2022/05/27

Arabic Spanish French English
آخر الأخبار

اسبانيا..الجمعية الاسلامية بيك VIC نواحى برشلونة مبادرات انسانية و انفتاح على الثقافات المختلفة

اسبانيا..الجمعية الاسلامية بيك VIC نواحى برشلونة مبادرات انسانية و انفتاح على الثقافات المختلفة

يونس لقطارني – أروى بريس 

تسعى العديد من الجمعيات الخيرية لرسم البسمة على وجوه الكثير من المحرومين، ومن بين هذه الجمعيات التي تعمل على إعادة تلك البسمة في قلوب العائلات المعوزة، الجمعية الاسلامية بمدينة بيك VIC ضواحى برشلونة  ، وللتعرف اكثر على مبادئ واهداف الجمعية، ارتأت جريدة أروى بريس إجراء هذا الحوار مع رئيس الجمعية،السيد عيسى ميموني  الذي خصّنا بالمبادرات الخيرية التي تعمل الجمعية على تحقيقها.

اعداد و تقديم أمين أحرشيون 

 الجمعية الاسلامية vic  بيك هي جمعية خيرية ذات طابع اجتماعي، تضامني تطوعي، تأسست سنة  1998 وتحصلت على الملكية في 2003، ومن بعدها مرحلة الاصلاح سنة 2009، اما عن فكرة تأسيس الجمعية، فقد تجسدت عن طريق ائتلاف مجموعة من المتطوعيين المغاربة من ابناء المدينة ، لتجسد فكرة هذه الجمعية على أرض الواقع، بعد طرح العديد من الافكار والاقتراحات التي تصب في العمل الجمعوي.

و مع ارتفاع عدد أفراد الجالية المسلمة في اسبانيا يزداد انتشار مبادرات موائد الرحمن خلال شهر رمضان، وهي موائد إفطار جماعية مجانية تقدمها الجمعية لعامة الناس يوميا .

السيد عيسى ميموني ينقل لنا الأجواء من الجمعية الاسلامية ببيك نواحي برشلونة خلال شهر رمضان يستضيف المركز بعض الفعاليات التي يتم فيها دعوة أطراف رسمية غير مسلمة للتعريف برمضان وذلك عن طريق حلقات النقاش أوالزيارات للمركز الإسلامي أو الإفطار الجماعي وغيرها من الفعاليات والبرامج المميزة. ويوضح المشرف  قائلا: “نحن منفتحون على غير المسلمين، ونوجه الدعوة للإفطار لجيران المسجد، وللجهات الرسمية الاسبانية، وعادة ما يلبي هؤلاء الدعوة شخصيا أو من خلال ممثليين عنهم”.

كما تطرق السيد عيسى الى القنصلية المتنقلة التى استضافها بمقر الجمعية بعدما أغلقت البلدية أبوابها فى وجه القنصل العام ببرشلونة ولجوئه الى الجمعية الاسلامية بمدينة ببيك التى فتحت أبوابها لتقريب الادارة من المواطن  و تجنيبهم عناء التنقل الى مقر القنصلية ببرشلونة  ليخلقوا بذلك الحدث ويكونوا قدوة لباقي الجمعيات الاسلامية باسبانيا علما أنها ليست المرة الأولى فالجمعية الاسلامية ببيك دائما سباقة الى مثل هذة المبادرات الانسانية  النبيلة.

وبخصوص زكاة الفطر أوضح السيد عيسى أن ما دام مقدار الزكاة معلوم و هو صاع من التمر أو الشعير أو القمح أو ما شابههم تبعا للسنة النبوية الشريفة فلا داعي لكثرة اللغظ و التجاذب و الاختلاف .

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.