2022/08/08

آخر الأخبار

اسبانيا تبرم اتفاقيات لجلب اليد العاملة من أمريكا الوسطى

اسبانيا تبرم اتفاقيات لجلب اليد العاملة من أمريكا الوسطى

أروى بريس – اسبانيا 

تأمل إدارة جو بايدن في توقيع اتفاق مع حكومة إسبانيا لإعادة توطين لاجئي أمريكا الوسطى من الولايات المتحدة إلى إسبانيا، وفقا لبوابة أخبار أمريكا الشمالية أكسيوس.

و وفقا لهذا الموقع، سيتم التوقيع على الاتفاق في القمة المقبلة للأمريكتين، التي تجمع قادة البلدان التي تشكل جزءا من منظمة الدول الأمريكية، والتي سيحضرها وزير الخارجية، خوسيه مانويل ألباريس، كما أكدت مصادر دبلوماسية.

وتتمتع إسبانيا بمركز المراقب الدائم في منظمة الدول الأمريكية، التي ستعقد قمتها بهذه المناسبة في لوس أنجلوس (الولايات المتحدة) يومي 9 و 10 يونيو، الجدل الدائر حول حقيقة أن كوبا ونيكاراغوا وفنزويلا لن تدعى إلى الاجتماع. وهدد الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور بعدم الحضور إذا لم تحضر هذه الدول.

وقد تمكنت وسائل الإعلام المذكورة أعلاه من الوصول إلى الوثائق التي تفيد بأن إسبانيا ستكون مستعدة لاستقبال عدد “مهم ” من لاجئي أمريكا الوسطى، وهو أمر يؤطر المشاكل لتغطية وظائف معينة في البلاد.

وبالإضافة إلى ذلك، ووفقا لموقع أكسيوس، ستكون الحكومة الإسبانية مستعدة أيضا للموافقة على مضاعفة أو حتى ثلاثة أضعاف عدد العمال المؤقتين الذين يأتون إلى إسبانيا من أمريكا الوسطى بموجب اتفاقات محددة مع بلدانهم الأصلية.

و على وجه التحديد ، وقعت الحكومة في مايو 2021 مع هندوراس اتفاقية هجرة دائرية حتى يتمكن الهندوراسيون من القدوم للعمل مؤقتا في إسبانيا.

وكان من الممكن تناول هذه المسألة، وفقا لوسائل الإعلام الأمريكية، خلال الاجتماع الأول للفريق الإسباني الأمريكي المعني بأمريكا الوسطى الذي عقد في 25 ماي برئاسة وزير الدولة لشؤون أمريكا الأيبيرية ومنطقة البحر الكاريبي، خوان فرنانديز تريغو، ونائب مساعد وزير الخارجية لشؤون الولايات المتحدة، إميلي ميندرالا.

وفي بيانهما المشترك، قال البلدان إنهما “درسا مقترحات وإجراءات للتصدي المشترك مع دول المنطقة للتحديات التي يفرضها النزوح القسري وحركات الهجرة غير النظامية من وإلى أمريكا الوسطى”، بحيث يمكن أن يتناسب اتفاق إعادة التوطين مع تلك المقترحات.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.