2022/08/08

آخر الأخبار

أخنوش: الحكومة تحرص على توفير الظروف المواتية لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

أخنوش: الحكومة تحرص على توفير الظروف المواتية لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

أروى بريس 

قال رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أن الحكومة تحرص على توفير الظروف الضرورية والمواتية للنهوض بورش تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، الذي يشكل أحد الالتزامات الحكومية العشر.
أخنوش وفي كلمة له، اليوم الثلاثاء، خلال حضوره لحفل استقبال فوج المساعدين الاجتماعيين بمقر وزارة العدل، أشار أن الحكومة قامت بتسريع الأوراش الاستراتيجية الأولوية التي ينص عليها القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وكيفيات إدماجها في كل مناحي الحياة.
إضافة إلى ذلك، يضيف ذات المتحدث، قامت الحكومة بالسهر على تعبئة الجهود والموارد البشرية واللوجستيكية والمالية، الكفيلة بتنزيل مقتضيات القانون التنظيمي لاستكمال مسار ترسيم اللغة الأمازيغية كلغة رسمية للمملكة المغربية، ووضعها ضمن إطار عمل وطني واضح ومتناغم مع أحكام الدستور، والإرادة الملكية الراسخة.
وتحدث أخنوش في معرض كلمته على اعتماد الأمازيغية كلغة للتقاضي، مشيرا أن هذه المبادرة التي تم الإعلان عنها في شهر يناير الماضي ستساهم في تكرس الالتزام الحكومي في الإسراع بإخراج الإجراءات الكفيلة للنهوض بهذا الورش، وخص بالذكر توفير آليات الترجمة من وإلى الأمازيغية خلال التحقيق والترافع وتقديم الشهادات وإجراءات التبليغ والطعون وإجراءات التنفيذ، إضافة إلى تكوين عاملين في المساعدة الاجتماعية لمواكبة المواطنين باللغات التي يتكلمونها.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.