2022/07/02

Arabic Spanish French English
آخر الأخبار

ماذا بعد فتح معبري الفنيدق و بني نصار …؟؟!! 

ماذا بعد فتح معبري الفنيدق و بني نصار …؟؟!! 

أروى بريس : يونس زهران . 

مع الساعة الصفر من يوم الثلاثاء تم فتح معبري الفنيدق و بني نصار في وجه الحركة حيث ظلا مغلقان منذ بداية الجائحة ، و عبر خلال الساعات الأولى من الجهتين الأخريين  العديد من العالقين و أغلبهم عمال يشتغلون في سبتة و مليلية . و اليوم عانقوا عائلاتهم و ذويهم بعد فرقة طويلة ، و هناك من وجد ابنه أو بنته يمشي على رجليه بعدما تركه جنينا في بطن أمه . كما هناك من وجد أحد أقاربه و قد فارق الحياة . و من العالقين من توفي و وري الثرى في سبتة أو ملياية و منهم عدد مهم .

غير أن الملاحظ أن المعابر فتحت في وجه حركة الأشخاص و تنقلهم و استثنت السلع كما كان سابقا ، و قد كان هذا  الأمر متوقعا . بل هناك بعض المنابر الاسبانية قالت أنه سيمنع مرور أي شيء حتى ولو كان كيس طماطم أو علبة ياغورت .

و هنا نتساءل ، إذا كان طفل أحد المواطنين لا يأكل إلا ياغورت معينا و يستعمل حفاظات من نوع معين هل سيتم السماح لذويه بتمرير هكذا حاجيات أم سيتم تطبيق القانون بحذافيره بعيدا عن أي بعد ؟؟

مع غياب توضيحات و تصريحات في هذه النوازل و غيت6ب لافتات استدلالية و مطويات إرشادية فالأيام القادمة مقبلة على عدة تصادمات  من هذا النوع . كان اولى بالمسؤولين سواء من هذه الجهة أو تلك تحديد المواد و الحاجيات التي سيسمح بمرورها ، رفعا لأي لبس و عدم ترك المواطنين عرضة لمزاج بعض رجال السلطة المرابطين هناك و عنصرية بعض أفراد الحرس المدني من جهة المدينتين السليبتين .

فهل الأمر لا يعدو أن يكون تطييب خاطر السلطات الاسبانية ردا على تأييدها للحكم الذاتي ؟ أم أن هناك إجراءات أخرى تلوح في الأفق سوف تلي هذه الخطوة الأولى المتمثلة في فتح المعابر ، ثم  يتم تفعيل باقي النقط المتفق عليها بين الخارجية المغربية و الخارجية الإسبانية اللتان لم يفصحا عن فحوى اتفاق فتح المعبرين .

لكن الأيام المقبلة كفيلة لتبدي لنا ماهو مضمر .

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.