2022/10/01

آخر الأخبار

إرتفاع الطاقة ينذر بأزمة إقتصادية حادة بأوروبا

إرتفاع الطاقة ينذر بأزمة إقتصادية حادة بأوروبا

أروى بريس 

حذر المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية، باولو جنتيلوني، اليوم الأربعاء، من أن مخاطر حصول ركود في أوروبا تتزايد مع الارتفاع الصاروخي في أسعار الطاقة الناجم عن الحرب في أوكرانيا، ما ينعكس سلبا على الاقتصاد.

وأوضح جنتيلوني خلال مؤتمر في بروكسيل أن “عدم اليقين يبقى كبيرا على نحو استثنائي وخطر تسجيل ركود يتصاعد. قد يكون الشتاء المقبل الأكثر صعوبة” منذ فترة طويلة.

وقال جنتيلوني وهو رئيس وزراء إيطالي سابق إن “إنذارات عدة تلوح في الأفق”، في وقت لا تزال فيه الحرب مستمرة في أوكرانيا.

وأضاف المفوض الأوروبي “أسعار الطاقة حطمت مستويات قياسية جديدة والتضخم يواصل نزعته التصاعدية والمؤشرات الاقتصادية تتفاقم”.

وأوضح أن المشهد الاقتصادي ليس “قاتما كليا” مع سوق عمل متينة في أوروبا فيما مشاكل سلاسل التوريد الناجمة عن جائحة “كوفيد-19” في طريقها إلى الحل، قائلا إن الاقتصاد الأوروبي فاق التوقعات في الربع الثاني من العام 2022.

ووفقا لأحدث البيانات الصادرة عن وكالة “يوروستات” التابعة للاتحاد الأوروبي، فقد ارتفع إجمالي الناتج الداخلي في منطقة اليورو بنسبة 0,7 بالمائة خلال الفصل الأول و0,8 بالمائة خلال الفصل الثاني.

وسجل الاتحاد الأوروبي تحسنا ككل بنسبة 0,8 بالمائة في الربع الأول وتباطأ بشكل طفيف إلى 0,7 بالمائة في الفترة الممتدة من أبريل إلى يونيو.

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.