2022/09/28

آخر الأخبار

إنطلاق الحوار الجهوي حول التعمير والإسكان بجهة الرباط سلا القنيطرة

إنطلاق الحوار الجهوي حول التعمير والإسكان بجهة الرباط سلا القنيطرة

عدنان مخلص – أروى بريس

برئاسة محمد اليعقوبي والي جهة الرباط سلا القنيطرة ،وبمشاركة مختلف الفاعلين الترابيين والمختصين في المجال،انطلقت صباح اليوم الأربعاء 21 شتنبر الجاري، بالقاعة الكبرى التابعة لمقر الولاية فعاليات المشاورات الجهوية للحوار الوطني حول التعمير والإسكان.
وقد دعا الوالي اليعقوبي في معرض كلمته الافتتاحية، إلى أهمية العمل على إرساء بنية سكنية عصرية آمنة وسهلة الولوج وعلى ضرورة التحلي بالجرأة من أجل التفكير في التخطيط الحضري المبتكر والمندمج وتنويع العرض السكني مع ضمان الجودة،هذا دون إغفال الخصوصية الفلاحية والطبيعية التي تحظى بها الجهة.

من جهته، أكد السيد رشيد العبدي، رئيس جهة الرباط سلا القنيطرة، أن الدينامية التي تعرفها الجهة على مستوى التزايد الديمغرافي والعمراني، يفرض علينا جميعا التفكير في بلورة تصور استراتيجي جديد لقطاع التعمير والإسكان.مشيرا إلى المعيقات الحالية في مجال التعمير وضرورة تجاوها من خلال خلق نمودج جديد في مجال التخطيط الحضري .
ومن أجل فتح نقاش واسع النطاق للتبادل وتقاسم وجهات النظر حول الإشكاليات المرتبطة بالتخطيط الحضري وإنتاج سكن ملاءم يستجيب لتطلعات المواطنين،سيعرف اللقاء تنظيم ورشات موضوعاتية تهم التخطيط الحضري والحكامة وعرض السكن ودعم العالم القروي من أجل الحد من الفوارق المجالية.
وتجدر الإشارة أن هذا اللقاء يأتي ضمن اللقاءات الجهوية التي إنطلقت اليوم بجميع جهات المملكة ،وذلك في إطار الحوار الوطني الذي أطلقته وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حول التعمير والإسكان، خلال حفل رسمي ترأسه رئيس الحكومة وحضره وزراء وممثلي قطاعات وزارية معنية وهيئات دستورية ومؤسسات عمومية ومنظمات مهنية يوم الجمعة الماضي.
هذا وقد شددت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، السيدة فاطمة الزهراء المنصوري، في كلمة لها بمناسبة انطلاق فعاليات هذا الحوار الوطني: “إن الرهان معقود على أن تمثل اللقاءات الجهوية، لهذا الحوار الوطني، محطة في مسلسل تفعيل الجهوية المتقدمة ودعم اللاتمركز الإداري، بما يعكس تصميم بلادنا على الانخراط في قيم الحداثة والمشاركة الفعلية والمسؤولة لجميع المواطنات والمواطنين في رفع تحديات مغرب النموذج التنموي الجديد”

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.