2023/01/30

آخر الأخبار

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 1 دجنبر 2022

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 1 دجنبر 2022

أروى بريس 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 1 دجنبر 2022:

رسميا.. صناديق التقاعد توشك على الإفلاس (المساء)

حذر رئيس الحكومة، عزيز أخنوش خلال جلسة الأسئلة الشهرية بمجلس المستشارين المخصصة للحوار الاجتماعي، أول أمس الثلاثاء، من أزمة حقيقية على وشك أن تلحق بصناديق التقاعد وما تشكله من خطر يهدد معاشات المتقاعدين الحاليين، والذين سيحالون على التقاعد مستقبلا. وأعرب أخنوش، عن أمله في أن تتوصل حكومته مع شركائها الاجتماعيين إلى إيجاد حلول لإصلاح صناديق التقاعد في غضون الستة أشهر المقبلة قبل إفلاسها. وأضاف بأن حكومته تعهدت بالشروع في تنزيل إصلاح منظومة التقاعد ابتداء من السنة المقبلة، مذكرا بالاجتماعات التي عقدتها وزيرة المالية نادية فتاح العلوي مع النقابات.

الجفاف يدفع الحكومة للتسريع بتنزيل مشاريع مكافحة الإجهاد المائي (المساء)

قامت الحكومة بتعزيز الاعتمادات المالية المخصصة للبرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي (2020-2027) من 115 إلى 150 مليار درهم. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة، صدر عقب الاجتماع الثالث للجنة قيادة البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، أن “الحكومة تعكف، في إطار هذا البرنامج الوطني، على اتخاذ مختلف الإجراءات الكفيلة بتدارك التأخر الحاصل على مستوى تنزيل عدد من المشاريع، فضلا عن إطلاق الدراسات الخاصة بمشاريع إضافية سترى النور على المدى القصير والمتوسط”. وأكد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، الذي ترأس هذا الاجتماع، حرص الحكومة على تسريع هذا البرنامج الوطني، وتحليها بالجدية والمسؤولية لمواجهة كل أشكال التبذير والاستغلال العشوائي للماء.

أخنوش ينتقد مرحلة تدبير البيجيدي للحوار الاجتماعي (الأحداث المغربية)

في إشارة ضمنية إلى مرحلة تـواجد حزب العدالة والتنمية على رأس الـتـدبـيـر الحكومي خلال الولايتين السابقتين، حمل رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، الحكومات السابقة مسؤولية عدم نجاعتها في تدبير ملفات الـحـوار الاجتماعي، الأمـر الـذي طرح مجموعة من التحديات أمام حكومته، التي قال إنها «تسعى منذ تنصيبها إلى تحويل الحوار الاجتماعي إلى فضاء لصناعة الحلول». أخنوش، الذي حل أول أمس الثلاثاء بمجلس المستشارين، في إطار جلسات المساءلة الشهرية، بعدما تماثل للشفاء من فيروس كورونا، قال إن حكومته سعت بكل مسؤولية لتدارك مختلف التحديات التي اتسمت بها تجارب الحوار الاجتماعي السابقة والمتمثلة أساسا في عدم قدرتها على الحفاظ على وتيرة منتظمة ومستدامة، ناهيك عن عدم وضوح منهجيتها ومختلف الإشكالات المرتبطة بضعف قدرتها على تنفيذ التعاقدات والاتفاقات.

خبير فرنسي: الجزائر اختلقت نزاع الصحراء تبعا لاعتبارات جيوسياسية (الأحداث المغربية)

أكد الخبير القانوني الفرنسي، جيروم بيسنار، أول أمس الثلاثاء ببلغراد، أن الجزائر، مدفوعة باعتبارات جيوسياسية، اختلقت النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية من خلال رعاية إحداث +البوليساريو+ بمنحه الدعم السياسي والدبلوماسي والمالي والعسكري. وأشار بيسنار، خلال ندوة نظمت تحت شعار “متحدون في القيم، مقارنة بين مقاربات وتجارب المغرب وصربيا في الدفاع عن الوحدة الترابية والسيادة الوطنية”، إلى أن التورط العسكري للجزائر انعكس بوضوح في معركة أمغالا عام 1976، والتي تم خلالها أسر عشرات الجنود الجزائريين، وإعادتهم إلى بلادهم بعد بضعة أشهر.

بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني: سفير فلسطين بالمغرب يشيد برسالة جلالة الملك “القوية” (اليوم المغربي)

أشاد السفير الفلسطيني بالمغرب، جمال الشوبكي بمضامين الرسالة التي وجهها جلالة الملك محمد السادس إلى رئيس اللجنة الأممية المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني. وأوضح الشوبكي، في كلمة ألقاها في حفل أقيم مساء أمس الثلاثاء بمقر سفارة فلسطين بالرباط، بشراكة مع الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني، أن جلالة الملك “وجه رسالة قوية إلى الأمم المتحدة، أكد فيها على دعم المغرب للشعب الفلسطيني، ومذكرا بحقوق الفلسطينيين وضرورة قيام الأسرة الدولية بالعمل على إنجاز هذه الحقوق”.

ميراوي: التثمين الترابي حجر الزاوية في أي استراتيجية تنموية (اليوم المغربي)

أكد عبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أول أمس الثلاثاء بالدارالبيضاء، أن التثمين الترابي هو حجر الزاوية في أي استراتيجية تنموية، وهو ما نصت عليه توصيات النموذج التنموي الجديد الذي تضمن محورا استراتيجيا خاصا بالمجالات الترابية. وأشار السيد ميراوي، خلال الجلسة الافتتاحية للدورة الثالثة للملتقى السنوي “Africa Place Marketing” المنظمة بمبادرة من شركة التنمية المحلية Casablanca Events & Animation، على أهمية تثمين المجالات الترابية بشكل يسمح للجهات والمدن بالتحرر والتطور بشكل مستقل.

الانتقال الأخضر.. الإمكانات والفرص الاقتصادية للمغرب (العلم)

سلط خبراء، أول أمس بسلا، الضوء على الإمكانات والفرص التي يزخر بها المغرب في مجال الانتقال الأخضر، وذلك خلال النسخة الأولى لندوة “Policy Lab” حول الانتقال الاقتصادي الأخضر. وتميزت هذه الندوة، التي نظمتها الوكالة الألمانية للتعاون الدولي بالمغرب بشراكة مع المركز الدولي الحسن الثاني للتكوين في مجال البيئة، تحت شعار “الكفاءات والفرص الاقتصادية من أجل انتقال أخضر بالمغرب”، بعدد من الورشات المخصصة للتعريف بالممارسات الفضلى وأوجه التآزر المحتملة لتنزيل الاستراتيجيات الكفيلة بضمان انتقال أخضر ناجع.

رئيس مجلس الدولة الإيطالي: المغرب “البلد الأكثر استقرارا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا” (الاتحاد الاشتراكي)

أكد رئيس مجلس الدولة الإيطالي، فرانكو فراتيني، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن المغرب هو “البلد الأكثر استقرارا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، مشيدا بالتقدم الذي أحرزته المملكة في العديد من المجالات. وأبرز فراتيني، في كلمة تلاها نيابة عنه مستشاره الدبلوماسي، مارسيلو أبيسيلا، خلال الحفل الختامي للتوأمة المؤسساتية التي تهم “مواكبة الأمانة العامة للحكومة في إطار مسلسل الالتقائية التنظيمية مع الاتحاد الأوروبي”، أن “إيطاليا على يقين تام بأن المغرب هو البلد الأكثر استقرارا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والذي نتقاسم معه احترام قيم الديمقراطية وسيادة القانون”.

مجلس المستشارين يصادق بالأغلبية على مشروع القانون الإطار المتعلق بميثاق الاستثمار (بيان اليوم)

صادق مجلس المستشارين، أول أمس، في جلسة تشريعية على مشروع القانون الإطار رقم 03.22 المتعلق بميثاق الاستثمار، كما أحيل عليه من مجلس النواب، بأغلبية 66 صوتا وامتناع ثلاثة مستشارين عن التصويت، ودون معارضة أي مستشار. وفي كلمة تقديمية لمشروع القانون الإطار، قال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، إن “اعتماد إطار قانوني شفاف وجذاب وتنافسي وواضح، خاص بالاستثمارات، أمر مستعجل، لكي لا نفوت الفرص المتاحة أمامنا”، مبرزا أن القانون الإطار سيمكن من “إصلاح سياسة الدولة في مجال الاستثمار، لملاءمتها مع التحولات المؤسساتية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية والتكنولوجية”.

مدير عام جون أفريك: القطاع المالي المغربي نجح في تحقيق نمو ملحوظ بغرب إفريقيا (رسالة الأمة)

أكد الرئيس المدير العام لمجموعة (جون افريك ميديا) أمير بن يحمد، أن القطاع المالي المغربي، وخاصة الأبناك وشركات التأمين، نجح منذ أزيد من خمسة عشر سنة في تحقيق نمو ملحوظ في غرب إفريقيا. وأوضح بن يحمد في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش أعمال دورة 2022 من قمة الصناعة المالية بإفريقيا “أفريكا فاينانشل أنديوستري ساميت”، التي تعقد في موضوع استدامة القطاع المالي ورقمنته في عصر الاضطرابات، أن العديد من المقاولات المغربية تنتشر في بلدان غرب إفريقيا، ومنها التجاري وفا–بنك ، والبنك الشعبي، وبنك أوف أفريكا والتي حققت نجاحات كبيرة.

طنجة: مناطق صناعية للقطاع غير المهيكل تدخل حيز الخدمة (ليكونوميست)

دخلت المناطق الصناعية المخصصة للقطاع غير المهيكل إلى الخدمة. حيث تسلم المستفيدون الأوائل مفاتيح محلاتهم، خلال حفل أقيم بولاية جهة طنجة-تطوان-الحسيمة. ويتعلق الأمر بحوالي اثني عشر من العاملين في القطاع غير المهيكل سيكونون قادرين، بهذه الطريقة، على الولوج بمقاولاتهم إلى المنظومة القانونية. وتم إطلاق المنطقتين المعنيتين في عام 2020 كجزء من مشروع تقوده وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية للشمال المملكة بميزانية إجمالية قدرها 320 مليون درهم. ويهدف المشروع إلى تحسين ظروف اشتغال العاملين في القطاعات غير المهيكلة، ولا سيما الوحدات الصناعية والخدمية والحرفية وأي نشاط يقع في المناطق السكنية.

قطاع التعدين يؤثر سلبا على مؤشر أسعار الإنتاج (ليزانسبيراسيون إيكو)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع “الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول” سجل انخفاضا قدره 0,1 بالمئة خلال شهر أكتوبر 2022 مقارنة بشهر شتنبر 2022. وأوضحت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرتها الإخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني، أن هذا الانخفاض قد نتج أساسا عن تراجع الأسعار بنسبة 1,9 بالمئة في قطاع “التعدين” و بنسبة 0,2 بالمئة في “الصناعة الكيماوية” و بنسبة 0,3 بالمئة في “صناعة الأجهزة الكهربائية” و بنسبة 0,1 بالمئة في “صناعة النسيج”.

الخبرة المغربية في خدمة حماية التراث الإفريقي (لوبنيون)

تم الثلاثاء بالرباط، توقيع اتفاقية-إطار للشراكة بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو)، تهم وضع الخبرة المغربية في مجال حماية التراث العالمي رهن إشارة دول إفريقيا جنوب الصحراء. وبموجب هذه الاتفاقية التي وقعها كل من وزير الشباب والثقافة والتواصل، السيد محمد المهدي بنسعيد، والمديرة العامة لمنظمة (يونيسكو)، السيدة أودري أزولاي، على هامش الدورة الدورة ال17 للجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي المنعقدة حاليا بالرباط، يعمل الطرفان على تقديم خبرتهما في الأنشطة الخاصة بتعزيز القدرات في مجال حماية التراث العالمي وتعزيز قدرات الفاعلين في مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية.

مؤشرات الطرق السيارة تحسنت خلال سنة 2021 (أوجوردوي لوماروك)

أفادت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب أن متوسط حركة السير اليومية على جميع محاور الطرق السيارة بالمملكة بلغت 12.800 عربة خلال سنة 2021، بارتفاع نسبته 36 في المائة مقارنة بالسنة الماضية. وأبرزت الشركة في تقريرها حول أنشطتها برسم السنة المالية 2021، أنه “بعد سنة 2020 التي شهدت انخفاضا حادا في حركة السير على الطرق السيارة الوطنية بسبب فرض التدابير الصحية الاستثنائية، عرفت سنة 2021 انتعاشا تدريجيا في حركة السير على جميع محاور الطرق السيارة بمتوسط حركة سير يومية بلغت 12.800 عربة”.

توقيع اتفاقية شراكة تحدد مخطط العمل المشترك 2022-2026 حول الصحة الجامعية (البيان)

جرى الثلاثاء الماضي بالرباط، توقيع اتفاقية شراكة بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، تحدد مخطط العمل المشترك 2022-2026 حول الصحة الجامعية. ووقع هذه الاتفاقية، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي، على هامش الأسبوع الوطني للصحة الجامعية برسم سنة 2022-2023 والمنظم بين 21 و26 نونبر الجاري حول مكافحة الإدمان في الوسط الجامعي، الذي يهدف إلى تحسيس الطلاب بمخاطر الإدمان وتوعيتهم بوسائل الوقاية المختلفة من أجل خلق بيئة تعليمية داعمة للصحة ومكافحة للإدمان والوقاية من عدة أنواع من السلوكيات الإدمانية بين صفوف الطلاب.

جلالة الملك يهنئ السيد تيودور أوبيانغ نكيما مباسوغو بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لجمهورية غينيا الاستوائية (لوماتان)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة للسيد تيودور أوبيانغ نكيما مباسوغو بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لجمهورية غينيا الاستوائية. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، للرئيس تيودور أوبيانغ نكيما مباسوغو عن أحر التهاني وأصدق المتمنيات بموصول التوفيق في مهامه السامية في خدمة شعب غينيا الاستوائية الشقيق. ومما جاء في برقية جلالة الملك “وأود بهذه المناسبة أن أشيد بالثقة التي حظيتم بها مجددا لخدمة شعبكم وتحقيق تطلعاته إلى المزيد من التقدم والازدهار، مؤكدا لكم، في هذا الصدد، حرصي على مواصلة العمل سويا معكم من أجل المضي قدما في تمتين عرى الأخوة الإفريقية والتعاون المثمر القائمة بين بلدينا، والارتقاء بها لتشمل مختلف الميادين، لما فيه خير شعبينا الشقيقين، وبما يسهم في تنمية واستقرار ووحدة قارتنا الإفريقية”.

توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب والصين لتعزيز المبادلات التجارية (ماروك لوجور)

وقع كل من المغرب والصين، أول أمس الأربعاء بالرباط، مذكرة تفاهم تهم إنشاء مجموعة عمل من أجل تسهيل وتعزيز المبادلات التجارية بين البلدين. ويهدف هذا الاتفاق، الذي وقعه كل من وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، وسفير جمهورية الصين بالمغرب لي شانغ لين، إلى تبسيط الإجراءات قصد توطيد العلاقات التجارية التي من شأنها تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين. وفي تصريح صحفي بالمناسبة، أوضح السيد مزور أن توقيع هذه المذكرة، التي تندرج في إطار تعزيز المبادلات التجارية بين المملكة المغربية وجمهورية الصين، يعد لبنة أولى لإنشاء مجموعة عمل مكلفة بتبسيط الإجراءات بغية تسهيل عملية ولوج السلع.

المكتب الشريف للفوسفاط: نتيجة التشغيل تقدر بأزيد من 36,32 مليار درهم عند متم شتنبر (ليبراسيون)

ارتفعت نتيجة التشغيل لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط عند متم شتنبر إلى أزيد من 36,32 مليار درهم، لتتجاوز بكثير المبلغ المسجل السنة الماضية والمقدر ب 17,73 مليار درهم. وأوضح الفاعل الرئيسي في صناعة الأسمدة في بلاغ حول أدائه المالي عند متم شهر شتنبر 2022، أن الأرباح قبل الفائدة والضرائب واستهلاك الدين (الذي يعرف اختصارا ب “EBITDA”)، قد سجلت خلال الأشهر التسعة الأولى من سنة 2022 ارتفاعا بنسبة 76 بالمائة من سنة لأخرى، لتستقر في مبلغ قدره 42,96 مليار درهم.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *