2022/06/27

Arabic Spanish French English
آخر الأخبار

بالفيديو.. ندوة مطارو (برشلونة)رغم الاختلاف فى الدين والتقاليد يبقي الهدف بناء المجتمعات والحضارات

بالفيديو.. ندوة مطارو (برشلونة)رغم الاختلاف فى الدين والتقاليد يبقي الهدف بناء المجتمعات والحضارات

يونس زهران أروى بريس 

مونتاج وإعداد : أمين أحرشيون

إن دور المرأة لا يقتصر على البيت و مايلزمه كما ترسخت في أذهاننا لعقود ، بل يتمدد إلى خارجه . فالمجتمع جزء من صنع المرأة الذي لا يمكن إنكاره ، كل فرد في هذا الكون الفسيح لن يخلو من بصمتها سواء كانت أم أو أخت أو زوجة .
و هذا ما رمت به الندوة التي تم تنظيمها من طرف جمعيتا ابن زيدون و الرسالة ، في مدينة مطارو ضواحي برشلونة ، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ، حيث عرفت حضورا وازنا للجنس اللطيف من مختلف التيارات و الاتجاهات و الديانات سواء من المسلمات أو المسيحيات أو اليهوديات ، لكن يجمعهم رأي واحد ، وهو دور المرأة في صناعة التاريخ و الحضارات و المجتمعات ، و التي بدونها تختل الموازن في كل أمة .
إن حضور الإسلام في هذه الندوة ممثلا في الدكتورة وفاء المساوي هي طبيبة نفسية تأكيد على مفهوم العلم في المجتمع الإسلامي و دور المرأة فيه منذ بزوغ فجر الاسلام ، أولم يقل رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم (النساء شقائق الرجال) و هذا الحديث وحده كاف لأن يعطيك فكرة و هو أن المرأة تكمل دور الرجل و الرجل يكمل دورها و ليس هناك أي تنافس كما يدعي بعض غلاة هذا الطرح .

و قد كان حضور الدين المسيحي في راهبة لهو أكبر دليل على حضور الدين في بناء أي مجتمع و أن المرأة يجب أن يكون لها إلمام بدينها لبناء لبنات الأسرة المتينة و التي ينبثق عنها باقي أفراد المجتمع ، فالمرأة دورها ربما يتعدى الرجل في هذا الأمر و إعداد الأمم يجب أن يسبق حسن إعداد المرأة لأنها مدرسة المجتمع وكما قال الشاعر :
الأم مدرسة إن أعددتها أعددت شعبا طيب الاعراق .
أما الديانة اليهودية فكانت ممثلة في هذه الندوة بباحثة في علم النفس و المجتمع ، فضبط المجتمع و إعداده نفسيا رهين بنجاح مشروع تفوق الأمة سواء علميا أو سياسيا أو اقتصاديا أو اجتماعيا .
و خلصت الندوة إلا أن نهضة المجتمعات رهين بدور المرأة في محيطها و مساهماتها في إعداد أجيال التحدي و مسايرة التطورات و التحولات التي تطرأ على حياة الإنسان عبر الزمن .

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.