2022/10/01

آخر الأخبار

أبزر ما جاء فى الصحف المغربية الصادرة اليوم 17 شتنبر 2022

أبزر ما جاء فى الصحف المغربية الصادرة اليوم 17 شتنبر 2022

أروى بريس

مدارس خاصة تنافس المكتبات في بيع المستلزمات الدراسية (المساء)

کشفت معطيات مفيدة حصلت عليها “المساء” أن مجموعة من المدارس الخصوصية بمدينة مكناس أضحت عند حلول كل موسم دراسي تتنافس مع المكتبات على بيع الأدوات المدرسية والمقررات الدراسية وباقي المستلزمات من وزرات وبدلات رياضية ومحفظات وغيرها مما يحتاجه التلاميذ، في ممارسة تعد خـارج الـقـانـون وتكشف بوضوح عـن جـانـب من الجشع الذي يمارسه أرباب المؤسسات الخصوصية من أجل تحقيق نسب كبيرة من الأرباح. وقال مـصـدر مـن الكتبيين، فـي اتـصـال بالجريدة، إن عملية المقررات الدراسية واللوازم المدرسية وباقي المعروضات الأخـرى الـتي تتفنن كل مؤسسة خصوصية في عرضها على الآباء وأولياء الأمور عـنـد كل موسم تكسب من ورائها أموالا مهمة غير خاضعة للضريبة، رغـم أنـه من المفروض قانونا التصريح الضريبي بكل الأرباح عن كل نشاط تجاري يمارس، سواء من طرف المؤسسات الخصوصية أو غيرها من أجل استفادة صندوق الدولة من مستحقاته فيها، يضيف المصدر.

جمعيات تطالب السلطات بمنع زراعة البطيخ (المساء)

طالبت هيئات المجتمع المدني بطاطا المصالح المختصة بوقف الزراعات التي تستنزف الفرشة المائية، وفي مقدمتها زراعة البطيخ الأحمر التي تتطلب كميات كبيرة من المياه. وأعربت 20 جمعية بمنطقة فم الحصن في بلاغ لها تتوفر “المساء” على نسخة منه، عن قلقها بخصوص “التدهور الخطير” الذي تعرفه واحـات إقـلـيـم طـاطـا بسبب “الجفاف وانتشار الزراعات الدخيلة” . وأكدت تلك الجمعيات أن زراعة “الدلاح” بالمناطق المحيطة بواحات فم الحصن تسببت في جفاف بعض سواقيها.

أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب : مشروع استراتيجي “للغاية” يستفيد منه 400 مليون شخص (رسالة الأمة)

أكدت المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرة، يوم الخميس بالرباط، أن أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب، يعتبر مشروعا استراتيجيا “للغاية” سيستفيد منه حوالي 400 مليون شخص في المنطقة. وأشارت بنخضرة، التي تتحدث بمناسبة حفل التوقيع على مذكرة تفاهم، تتعلق بأنبوب الغاز نيجيريا-المغرب، بين المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو)، ونيجيريا والمغرب، إلى أن هذا المشروع سيمكن من نقل أزيد من 5000 مليار متر مكعب من الاحتياطيات المؤكدة للغاز الطبيعي؛ مما سيعطي دينامية لإنتاج الكهرباء ويحل مشاكل الولوج إلى الطاقة في معظم الدول التي سيعبر منها. وسجلت أنه من المتوقع أن يستفيد منه حوالي 400 مليون شخص يعيشون في المنطقة، ويحسن الرفاه الاقتصادي والاجتماعي لساكنتها.

طيران: الخطوط الملكية المغربية تتجدد بهدف تحقيق أعلى المعايير في هذا القطاع (رسالة الأمة)

أكد الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للخطوط الملكية المغربية، عبد الحميد عدو، يوم الخميس بالدار البيضاء، أن الشركة الوطنية تشهد تجديدا، يهدف إلى تحقيق أعلى المعايير في قطاع الطيران. وأوضح عدو، في معرض تقديمه لمجموع الابتكارات الجديدة للخطوط الملكية المغربية، أن الشركة تجدد نفسها بشكل فعلي، وأنها تقوم بذلك بهدف تحقيق أعلى المعايير في هذا القطاع، كما يتضح من عضويتها في هذا النادي المتميز الذي هو تحالف “وان وورلد”. وأشار إلى أن الأمر يتعلق بنفس من التفاؤل حملته هذه الابتكارات المستوحاة من الثقافة المغربية والافريقية، مؤكدا أن إطلاق تصميم جديد للزي الرسمي الذي سيرتديه الموظفون، يبقى حدثا رئيسيا بالنسبة لشركة تشكل علامة قوية على التجديد، و مؤشرا هاما لصورتها وقيمها.

أخنوش يسلم رسالة تهنئة من جلالة الملك إلى الرئيس الأنغولي (الاتحاد الاشتراكي)

استقبل الرئيس الأنغولي الذي أعيد انتخابه جواو مانويل غونسالفيس لورنسو، يوم الخميس بالقصر الرئاسي بلواندا، رئيس الحكومة عزيز أخنوش الذي سلمه رسالة تهنئة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وقد مثل أخنوش جلالة الملك في حفل تنصيب الرئيس جواو لورنسو ونائبته إيسبيرانسا كوستا، بساحة الجمهورية بالعاصمة لواندا. وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد بعث ببرقية تهنئة إلى السيد جواو مانويل غونسالفيس لورنسو بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لجمهورية أنغولا.

الحموشي يستقبل كاتبة الدولة ومديرة المركز الوطني للاستخبارات الإسبانية (الاتحاد الاشتراكي)

استقبل عبد اللطيف حموشي المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، يوم الخميس بالرباط، إسبيرانزا كاستيليرو لمازاريس كاتبة الدولة ومديرة المركز الوطني للاستخبارات بالمملكة الإسبانية. وذكر بلاغ للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني أن هذا اللقاء يأتي على هامش زيارة العمل التي تقوم بها كاتبة الدولة ومديرة المركز الوطني الإسباني للاستخبارات إلى المملكة المغربية، على رأس وفد أمني رفيع المستوى، وذلك لدعم وتعزيز التعاون المغربي الإسباني في مختلف المجالات الأمنية التي تحظى بالاهتمام المشترك.

دراسة .. 55 في المائة من المغاربة يجرون مكالماتهم الهاتفية عبر الإنترنت (ليبيراسيون)

كشفت دراسة حديثة أجرتها مجموعة “سونيرجيا” (Sunergia)، أن أكثر من نصف المغاربة (55 في المائة)، يستخدمون تطبيقات المراسلة الفورية لإجراء مكالماتهم الهاتفية. وأفادت هذه الدراسة، التي تحمل عنوان “المكالمات الهاتفية بالمغرب: هل تغيرت العادات ؟” بأن 11 في المائة من المستجوبين يعتمدون على الإنترنت بشكل رئيسي لإجراء مكالمتهم لا سيما عبر تطبيقات المراسلة الفورية، بينما يستخدم 44 في المائة منهم المكالمات الهاتفية التقليدية وأحيانا المكالمات عبر الإنترنت تبعا للحاجة.وبحسب المصدر ذاته، فإن 45 في المائة من المغاربة يستخدمون بشكل عام المكالمات الهاتفية التقليدية، حيث يرتفع هذا المعدل في صفوف الرجال بنسبة 55 في المائة (مقابل 35 في المائة بالنسبة للنساء)، مشيرا إلى أن أغلب مستخدمي هذا النوع من المكالمات الهاتفية هم الأشخاص الأكبر سنا (59 في المائة ممن تبلغ أعمارهم 45 وما فوق)، مقابل 34 في المائة من الأشخاص دون سن 35.

وفد اقتصادي إسباني يستكشف فرص الاستثمار بجهة كلميم وادنون (ليبيراسيون)

قام وفد اقتصادي إسباني، مؤخرا، بزيارة لمدينة كلميم، من أجل استكشاف الفرص الاستثمارية التي توفرها جهة كلميم وادنون. وأجرى الوفد الإسباني لقاءات مع مدير المركز الجهوي للاستثمار لكلميم وادنون، مراد كاينة، وأعضاء من مجلس الجهة ويتعلق الأمر بكل من أحمد بيسون ، رئيس لجنة الميزانية والشؤون المالية والبرمجة، وفاطمة المريني، رئيسة لجنة التعاون الدول والتبادل، و لالة المزليقي، النائبة السادسة لرئيسة مجلس الجهة، وعبدالله موما، نائب رئيس لجنة الاستثمار والتسويق الترابي، وعلي قتاد، نائب رئيسة لجنة التعاون الدول والتبادل. وبحث أعضاء هذا الوفد، الذي يضم ثمانية من رجال الأعمال والمستثمرين الإسبان، فرص الاستثمار والأعمال المتاحة في مختلف القطاعات الإنتاجية بجهة كلميم وادنون مثل الفلاحة والسياحة والصحة والطاقات المتجددة والأغذية الزراعية والطيران، معربين عن “إعجابهم” بفرص الاستثمار في كلميم.

95 في المائة من الشباب المغاربة المقيمين بأوروبا يزورون المغرب و61 في المائة منهم يزورونه كل سنة (لوماتان)

كشفت دراسة لمجلس الجالية المغربية بالخارج، أن 95 في المائة من الشباب المغاربة المقيمين بأوروبا يزورون المغرب، وأن 61 في المائة منهم يزورونه كل سنة. وأفادت الدراسة وهي تحت عنوان “وضعية الشباب المغاربة المقيمين بأوروبا”، أن ذلك يظهر الارتباط القوي بالمغرب من خلال مؤشرات زيارة شباب الجالية للمغرب وأهمية النسيج العائلي والأصدقاء في تشجيع زيارات الوطن، ومتابعتهم لأخبار المغرب وتفاعلهم مع قضاياه مع ارتفاع مؤشر الإحساس بالانتماء للهوية المغربية وممارسة الشعائر الدينية وفق النموذج المغربي القائمة على إمارة المؤمنين.

ذكرى اتفاقات أبراهام والاتفاق الثلاثي مع المغرب وإسرائيل: واشنطن تنوه بتقدم “أحدث تحولا” (لوماتان)

رحب وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، يوم الخميس، بالتقدم الذي “أحدث تحولا”، وتحقق بفضل اتفاقات أبراهام والاتفاق الثلاثي لاستئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل، مجددا التزام الولايات المتحدة بالمساهمة في “تعزيز وتعميق” هذه الشراكات. وقال بلينكن، في بيان، “هذا الأسبوع، نخلد الذكرى الثانية لتوقيع اتفاقات أبراهام واتفاقات التطبيع. هذه المراحل أحدثت تحولا بالنسبة لإسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب”. واعتبر المسؤول الأمريكي أن هذه الاتفاقات أسفرت عن أشكال جديدة من التعاون والاندماج الإقليمي في الشرق الأوسط وخارجه، مذكرا على الخصوص بانعقاد قمة النقب في مارس الماضي.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.