2022/11/29

آخر الأخبار

المجلس الإقليمي لازيلال يصادق على مشروع ميزانية 2023 و مجموعة من اتفاقيات الشراكة ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي

المجلس الإقليمي لازيلال يصادق على مشروع ميزانية 2023 و مجموعة من اتفاقيات الشراكة ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي

المحجوب اوبن حساين – أروى بريس

صادق المجلس الإقليمي لازيلال ، خلال دورته الاستثنائية ، اليوم الإثنين 14 نونبر 2022 على مشروع ميزانية 2023 ، بعدما عرفت ضخ ميزانية اضافية بقيمة مليار و400 مليون من وزارة الداخلية مما ساهم في تحسن الميزانية بعد تسجيل العجز بها خلال اشغال الدورة العادية ، و ثمن اعضاء المجلس مجهودات عامل اقليم ازيلال ومرافعاته التي توجت بضخ مبلغ مهم في الميزانية ساهم في توفير اعتمادات مالية مهمة في مختلف فصولها وعلى مجموعة من اتفاقيات الشراكة ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي .

ووافق أعضاء المجلس، خلال هذا الدورة التي ترأسها رئيس المجلس ديان صالح ، بحضور السيد محمد عطفاوي عامل اقليم ازيلال والسيد عبد اللطيف حلويت الكاتب العام لعمالة ازيلال ، المدير الإقليمي للفلاحة والصيد البحري بازيلال ، رؤساء اقسام عمالة ازيلال . على الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة بين بشان فك العزلة عن طريق فتح وتاهيل المسالك القروية باقليم ازيلال ، بتكلفة مالية تقدر ب 40 مليون درهم ، ويتوخى من إنجاز هذه المشاريع مساهمة الاطراف المتعاقدة من أجل تحقيق التنمية المحلية بالاقليم وفك العزلة عن الجماعات الترابية المعنية ودعم انفتاح الجماعات على بعضها من أجل الرفع من المستوى الاجتماعي والاقتصادي لساكنة هذه الجماعات خاصة .

كما تمت المصادقة على اتفاقية شراكة بشان تحويل الاعمدة الكهربائية ذات التوثر العالي بالجماعة الترابية لافورار باقليم ازيلال ، ويهم المشروع أشغال تغيير مسار الخطوط الكهربائية ذات التوتر العالي بجماعة افورار .
تهذف هذه الاتفاقية لتمويل المشروع ، ب 30 مليون درهم

* حصة مجلس جهة بني ملال خنيفرة 10.000.000.00 درهم
* حصة آلمجلس الاقليمي لازيلال 2.000.000.00 درهم
* حصة مجموعة الجماعات الأطلسين الكبير والمتوسط 2.000.000.00 درهم .
* حصة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب قطاع الكهرباء 16.000.000.00 درهم .

كما صادق أعضاء المجلس على اتفاقية شراكة حول تنمية زراعة الزعفران والكبار بالنفوذ الترابي لاقليم ازيلال ، بتكلفة مالية إجمالية بلغت 24350.000 درهم .
وتهذف هذه الاتفاقية إلى وضع اطار للشراكة والتعاون بين الشركاء المعنيين من أجل تنمية زراعة الزعفران والكبار بالنفوذ الترابي لاقليم ازيلال ، بغية تحسين الدخل الفردي للفلاحين المعنيين والنهوض بمستواهم الاقتصادي والاجتماعي عبر تنويع وتثمين المنتوجات المحلية .

الجماعات الترابية المستهدفة من المشروع زراعة زعفران : ايت امديس، ايت تمليل ، تفني ، سيدي بولخلف ، ايت بلال ، ايت امحمد ، ايت عباس ، ايت بواولي ، تبانت ، زاوية أحنصال ، تيلوكيت ، ايت مازيغ ، تياروشت ، انركي ، تاكلفت ، ايت اوقبلي ، تفيرت نايت حمزة ، سيدي يعقوب ، انزو ، تديلي فطواكة ، ايت ماجظن ، وأولى، اكودي نلخير ، وتامدة نومرصيد .

بالنسبة للجماعات المستهدفة من مشروع زراعة الكبار : امليل ، فم الجمعة ، أسكسي، واويزغت ، بين الويدان، تنانت ، ايت تكلا ، بني عياط ، تيموليلت ، ايت وعرضى .

ووافقوا أيضا على اتفاقية شراكة حول تنمية زراعة وتثمين الخروب بالنفوذ الترابي لاقليم ازيلال ، بتكلفة مالية إجمالية بلغت 22510.000.00 درهم .

وتهذف هذه الاتفاقية إلى وضع اطار للشراكة والتعاون بين الشركاء المعنيين من أجل تنمية زراعة الخروب بالنفود الترابي لاقليم ازيلال ، بغية تحسين الدخل الفردي للفلاحين المعنيين والنهوض بمستواهم الاقتصادي والاجتماعي عبر تنويع وتثمين المنتوجات المحلية .

الجماعات الترابية المستهدفة من المشروع : بزو ، ارفالة ، فم الجمعة، بني حسان ، تابية، تنانت ، ايت تكلا ، مولاي عيسى بن ادريس ، تيسقي ، تاونزة ، اكودي نلخير ، تامدة نومرصيد ، واويزغت ، بين الويدان ، ايت مازين، تباروشت، تيلوكيت ، ايت ماجظن ، وأولى، تيفني ، سيدي يعقوب ، تديلي فطواكة ، انزو.

ويتضمن المشروع ، تهيئة 1500 هكتار من الأراضي الفلاحية المؤهلة لزراعة شجرة الخروب ، اقتناء الشتائل ، ، تطعيم 50000 شجرة حروب، شراء التجهيزات والوسائل اللوجستيكية ، تكوين وتاطير ومواكبة الفلاحين خلال جميع مراحل الإنتاج ، بناء وتجهيز وحدة لتثمين منتوج الخروب.

كما صادق أعضاء المجلس على اتفاقية شراكة بشان احداث فضاء جهوي لتثمين وتسويق الماعز المحلي اقليم ازيلال ، بتكلفة مالية إجمالية بلغت 16 مليون درهم ، ويتوخى من هذا المشروع ، تحقيق التنمية المحلية بالاقليم ، والمساهمة في تثمين وتسويق هذا المنتوج على المستوى المحلي ، الجهوي والوطني من اجل الرفع من المستوى الاجتماعي والاقتصادي لساكنة الإقليم.

ووافق اعضاء المجلس على المصادقة على اتفاقية شراكة من اجل احداث نواة جامعية متعددة التخصصات بمدينة ازيلال . وكدا تحويل مبلغ 20 مليون درهم الى حساب الجامعة من طرف الجهة.

وفي كلمة لعامل إقليم أزيلال بالمناسبة اكدا في تدخله على ضرورة الرفع من المساهمات التي تخص جمعيات ذات بعد رياضي و اجتماعي إنساني و تحدث عن الملتقى العالمي لجيومنتزهات مع ضرورة عقد لقاء تواصلي مع جيوبارك مكون في هذا الصدد و قبول طلب المجلس لدى وزارة الداخلية برفع العجز المالي عن المجلس بتدخل من السيد العامل مما خول له مبلغ مالي مهم لبرنمجة مجموعة من المشاريع المهيكلة بالالإقليم .

وفي الآخير تم تلاوة برقية الولاء لصاحب الجلالة محمد السادس وشكر الرئيس الأعضاء على نقاشهم الجدي واقتراحاتهم الهادفة والبنائة والترافع على مشاكل وهموم الساكنة.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *