2022/09/28

آخر الأخبار

تحركات اسبانية لاعادة العلاقات المتدهورة مع الجزائر

تحركات اسبانية لاعادة العلاقات المتدهورة مع الجزائر

أروى بريس – اسبانيا

كشفت اسبانيا عن وجود تحركات ومساعي تقوم بها السلطة التنفيذية من أجل إعادة توجيه العلاقات الثنائية مع الجزائر وإعادتها إلى طبيعتها، بعد تضررها بسبب موقف مدريد من قضية الصحراء وإعلان مساندتها لمقترح الحكم الذاتي المغربي.

وحسب ما نقلته وكالة الأنباء الإسبانية غير الرسمية “أوروبا بريس” من تصريحات صادرة عن سانشيز، فإن الأخير جدد رغبته في زيارة الجزائر في الفترة المقبلة، في إطار المساعي التي تتوخى منها مدريد إنهاء جمود العلاقات الثنائية بين البلدين.

ولمّح رئيس الحكومة الإسبانية،بيدرو سانشيز الى رغبة إسبانيا في إصلاح العلاقات مع الجزائر دون أن يكون ذلك على حساب قضية الصحراء المغربية، حيث أعرب وفق “أوروبا بريس”، عن رغبته في تأسيس علاقات جيدة مع الجزائر والمغرب معا، وبالتالي يُستبعد أن تكون خطوة استئناف العلاقات الثنائية مع الجزائر مرتبطة بقضية الصحراء.

وتبقى مهمة إسبانيا في هذه السياق صعبة ظاهريا، حيث أن السبب الرئيسي الذي يقف وراء دفع الجزائر لتقليص علاقاتها مع إسبانيا هو إعلان الأخيرة دعمها للمقترح المغربي لإنهاء نزاع الصحراء، وهو مقترح الحكم الذاتي الذي ترفضه الجزائر وجبهة “البوليساريو” الانفصالية.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.