2022/05/23

Arabic Spanish French English
آخر الأخبار

مؤسسة ابن بطوطة ببرشلونة تشيد بالدور الهام الذي تلعبه النساء المغربيات في تحقيق الإشعاع الثقافي والحضاري للمملكة ببلاد المهجر

مؤسسة ابن بطوطة ببرشلونة تشيد بالدور الهام الذي تلعبه النساء المغربيات في تحقيق الإشعاع الثقافي والحضاري للمملكة ببلاد المهجر

يونس لقطارني – أروى بريس 

في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة لهذه السنة ، واعترافا وتقديرا بالدور الريادي الذي تلعبه وتقوم به المرأة بالمهجر، نظمت مؤسسة ابن بطوطة حفلا تكريميا لمجموعة النساء اللواتي برزن في المجتمع المدني، وكانت اول مبادرة من السيد محمد الشايب رئيس المؤسسة الذي لم تفته الفرصة في التعبير عن شكره وامتنانه للمراة المغربية بصفة عامة والمرأة المهاجرة بإسبانيا بصفة خاصة التي برزت في عدة مجالات وتمكنت بفضل صبرها ومثابرتها وتصميمها من تحقيق طموحاتها والنجاح في الاندماج الاجتماعي والاقتصادي ببلد الإقامة .

اعداد وتقديم أمين أحرشيون 

هذا التكريم الذي خصت به مؤسسة بن بطوطة المرأة المغربية في يومها العالمي لهو دليل قاطع بالتقدير واحترام الذي يكنه السيد محمد الشايب للمرأة المغربية عامة و للمرأة المهاجرة خاصة  وبمجهوداتها المبذولة في التربية و التعليم رغم الاكراهات التي تصادفها في أداء رسالتها .

و قدم رئيس مؤسسة ابن بطوطة السيد الشايب  كلمة جد معبرة ومؤثرة حول الدور الكبير الذي  تلعبه المرأة المغربية في خدمة القضية المغربية و في خدمة الوطن ،كما وشح السيدة القنصل العام بترغونا سلوى البشري وجاء هذا التكريم تتيمنا بدور “سلوى بشري”، في النهوض بالعمل الدبلوماسي الوطني، في اعتماد سياسة القرب، والتفاعل مع الجاليات المغربية والانحياز لمصالحهم و لم تفته الفرصة بالتوجه من  بالشكر والامتنان للسيد القنصل العام ببرشلونة الشريف الشرقاوي على مجهوداته المبذولة في خدمة مغاربة العالم.

من اعداد وتقديم أمين أحرشيون 

وشكل هذا الحفل الفني مناسبة لتكريم المرأة المغربية بصفة عامة والمرأة المهاجرة بإسبانيا على وجه الخصوص التي برزت في عدة مجالات وتمكنت بفضل صبرها ومثابرتها وتصميمها من تحقيق طموحاتها والنجاح في الاندماج الاجتماعي والاقتصادي ببلد الإقامة .

وقال السيد محمد الشايب رئيس مؤسسة ابن بطوطة ببرشلونة إن هذا اللقاء يندرج في إطار سياسة القرب للاستماع والتواصل المباشر مع أفراد الجالية المغربية المقيمين بإسبانيا مذكرا بالعناية الفائقة والاهتمام الكبير الذي يوليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس لأفراد الجالية وتأكيد جلالته في كل مناسبة على أهمية الدور الفاعل والمحوري الذي يقومون به باعتبارهم مكونا أساسيا من مكونات الشعب المغربي .

وأشار السيد محمد الشايب في نفس السياق إلى الأدوار الهامة والمحورية التي يقوم بها أفراد الجالية المغربية المقيمين بإسبانيا في تقوية وتعزيز العلاقات المتميزة التي تربط بين المغرب وإسبانيا وتكريس قيم الانفتاح والتسامح والعيش المشترك .

وثمن من جهة أخرى الإنجازات والمكتسبات التي حققها المغرب في مجال النهوض بأوضاع المرأة وتكريس حقوقها عبر إصلاحات كبرى شملت مختلف المجالات مشيدا بالدور الهام الذي تلعبه النساء المغربيات المهاجرات في تحقيق الإشعاع الثقافي والحضاري للمملكة ببلاد المهجر .

وتميزت هذه الأمسية الفنية بتكريم مجموعة من النساء المغربيات المهاجرات اللواتي شكلن عبر مساراتهن وما حققنه من إنجازات همت مختلف المجالات نماذج متميزة للنجاح والاندماج السلس في المجتمع الإسباني .

واستمتع أفراد الجالية المغربية المقيمين بكتالونيا إلى جانب العديد من الشخصيات والمسؤولين الاسبان وممثلي هيئات ومكونات المجتمع المدني خلال هذه الأمسية الموسيقية بفقرات فنية ومقاطع غنائية أداها الفنان المغربي عادل العمراني و صاحبة الصوت الذهبي الفنانة سكينة .

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.