2022/10/01

آخر الأخبار

مجهودات جبارة للمغرب تساهم فى الحد من تدفقات المهاجرين غير النظامين على السواحل الاسبانية

مجهودات جبارة للمغرب تساهم فى الحد من تدفقات المهاجرين غير النظامين على السواحل الاسبانية

أروى بريس – اسبانيا

ساهمت المجهودات الكبيرة التي يبذلها المغرب فى الحد من تدفقات المهاجرين غير النظاميين على السواحل الاسبانية .

ووفق بلاغ أصدرته حكومة الأندلس، جاء فيه بأن التعاون مع المغرب في مكافحة الهجرة السرية ساهم في تراجع تدفقات المهاجرين غير النظامين بنسبة 34 بالمئة خلال الفترة الممتدة من فاتح يناير إلى غاية 24 غشت من السنة الجارية، مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية ، مشيرة بأن سواحل الاندلس لا تعيش حاليا تحت ضغط ظاهرة الهجرة السرية.

وكانت إسبانيا قد أعلنت في وقت سابق، أن أعداد المهاجرين الواصلين إلى البلاد تراجعت بنسب مهمة مقارنة بالعام الماضي، بالرغم من أن سواحل جزر الكناري التابعة لإسبانيا والمطلة على المحيط الأطلسي للمغرب، لازالت تعرف بعض تدفقات المهاجرين غير النظاميين.

وفي هذا السياق، قالت صحيفة “إلباييس” الاسبانية، في الأسابيع الماضية إن الاتحاد الأوروبي يستعد لتخصيص 500 مليون أورو لفائدة المملكة المغربية، من أجل مساعدة الرباط على مكافحة الهجرة غير النظامية التي تطرق الأبواب الأوروبية انطلاقا من بلدان إفريقية.
وحسب ذات المصدر، فإن الاتحاد الأوروبي قرر رفع الميزانية المخصصة للمغرب للتصدي للهجرة السرية، بنسبة 50 بالمائة، وستُمنح للمغرب خلال الفترة الممتدة إلى غاية سنة 2027، وستشمل دعم المغرب في حماية الحدود وتوفير الإمكانيات اللازمة لتقوية قدرات القوات الأمنية والتنسيق في التحقيقات، إضافة إلى مكافحة شبكات التهجير السري.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.