2022/08/08

آخر الأخبار

المغرب يعلن عن اقتناء أسطول من طائرات الهليكوبتر من طراز إيرباص H135

المغرب يعلن عن اقتناء أسطول من طائرات الهليكوبتر من طراز إيرباص H135

أروى بريس 

 أعلنت القوات الجوية الملكية أنها وقعت عقدا مع شركة إيرباص طلبت فيه أسطولا من طائرات الهليكوبتر التي سيتم دمجها قريبا في نظامها الدفاعي. هذه هي طائرة H135 ، واحدة من أحدث طرازات الشركة والتي ستجدد الأسطول المغربي.

“نحن فخورون بأن القوات الجوية الملكية قد اختارت H135 لمهامها التدريبية. إنها طائرة هليكوبتر متعددة الأغراض موثوقة وفعالة من حيث التكلفة ، وهي مناسبة تماما للانتقال إلى طائرات أكثر تعقيدا “، قال أرنو مونتالفو ، مدير أفريقيا والشرق الأوسط في شركة إيرباص للمروحيات.

في البداية ، سيتم استخدام هذه الآلات لتنفيذ مهام التدريب العسكري وسيدخل الطيارون في عملية تحديث تدريبهم للتكيف مع هذه الطائرات.

طائرات الهليكوبتر H135 ، المعروفة سابقا باسم EC135 ، هي سفن لديها محرك مزدوج خفيف مدمج. يصل وزنها إلى 120 كجم ويمكنها دمج ما يصل إلى راكب واحد آخر في المقصورة ، بالإضافة إلى معدات المساعدة والوقود. مع مرور الوقت ، قامت إيرباص بتحسينها حتى تتمكن من الطيران إلى مسافات أبعد ، حيث تم توسيع مقاومتها على مر السنين إلى 40 دقيقة وتصل إلى 75 نانومتر (نانومتر). استخدامه الرئيسي هو تثقيف الطيارين الجدد وإعدادهم داخل القوات المسلحة. حتى أن لديهم وظيفة العمل للقيام بمهام الاستطلاع المسلح والحرب المضادة للدبابات.

Este H135, configurado para la función policial, se exhibe en el Salón Aeronáutico Internacional de Farnborough y representa los aproximadamente 1.400 helicópteros bimotores de este tipo que se han entregado a una amplia gama de operadores en todo el mundo

ووفقا لموقع إيرباص الخاص بها، فإن هذه المروحيات مجهزة بأحدث التقنيات الموجودة لاستخدامها. ويشمل نظامها نظام إلكترونيات الطيران Helionix ، الذي يوفر لسائقي الطائرات مرونة وسلامة أكبر عند أداء المهام. وتقول إيرباص إن هذا الأسطول هو واحد من أفضل الأسطول في العالم وأن سمعته تستند إلى أدائه وقدرته على التحمل وموثوقيته وتنوعه في التدريبات العسكرية.

وتابع مونتالفو: “نحن واثقون من أن طائرات H135 ستكون رصيدا مهما لأسطولها ونتطلع إلى تزويدها بأفضل دعم بالتعاون مع شريكنا الاستراتيجي هيليكونيا مع دخولها الخدمة في البلاد”.

ومع طلب الحصول على هذا الأسطول، يستعد المغرب لتجديد نظامه الجوي. يقول FAR-MOROCCO ، وهو منتدى إخباري مغربي ، إن H135s ستحل محل Agusta-Bell 206B الأقدم. هذه الطائرات موجودة في المملكة منذ فترة طويلة وتعتقد قوات البلاد أن الوقت قد حان لتجديدها إلى طائرات أفضل. تم بناء هذه المروحيات في إيطاليا في السبعينيات ، في حين أن H135s يعود تاريخها إلى منتصف التسعينيات.

ولا يزال من غير المعروف بالضبط المبلغ الذي طلبته المملكة من إيرباص لتجديد أسطولها. ولم تعلق البلاد ولا الشركة على هذه المسألة، ولكن في وسائل الإعلام المغربية، تم التعليق على أنها ستكون عملية شراء لاثنتي عشرة سفينة. ما ذكروه هو أن هذه ستأتي مع تعليمات واضحة لتدريب الطيارين وسيكون لديها مجموعة كاملة من خدمات المساعدة.

هذه الطائرات لديها خبرة طويلة. حتى في العديد من البلدان ، لا يتم استخدامها فقط للجيش ، ولكن أيضا قوات الأمن مثل ضباط الشرطة لديهم تحت تصرفهم استخدام هذه السفن لسهولة التعلم والميزات التي تقدمها. وتشير إيرباص إلى أن هذه الطائرات تعمل في أكثر من 60 دولة وتم تسليم 1400 وحدة. تسلط أحدث البيانات التي تم جمعها في عام 2021 الضوء على أن طائرات الهليكوبتر قد قطعت بالفعل رحلات جوية مدتها 5.5 مليون ساعة.

Ficha técnica del helicóptero H135 de la compañía Airbus

في السنوات الأخيرة ، تهتم المملكة المغربية بتعزيز نظام أسلحتها ، وبالتالي ، يتم ملاحظة الحصول على أنظمة الدفاع والأسلحة والطائرات والسفن وغيرها ، والتي تنطوي على تحديث القوات المسلحة المغربية.

تجدر الإشارة إلى الاستحواذ الأخير على نظام VL MICA المضاد للطائرات وسيارات الدفع الرباعي Sherpa ، و 36 مدفعا من طراز CEASAR 155mm ، وألف قاذفة وصواريخ مضادة للدبابات ، ودبابات T-72M ، وذخيرة لطائرات Bayraktar TB2 بدون طيار ، و 24 طائرة هليكوبتر هجومية من طراز AH-64E Apache ، وبناء مناطق صيانة وقواعد عسكرية ، وتدريبات وغيرها.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.