2022/06/29

Arabic Spanish French English
آخر الأخبار

فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب يسائل الحكومة، حول مطلب إحداث دار الثقافة بجماعة “آيت أوقبلي” وصيانة المآثر التاريخية بإقليم أزيلال.

فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب يسائل الحكومة، حول مطلب إحداث دار الثقافة بجماعة “آيت أوقبلي” وصيانة المآثر التاريخية بإقليم أزيلال.

المحجوب وابن حساين – أروى بريس 

توجهت النائبة البرلمانية زهرة المومن عضوة فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بسؤال كتابي إلى وزير الشباب والثقافة والتواصل، حول مطلب إحداث دار الثقافة بجماعة “آيت أوقبلي” وصيانة المآثر التاريخية بإقليم أزيلال. وفيما يلي النص الكامل للسؤال:
سؤال كتابي
موجه إلى السيد وزير الشباب والثقافة والتواصل
حول مطلب إحداث دار الثقافة بجماعة “آيت أوقبلي” وصيانة المآثر التاريخية بإقليم أزيلال
السيد الوزير؛
تحية تقدير واحترام؛
وبعد، رغم أهمية الفنون والثقافة في حياة أي إنسان، إلا أن جماعة “آيت اوقبلي” بإقليم أزيلال، لا تزال تفتقر لبعض المنشآت الثقافية، كدار الثقافة، رغم ما تشهده من نمو ديموغرافي.
ونعتقد أن إحداث دار الثقافة بتراب الجماعة المذكورة، سيمكنها لا محالة من إحياء التراث المحلي وتطويره والترويج له وطنيا ودوليا، نظرا لحجم وقيمة المأثر التاريخية المتواجدة بالمنطقة.
بالإضافة إلى ضرورة الاهتمام بمجال التراث الأثري الطبيعي وغير المادي، وإحداث آلية مشتركة لحماية وتتبع وصيانة المآثر والمنشآت الأثرية والتاريخية، وتثمين التراث الثقافي والمادي واللامادي بالإقليم، فإن النهوض بالشأن الثقافي بهذه الجماعة يحتاج إلى الإسراع بإنشاء دار الثقافة لاحتضان مختلف الانشطة الثقافية المحلية والجهوية والوطنية.
ولأجل ذلك، فقد أعرب المجلس الجماعي “آيت أوقبلي” عن استعداده للمساهمة في إخراج هذا المرفق الاجتماعي والثقافي المهم إلى الوجود، من خلال توفير الوعاء العقاري، والغاية هي دعم المبادرات المرتبطة بهذا المجال.
لذا نسائلكم، السيد الوزير المحترم، عن التدابير التي ستتخذونها من أجل إحداث دار الثقافة بتراب جماعة “آيت أوقبلي” بإقليم أزيلال، وما هي الإجراءات العملية التي ستعتمدها وزارتكم للقيام بذلك؟
وتفضلوا بقبول أسمى عبارات التقدير والاحترام.
النائبة زهرة المومن

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.