2022/08/08

آخر الأخبار

مواسم المولى إدريس الأكبر.. جمعية الفجر تنظم الأيام العلمية 14

مواسم المولى إدريس الأكبر.. جمعية الفجر تنظم الأيام العلمية 14

متابعة – عبد العزيز اغراز 

تنظم جمعية فجر مولاي إدريس الأكبر للقرآن الكريم بمدينة مولاي إدريس أيامها العلمية في دورتها الرابعة عشر بشراكة مع نقابة الشرفاء الأدارسة وبتنسيق مع المجلس العلمي بمدينة مكناس وذلك في الفترة من 5 إلى 9 غشت   2022،  بضريح المولى  إدريس الأكبر.

ويشتمل برنامج هذه التظاهرة الدينية على مجموعة متنوعة من الأنشطة العلمية ، وسيتم استهلالها بمسابقة نقيب الشرفاء الأدارسة المرحوم  محمد بن عبد الكريم الشبيهي  الوطنية في حفظ وتجويد القرآن الكريم  يوم الجمعة 5 غشت الجاري.

ووفق الجهة المنظمة فإن هذه المسابقة  تكتسي صبغة وطنية هذه السنة ، موضحة أنه خلال  الفترة من 18 الى 27  من شهر يوليوز المنصرم ، قامت الجمعية  بتنظيم إقصائيات على الصعيد الوطني أسفرت عن بروز مجموعة من الاسماء على المستوى الوطني من مدن مكناس وفاس والدار البيضاء والريش ومدينة مولاي ادريس.

وأضاف المصدر ذاته أن هذه المسابقة تشمل صنفي الذكور والإناث، الى جانب تخصيص جائزة للحفظ الكامل لكتاب الله تعالى  يتبارى عليها  خمسة متنافسين.

وفي يوم الاحد  7 غشت  ستقام ندوة “سيدي الفضيل الشبيهي” في علوم القرآن والحديث ، تحت عنوان “جهود العلامة سيدي الفضيل الشبيهي في خدمة السيرة النبوية” من خلال مصنفه “الفجر الساطع على الصحيح الجامع”، وستعرف هذه الندوة مشاركة  الدكاترة عبد الواحد الحسيني، عبد الإله القاسمي، أحمد الفلوسي وعبد العالي ملوك.

وحسب الجهات المشرفة على هذا الحدث العلمي الهام، يعتبر كتاب الفجر الساطع من أهم كتب شرح صحيح البخاري، مشيرة إلى أن الجمعية تواظب منذ أكثر من سبع سنوات على دراسة جزء من الكتاب كل سنة.

وينتظر أن تختتم فعاليات هذه الأيام العلمية يوم الثلاثاء 9 غشت 2022 بإقامة “الملتقى الوطني للسماع القرآني”، الذي سيفتتح بتلاوة قرآنية للفائز في مباراة تجويد القران الكريم التي ستنظم يوم الجمعة  5 غشت الجاري، اضافة إلى مشاركة نخبة من  المقرئين المتميزين على مستوى مدينتي مكناس وفاس، كما ستتخلل هذا الحفل وصلات من فن المديح والسماع.

ووفق المنظمين، يأتي تنظيم هذه التظاهرة العلمية في إطار احتفالات مدينة مولاي إدريس بمواسم الفاتح الأكبر مولاي إدريس،  وتتضمن موسم العلميين الذي يعتبر مهرجانا وطنيا لفن المديح والسماع، وقراءة دلائل الخيرات، وموسم الطريقة الصوفية العلوية، والموسم الكبير الذي يشتمل على مساهمات للطريقة  العساوية  بكل  من الرباط  ومكناس ومراكش ، إلى جانب مشاركة الشرفاء الغازيون والطريقة الحمدوشية ، كما ستشهد هذه الفعاليات تنظيم مواسم قبائل عرب سايس وبني حسن وزمور وبني مطير على امتداد شهري غشت وشتنبر من السنة الجارية.

ويُذكر أن جمعية فجر مولاي إدريس الأكبر للقرآن الكريم  تقوم بأنشطة دينية واجتماعية متنوعة، تتجلى في   تنظيم حفل إعذار  جماعي سنوي  لفائدة الاطفال المنحدرين من أسر معوزة،  وإقامة إفطار جماعي طيلة شهر رمضان يستهدف أكثر من 140 شخصا، كما تقوم ببناء مسجد ومؤسسة للتعليم العتيق في إطار مشروع متكامل  أنجز منه حتى الآن الشطر الاول المتمثل في  مسجد مولاي ادريس الاكبر بسيدي مريزك جماعة وليلي، الذي تم تدشينه مؤخرا، وتشرف  الجمعية  ايضا على  تحفيظ القران الكريم للأطفال والنساء على مستوى المدينة وعلى مستوى قطب زرهون  بإشراف أساتذة متخصصين في هذا الميدان.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.