2022/05/28

Arabic Spanish French English
آخر الأخبار

المفوضية الأوروبية تؤكد التزامها باتفاق الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المغربية

المفوضية الأوروبية تؤكد التزامها باتفاق الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المغربية

أروى بريس 

كشفت المفوضة الأوروبية للبيئة والمحيطات والصيد البحري، في بيان صحفي، أن الاتحاد الأوروبي مهتم بمواصلة الحفاظ على الاتفاقيات الاقتصادية مع المغرب وتؤكد المفوضية أن الأعضاء السبعة والعشرين في الاتحاد الأوروبي يريدون مواصلة التزاماتهم تجاه المملكة المغربية.

وقال المفوض الأوروبي فيرجينيوس سينكيفيتشيوس أن المفوضية الأوروبية تؤكد التزامها باتفاق الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب في مجال الصيد البحري والاتفاق في شكل رسائل متبادلة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب بشأن تعديل البروتوكولين 1 و4 للاتفاق الأورومتوسطي“.

قارب صيد يدخل ميناء المدينة الرئيسية في الصحراء الغربية المغرب، العيون AFP/FADEL SENNA

وهو اتفاق وقتعه المملكة المغربية والاتحاد الاوروبي  ودخل حيز التنفيد في عام 2000. وفي هذا التقرير، يتعين على كل من الاتحاد الأوروبي والمملكة تحقيق هدف توفير أساس مناسبة للحوار السياسي، وتطوير أي نوع من العلاقات والتنسيق الوثيقين، فضلا عن إبرام سلسلة من الاتفاقيات التجارية.

 

El pescado se exhibe para los comerciantes durante una subasta en el puerto principal en la ciudad de Dajla, Sahara Occidental PHOTO/AP

وشكل حكم المحكمة ضربة للاتحاد الأوروبي والمغرب، على الرغم من أنهما لجأ بالفعل إلى الحكم ولم تعقد المحاكمة بعد. وأكد كل من جوزيب بوريل، الممثل السامي للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، وناصر بوريطة، وزير خارجية المملكة، أنهما سيعملان معا ليتمكنا من إعادة تأسيس الاتفاق بطريقة هادئة.

وفي انتظار الاستئناف، يؤكد سينكيفيشيوس أنه من المهم جدا إعادة تأسيس هذه الاتفاقية وينتظر أن تتراجع المحكمة عن موقفها. “وأبقى حكم محكمة العدل الأوروبية، في حالة الاستئناف، على آثار قرارات المجلس إلى أن تبت المحكمة في الطعون. لذلك، سيستمر تنفيذ الاتفاقيات خلال هذه الفترة.

Tribunal de Justicia Europeo en Luxemburgo PHOTO/AP
 محكمة العدل الأوروبية في لوكسمبورغ

من ناحية أخرى، فإن رغبة الاتحاد الأوروبي في إعادة تأسيس الاتفاقيات تعني أنها تعترف رسميا بسيادة المغرب على اقاليمه الصحراوية .

Puesto fronterizo marroquí entre Marruecos y Mauritania en Guerguerat, situado en el Sáhara Occidental AFP/FADEL SENNA

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.