2022/12/01

آخر الأخبار

بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء المؤرخ نور الدين بلحداد في ضيافة مجلس مقاطعة حسان.

بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء المؤرخ نور الدين بلحداد في ضيافة مجلس مقاطعة حسان.

عدنان مخلص – أروى بريس

 

إحتضنت قاعة باحنيني، التابعة لوزارة الشباب والثقافة والتواصل،يوم الأربعاء 16 نونبر على الساعة الخامسة مساء،محاضرة من تنظيم مجلس مقاطعة حسان تحت عنوان “المسيرة الخضراء…رمز الوفاء والولاء للعرش العلوي المجيد” ألقاها المؤرخ والدكتور نور الدين بلحداد الأستاذ المحاضر بجامعة محمد الخامس بالرباط .

المحاضرة التي حضرها عدد لابأس به من المهتمين بالموضوع،تميزت بطريقة التقديم التي إتبعها الأستاذ بلحداد،حيث إستطاع من خلال معرفته الواسعة بمجموعة من الجوانب التاريخية المتعلقة بالصحراء المغربية،جدب المتابعين للغوص في تاريخ نضالات السلاطين المغاربة من أجل الحفاظ على الدوام على المناطق الصحراوية كجزء لا يتجزء من المملكة العلوية الشريفة.

وإنتصارا للإرتباط الأزلي بين سكان الصحراء والعرش العلوي، فقد عرج السيد نور الدين بلحداد،على عدد من الأحداث التاريخية والمعارك الشهيرة التي أقدم عليها أبناء الصحراء المغربية الأبرار للدفاع عن هويتهم المغربية وعن ولاءهم وبيعتهم للعرش العلوي المجيد.

المحاضر كشف كذلك خلال معرض كلامه، عن العديد من الحقائق التاريخية ،المؤكدة بالوثائق والمستندات والتقارير الدبلوماسية والتاريخية والقانونية التي تتواجد العديد من دور الأرشيف المغربي والأجنبي والمرتبطة بمغربية الصحراء وبشرعية المغرب في بسط نفوذه على كامل أراضيه. داعيا الحاضرين في الأخير لضرورة التسلح بالمعلومات العلمية والبراهين والأدلة، من أجل مواجهة أعداء الوحدة الترابية، الذي يستمرون في عرقلة حل هذا الملف،ويغدقون في سبيل ذلك ملايين الدولارات سنويا لترويج الأكاذيب والمغالطات بهدف إستمرار الوضع على ما هو عليه.

وأمام تصفيفات الجماهير التي أعجبت بشكل كبير بموضوع المحاضرة وطريقة تقديمها،سلم السيد إدريس الرازي رئيس المجلس درع تكريمي للأستاذ المحاضر، حيث توجه بالشكر الجزيل والتقدير الكبير للسيد نور الدين بلحداد على مشاركته القيمة في إحتفالات مجلس مقاطعة حسان بالذكرى السابعة والأربعين للمسيرة الخضراء،مؤكدا في الآن ذاته عزم المجلس على إطلاق مجموعة من الأنشطة المعرفية والثقافية مستقبلا وبشكل مستمر طيلة السنة من أجل تقريب ساكنة حسان من تاريخ المملكة العلوية الشريفة ونضالات سلاطينها في الدفاع والحفاظ على وحدة البلاد.

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *