2023/01/31

آخر الأخبار

أحمد يحيي راقص الباليه العالمي يتألق في حفل بريمير اكاديمي الحدث الأول من نوعه في مصر و الشرق الأوسط

أحمد يحيي راقص الباليه العالمي يتألق في حفل بريمير اكاديمي الحدث الأول من نوعه في مصر و الشرق الأوسط

حوار: ريهام طارق

اقيم يوم الجمعه الماضي الموافق الخامس والعشرين من شهر نوفمبر الجاري عرض باليه قدمته فرقة مدرسة بريمير اكاديمي برئاسة راقص الباليه العالمي أحمد يحيي بدار الأوبرا المصرية بحضور نخبة من رواد فن الباليه في مصر وعدد من نجوم الفن والإعلام، ويعتبر هذا العرض حدث فريد والأول من نوعه و بمثابة سبق لمدرسة بريمير اكاديمي في تقديم عرض باليه مودرن لأول مرة في الشرق الأوسط.
وبهذه المناسبة كان لي هذا الحوار مع راقص الباليه العالمي أحمد يحيى ، يحدثنا فيه عن تفاصيل الحفل ومدرسة بريمير اكاديمي ،و يحدثنا أيضا عن أحدث مشاريعها الفنية مؤخرا وفي الفترة القادمة.
في البدايه أحب أن أرحب بـ راقص الباليه العالمي أحمد يحيي واشكرك على إتاحة الفرصة لإجراء هذا الحوار .

_ ما هي مناسبة الحفل؟
مناسبة الحفل هو الحفل السنوي لمدرسة بريمير اكاديمي والهدف منه هي الممارسة الحقيقية لطلبة الأكاديمية والخوض في تجربة الوقوف على خشبة المسرح مما تثقل موهبة الطلبة وتعطيهم الخبره اللازمه والأداء الاحترافي مدرسة بريمير اكاديمي وتعتبر أكبر أكاديمي لتعليم فن الباليه في الشرق الأوسط.

_ ما هو سبب تفوق مدرسة بريمير اكاديمي ؟
هذا يرجع الأكاديمية توفر لطلبه الاكاديميه السفر لدول أوروبا للمشاركة في مسابقات عالمية، وحصلوا بالفعل على جوائز عالمية، ومن ضمن المتخرجين منها راقص الباليه لوكا عبد النور الذي الحاصل على المركز الثاني في مسابقة الباليه الدولية “بري دوليزان” وهذا يحدث لأول مرة في الوطن العربي وهذه من أسباب أن مدرسة بريمير اكاديمي أصبحت أكبر مدرسة باليه في مصر والشرق الاوسط.

_ هل هذا أول حفل للمدرسه يقام في الأوبرا؟
هذه الحفله الثالثه التي تقدمها مدرسة بريمير اكاديمي علي خشبة مسرح دار الأوبرا المصرية ، وبالفعل قدمت قبل ذلك عرض “بحيرة البجعه” ، وعرض “كساره البندق”.

_ من قام بإخراج العرض ؟
المخرجة الإيطالية odette marucci، وهي عضو في فرقة باليه أوبرا القاهرة وتقوم بالتدريس في بريمير اكاديمي.

_من قام بترشيح المخرجه Odette marucci لإخراج هذا العرض؟
وانا تحمست أعطيها الفرصة و قمت باختيارها لإخراج العرض وهذا يعتبر أول عرض تقوم بإخراجه ونجحت فيه بجدارة وقدمت عرض عظيم وناجح ولم تخذلني.

_ ما هي الإضافة التي قدمتها مدرسة بريمير اكاديمي في هذا العرض ؟
كان لمدرسة بريمير اكاديمي السبق في تقديم عرض مودرن صرف وهذا يحدث لأول مرة في مصر والشرق الأوسط .

_ من هم أبرز الحضور في الحفل ؟
مدير فرقة المودرن في الأوبرا أستاذ وليد عوني ، والمدير الفني لفرقة باليه أوبرا القاهرة والدكتور على عبد الرازق العميد السابق لمعهد الباليه ، الدكتور شريف بهادر، لميا زايد العميد السابق لمعهد الباليه ، هشام محمد وغيرهم من رواد فن الباليه في مصر.

_ ما هي أهم ردود الأفعال التي قابلتها بعد العرض؟
نال العرض اعجاب جميع الحضور وأثنوا على العرض بشكل قوي وعبروا عن اعجابهم بتفاصيل العرض من ناحية المزيكا ومن ناحية أخرى من التصميم والأداء وفكرة العرض لأن الفكرة قدمت قبل ذلك في أوروبا باسم the four Seasons ولكننا حاولنا أن نقدمها بشكل مختلف بإسم Season Emotions

_ اين أحمد يحيى من التمثيل هل هي فترة هدنة أم اعتزال التمثيل ؟
بالفعل ابتعدت الاونه الاخيره عن مجال التمثيل لأنه يحتاج إلى تفرغ كامل وأنا في السنوات الأخيرة كنت متفرغ تماما إلي مجال عملي الأساسي وهو فن الباليه ومدرستي الخاصة مدرسة بريمير أكاديمي وعملي كـ نائب مدير في فرقة أوبرا القاهرة وعملي في الخارج من خلال مشاركتي في العديد من العروض العالمية و مشاركتي لعدد من الفرق الاوروبية كمدرب و من خلال المسابقة الدولية في رومانيا كعضو لجنة التحكيم وبعدها مسابقه Dubai International Competition كـ عضو لجنه تحكيم ومؤخرا جئت الي مصر استعدادا للحفل الخاص بمدرستي بريمير اكاديمي.

_ ما هي آخر نشاطاتك الفنية؟
عندي كثير من المشاريع الفنية التي ستقدمها فرقة باليه اوبرا القاهرة الفتره القادمه منها عرض كساره البندق في شهر ديسمبر المقبل ٢٠٢٢، وبعدها سيقدم باليه كليوباترا في شهر فبراير المقبل ٢٠٢٣، وسنقدم أيضا عرض زوربا في دولة عمان في شهر نوفمبر المقبل أيضا ٢٠٢٣، وسيتم تقديم عرض بحيرة البجع في شهر سته المقبل ٢٠٢٣.

_ ما هي أكثر الأشياء التي تسعد راقص الباليه العالمي أحمد يحيي ؟
سفري و مشاركتي في عروض عالمية في مختلف دول أوروبا وكتابة أسمي بين أكبر وأشهر أسماء الراقصين العالميين هذا يحدث لي سعادة ونشوة وشعور لا أستطيع وصفه لأني بهذا أنجح دائما في تمثيل وطني الحبيب مصر بصورة مشرفة

_ما هي خططك القادمة علي مستوى عملك الفني وعملك الخاص في المدرسه؟
بتوفيق من الله نجحت في صناعة اسم لي قوي في أوروبا و اكتسبت خبرة أكبر في مجال عملي وعن خطتي القادمة لعملي هي التطوير من نفسي بصورة أقوى وأن انتشر بقوة واحافظ على هذا النجاح.

في النهاية أشكر راقص الباليه العالمي أحمد يحيى علي هذا الحوار الرائع علي وعد بحوار آخر مع نجم جديد وأعمال ونجاحات جديدة.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *