطية الاجتماعية. ويتعلق الأمر ببرنامج دعم التنمية التنافسية والمرنة لزراعة الحبوب بمبلغ 199 مليون أورو (ما يناهز 2,16 مليار درهم)، وبرنامج دعم تعميم التغطية الاجتماعية بمبلغ 87 مليون أورو (ما يناهز 944 مليون درهم).

المغرب-الأراضي المنخفضة: المندوبية السامية للتخطيط والمكتب المركزي للإحصاء يعززان تعاونهما في مجال البيانات الضخمة (ليزانسبيراسيون إيكو)

استضافت المندوبية السامية للتخطيط، خلال الفترة الممتدة من فاتح إلى 03 نونبر الجاري، وفدا من الخبراء التابعين للمكتب المركزي للإحصاء في الأراضي المنخفضة، وذلك في إطار التعاون بين المؤسستين في مجال استخدام البيانات الضخمة لأغراض إحصائية. وذكرت المندوبية، في بلاغ لها، أن هذه الزيارة تهدف إلى تعميق المباحثات مع المكتب المركزي للإحصاء حول المقاربات التكنولوجية والمنهجية المتعلقة بالعمليتين الرائدتين اللتين باشرتهما فرق المكتب، والمتعلقتين باستخدام الصور الملتقطة عبر الأقمار الإصطناعية ، تجريف الويب (web Scraping) وكذا البيانات البديلة من أجل بلورة المؤشرات الإحصائية.

مغاربة إيطاليا ينددون بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في مخيمات تندوف (البيان)

ندد فاعلون جمعويون وأفراد من الجالية المغربية المقيمة في إيطاليا، أمس الأحد بمدينة ميليجنانو (شمال)، بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ترتكبها +البوليساريو+ في مخيمات تندوف، داعين الجزائر إلى تحمل مسؤولياتها بالكامل. وفي بيان ن شر عقب يوم تحسيسي بالقضية الوطنية تخليدا للذكرى ال47 للمسيرة الخضراء المظفرة، استنكرت جمعيات يرأسها إيطاليون من أصل مغربي بشدة الانتهاكات وتجاوزات النظام الجزائري في تندوف، مشيرين إلى أن أجيال بأكملها لا تزال تعاني في ظل غياب شروط الحياة الكريمة. محلل سياسي : الخطاب

الملكي سلط الضوء على الديناميات التي أفرزها برنامج تنمية الأقاليم الجنوبية (ماروك لوجور)

قال الأستاذ الجامعي والمحلل السياسي، محمد بنحمو، إن الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى الـ47 للمسيرة الخضراء المظفرة، سلط الضوء على الديناميات التي أفرزها البرنامج التنموي الخاص بالأقاليم الجنوبية للمملكة. وأبرز بنحمو، في تصريح صحفي، أن “الخطاب الملكي سلط الضوء على مجموع المشاريع والديناميات التي أفرزها برنامج التنمية الخاص بالأقاليم الجنوبية التي استرجعها المغرب بفضل المسيرة الخضراء”، مذكرا بأن “المملكة عملت على الدوام على تحقيق التنمية بهذه الأقاليم” منذ عودتها إلى حظيرة الوطن الأم.

بوزنيقة .. تدشين مركز لتصفية الدم بمناسبة تخليد ذكرى المسيرة الخضراء ( ماروك لوجور)

جرى يوم الأحد ببوزنيقة ( إقليم بنسليمان) تدشين مركز لتصفية الدم، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى السابعة والأربعين لانطلاق المسيرة الخضراء المظفرة. وسيمكن هذا المركز، الذي بلغت كلفته الإجمالية 8 ملايين و424 ألف درهم، الأشخاص من ذوي الدخل المحدود الذين يعانون من أمراض مزمنة من الاستفادة من العلاجات الطبية. ويهدف هذا المركز إلى تعزيز العرض الصحي بهذه المدينة في إطار التكفل بمرضى القصور الكلوي المزمن بالنسبة للأشخاص في وضعية هشاشة، وكذا التخفيف من معاناتهم، علاوة على تقريب الخدمات الصحية من المواطنين والاستجابة للطلب المتزايد على تصفية الدم للمرضى المصابين بالفشل الكلوي المزمن في مرحلته الأخيرة والمقيمين بالإقليم.

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والاتحاد الأوروبي يوقعان اتفاقية للنهوض بريادة الأعمال النسائية بالمغرب (ليبيراسيون)

وقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والاتحاد الأوروبي، مؤخرا بمراكش، اتفاقية، تتعلق بإطلاق برنامج “وومن إن بزنس”، الذي يروم النهوض بريادة الأعمال النسائية وتمويل المقاولات الصغرى والمتوسطة، التي تسيرها نساء بالمغرب. وتعكس هذه الاتفاقية، التي وقعت عليها بالأحرف الأولى، باتريسيا بيلار لومبارت كوساك، السفيرة فوق العادة ومفوضة الاتحاد الأوروبي لدى المملكة المغربية، و هايكه هارمغارت، المديرة العامة للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط، على هامش الدورة 69 للمؤتمر العالمي للنساء رئيسات المقاولات العالمية، إرادة الجانبين في التعاون من خلال برنامج “وومن إن بزنس”، بغرض مواكبة ودعم النساء المقاولات من حيث الولوج إلى التمويلات والقروض، والمساعدة التقنية لتقديم الخبرة، ومن أجل التشبيك بالنسبة للنساء المقاولات.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *