2022/12/02

آخر الأخبار

قراءة فى أبرز الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت12 نوفمبر 2022

قراءة فى أبرز الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت12 نوفمبر 2022

أروى بريس 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت12 نوفمبر 2022:

المكتب الوطني للسكك الحديدية يقترض أزيد من 2 مليار درهم من البنك الأوروبي للاستثمار (الاتحاد الاشتراكي)

أعلن كل من البنك الأوروبي للاستثمار والمكتب الوطني للسكك الحديدية، يوم الأربعاء، عن توقيع عقد تمويل بقيمة 200 مليون أورو (2,1 مليار درهم)، وهو ما يمثل 80 في المائة من الغلاف المالي الإجمالي البالغ 250 مليون أورو، الموضوع رهن إشارة المكتب الوطني للسكك الحديدية بغية مواكبة مخططه الاستثماري. وأوضح بلاغ صادر عن البنك الأوروبي للاستثمار أنه من المرتقب التوقيع على عقد بقيمة 50 مليون أورو المتبقية (527 مليون درهم) خلال السنة القادمة، مبرزا أن هذا المشروع هو الأول الموقع في إطار اتفاقية الشراكة الخضراء المبرمة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المغربية بتاريخ 18 أكتوبر المنصرم بالرباط، والتي تمثل أول شراكة أبرمت في إطار البعد الخارجي للصفقة الأوروبية الخضراء.وأورد البلاغ أن هذا التمويل يأتي تجسيدا للتوجهات السياسية التي حددتها أجندة الاتحاد الأوروبي الجديدة لمنطقة المتوسط ومبادرة “فريق أوروبا”.

بنموسى يقدم خارطة الطريق 2022-2026 من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع (الاتحاد الاشتراكي)

قدم وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، يوم الخميس بالرباط، الخطوط العريضة، لخارطة الطريق 2022-2026، من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع. وقال الوزير، خلال ندوة صحفية، لتقديم هذه الوثيقة “أن خارطة الطريق تستمد مرجعيتها الأساسية من التوجيهات الملكية السامية الرامية الى تحقيق إصلاح تربوي شامل، وكذلك الرؤية الإستراتيجية 2015-2030 من أجل مدرسة الإنصاف والجودة والارتقاء، والقانون الإطار 51.17 للتربية والتكوين، بالإضافة إلى أهداف البرنامج الحكومي، ومضامين النموذج التنموي الجديد”. واستعرض بنموسى مجموعة من المشاكل التي يعاني منها التلاميذ، بالرغم من وجود إرادة للإصلاح، ورؤية استراتيجية مشتركة، منها ما هو متعلق بالتعلمات الأساسية غير المتحكم فيها، وفرص التفتح وتحقيق الذات المحدودة، وعدم تحقيق التعليم الإلزامي، حيث تصل نسبة الانقطاع عن الدراسة سنويا لأزيد من 300 ألف حالة.

رئيس جهة والونيا البلجيكية يؤيد مخطط الحكم الذاتي (رسالة الأمة)

أكد الوزير- رئيس جهة والونيا البلجيكية إليو دي روبو، يوم الخميس بالرباط، أن مخطط الحكم الذاتي، الذي قدمه المغرب سنة 2007، يعد “أساسا جيدا”، من أجل حل تقبله كافة الأطراف، بخصوص قضية الصحراء. وأكد دي روبو، في تصريح للصحافة، عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن مخطط الحكم الذاتي المغربي يشكل “جهدا جادا وذا مصداقية” من قبل المملكة. وشدد على أن والونيا تدعم جهود الأمم المتحدة من أجل حل سياسي، عادل ودائم ومقبول، لدى كافة الأطراف لقضية الصحراء المغربية. وأشار إلى أن والونيا ملتزمة باتفاقيات تعاون مع المغرب منذ 1999، مضيفا أن هذا التعاون سيتواصل باتفاق جديد سيمتد لخمس سنوات.

مدرسة المختار جازوليت بالرباط تفوز بلقب “المدرسة المتميزة” ضمن مبادرة تحدي القراءة العربي (رسالة الأمة)

فازت مدرسة “المختار جازوليت” بالرباط ، بلقب “المدرسة المتميزة” ضمن مبادرة تحدي القراءة العربي بدبي، في دورته السادسة، وذلك من بين 92 ألف مدرسة من مختلف أرجاء الوطن العربي. وجاء تتويج مدرسة المختار جازوليت بعد تفوقها في النهائي على مدرستي التربية الأهلية من المملكة العربية السعودية، ومدرسة العهد الزاهر الثانوية من مملكة البحرين، وذلك بفضل تصويت الجمهور واختيار لجنة التحكيم. واختيرت المدرسة المغربية، أفضل مدرسة بعد خضوع المدارس الثلاث المؤهلة للنهائي لتصويت الجمهور (40 في المائة) و60 في المائة من تصويت لجان التحكيم النهائي لتحديد الفائز.

بتعليمات ملكية سامية السيد ناصر بوريطة يمثل المملكة المغربية في الدورة الخامسة لمنتدى باريس حول السلام (لوماتان)

بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يمثل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة المملكة المغربية في الدورة الخامسة لمنتدى باريس حول السلام، الذي ينعقد يومي 11 و12 نونبر 2022 بالعاصمة الفرنسية.

مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2023 (لوماتان)

صادق مجلس النواب أمس الجمعة، بالأغلبية، على مشروع قانون المالية لسنة 2023 برمته، وذلك خلال جلسة عمومية ترأسها رئيس المجلس، راشيد الطالبي العلمي. وحظي مشروع قانون المالية للسنة المقبلة بموافقة 175 نائبا، في حين عارضه 66 نائبا، وامتنع نائبان عن التصويت. وتم خلال هذه الجلسة تقديم مداخلات لممثلي مختلف الهيئات السياسية بشأن الميزانيات الفرعية لمختلف القطاعات الحكومية، كما تم التصويت على الجزء الثاني لمشروع قانون المالية، حيث صوت لصالحه 175 نائبا، فيما عارضه نائب واحد وامتنع 67 نائبا عن التصويت.

عبد النباوي: المعطيات الشخصية للأفراد تكتسي أهمية قصوى في تدبير الإجراءات والمساطر القضائية (ليبيراسيون)

قال الرئيس الأول لمحكمة النقض، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد عبد النباوي، يوم الخميس بالرباط، إن المعطيات الشخصية للأفراد تكتسي أهمية قصوى في تدبير الإجراءات والمساطر القضائية، وتدخل في إطار الدور الذي أناطه الدستور بالقاضي في حماية الحقوق والحريات. وأضاف عبد النباوي، خلال الجلسة الافتتاحية ليوم دراسي نظمه كل من المجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة ومؤسسة وسيط المملكة واللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، حول موضوع “التنسيق المؤسساتي.. نحو تصور مشترك لتكريس الحكامة الارتفاقية وحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي”، أن “انخراطنا في هذه الشراكة يعتبر منبرا مناسبا للإلمام الدقيق بقانون حماية المعطيات، ويوفر لنا، مع شركائنا فرصة سانحة لوضع تصورات منسجمة لتأمين الخدمات القضائية مع حماية المعطيات الشخصية في نفس الوقت”.

الداخلة.. وزراء أفارقة يدعون إلى شراكة بين القطاعين العام والخاص من أجل تطوير البنية التحتية للطرق (ليبيراسيون)

أكد وزراء نقل ولوجستيك أفارقة، يوم الخميس بالداخلة، على هامش افتتاح المؤتمر الوطني الحادي عشر للطرق، على ضرورة اعتماد نموذج تمويلي قائم على شراكة معززة بين القطاعين العام والخاص لمواكبة تطوير البنية التحتية للطرق. وأكد الوزراء الأفارقة، في مداخلاتهم خلال “جلسة الوزراء” المنظمة في موضوع “أية مكانة توليها الدول للبنية التحتية خاصة منها الطرقية في نماذجها التنموية؟”، على أن البلدان الإفريقية تواجه تحديات مشتركة في مجال تأهيل البنية التحتية للطرق، مبرزين تأثيراتها على التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياحية للدول. كما أشاروا إلى أن المغرب راكم خبرة كبيرة في مجال بناء وصيانة شبكة الطرق، معب رين عن رغبتهم في الاستفادة من تجربته الناجحة.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *