2022/05/23

Arabic Spanish French English
آخر الأخبار

ابنة مدينة تطوان التي تتربع على عرش العربية للطيران .

ابنة مدينة تطوان التي تتربع على عرش العربية للطيران .

يونس زهران أروى بريس

 

و نحن على بعد يومين من الاحتفال باليوم العالمي للمرأة ، كان لزاما علينا أن نستحضر شخصية نسوية تضع بصمتها على شركة تعتبر من أبرز شركات الطيران في الآونة الأخيرة ، هذه الشركة التي جعلت من تذاكرها المنخفضة التكلفة ماركة مسجلة ، و ما لفت انتباهنا لهذه الإستراتيجية التي وضعتها هذه الشركة أزالت الغشاوة من أعيننا بمجرد ما علمنا أن إدارة هذه الشركة تعود لإمرأة ، و أن النساء عموما معلوم عنهن أنهن يبحثن عن أقل التكاليف في تدبير حياتهن الأسرية و اليومية .
إنها ابنة مدينة تطوان السيدة ليلى مشبال التي صعدت باسم هذه الشركة لعنان السماء .
ليلى مشبال من مواليد مدينة تطوان ترعرت و تابعت دراستها بمسقط رأسها ثم التحقت بمدينة الدار البيضاء لاستكمال تعليمها العالي في مجال الإدارة و التسيير . و بعد استكمال دراستها خضعت لعدة دورات تكوينية و تدريبية بكل من الدارالبيضاء و مراكش .
كل هذا جعل من ليلى مشبال تراكم تجربة مهمة في مجال التسيير و هو ما بوأها مركزا جد متقدم و توجته بإدارتها للعربية للطيران فرع المغرب .
إنها نموذج للمرأة الطموحة المرأة المعطاءة المرأة التي تؤمن بقدراتها و إمكاناتها المرأة التي تتفانى في خدمة بلدها . كل هذه الأوصاف تجدها في ليلى مشبال ، التي لاتؤمن بالمستحيل حيث اقتحمت مجالا كان إلى وقت قريب حكرا على الرجال ، و قد أثبتت قدراتها و مهاراتها في مجال الإدارة و التسيير كونها في ظرف و جيز جعلت من العربية للطيران بالمغرب رقما صعبا و تنافس ، بل تزيح أكبر الخطوط الجوية العالمية من طريقها .
غير أن هناك من يطالب ليلى مشبال أن تلتفت إلى مدينتها الأم مدينة تطوان ، و أن تعمل على برمجة بعض الرحلات لأبنائها و خصوصا المتواجدين في ديار المهجر . خصوصا و أن العربية للطيران تبرمج رحلات ذات تكلفة منخفضة و هذا أقل ما يمكن أن تسديه ليلى مشبال لمسقط رأسها يقول أحدهم .
إن اليوم العالمي للمرأة يوم يجعلنا نستحضر إنجازات المرأة المغربية و المستويات العليا التي و صلت إليها بفضل مجهودها و إيمانها بنفسها و بما تكتنزه من قدرات و أفكار و مبادرات تجعلها تتربع على عرش النساء العالميات المؤثرات . و ليلى مشبال تدخل في هذا النموذج الذي يجب على كل امرأة مغربية الاقتداء به و تقفي أثره .

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.