2022/05/28

Arabic Spanish French English
آخر الأخبار

الغاز المغربي الموريتاني قريبا من أوروبا

الغاز المغربي الموريتاني قريبا من أوروبا

يونس زهران أروى بريس

خلال زيارة قام بها الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني إلى اسبانيا الأسبوع الفارط ، حيث تم التطرق إلى العديد من القضايا ذات الإهتمام المشترك و أهمها قضية إعادة العلاقات المغربية الإسبانية إلى سكتها الصحيحة، حيث يعتبر المغرب اللبنة الأساسية في بناء أي تصدير للغاز الموريتاني إلى أوربا عبر المغرب . و تعتبر مويتانيا المغرب شريك أساسي ولاعب محوري في أي عملية ستلي أي اتفاق بين اسبانيا و موريتانيا حول إمداد أوربا بالغاز الموريتاني عبر المغرب .
و لهذا تعتبر موريتانيا أن ترويج غازها الطبيعي لن يمر إلا عبر إعد العلاقة بين مدريد و الرباط التي تعتبر السند رقم واحد لموريتانيا و تنميتها الاقتصادية .
هل ستتخلى إسبانيا عن الغاز الجزائري ؟! سؤال يطرحه العديد من المتتبعين للشأن الإقليمي ، كون الجزائر تمزج بين ما هو سياسيا و ما هو اقتصاديا ، و تستخدم النفط و الغاز لابتزاز الدول و حشد التأييد لأطروحة الانفصاليين غير آبهة بحسن الجوار مع المغرب ، و حيث أن لها رؤية حد أرنبة أنفها فهي تجهز على الأمن الإقليمي بسبب مطامعها التي تخفيها وراء تأييد المرتزقة .
و بسبب هذه السياسة الخرقاء ، فإسبانيا و معها الاتحاد الأوربي يبحثان عن مصادر أخرى للغاز و التخلص من المقايضات و الابتزاز الجزائريين .
و حسب بعض المتتبعين أن اللمسات الأخيرة توع بين تنسيق ثلاثي مدريد- الرباط- نواكشوط حول إمداد اوربا بالغاز الموريتاني و المغربي في الأسابيع القليلة المقبلة ، في أفق انضمام بعض الدول الإفريقية .
و ما زيارة ولد الغزواني لمدريد إلا لوضع اللمسات الأخيرة لاتفاق يجري في السر بين محور الرباط -مدريد -نواكشوط بمباركة من الولايات المتحدة الأمريكية و بريطانيا .
هذا الاتفاق سيزيد من عزلة الجزائر التي فاتها القطار و خواريزمياتها لم تعد تستطيع قراءة ما يجري حولها ، و يجب تحديث دواليب مراكز قرارتها لتلحق بالركب و تعلم أن القوة في الاتحاد و ليس في التفرقة و خلق القلاقل في جنوب الصحراء و الساحل ، التس من شأنها أن تؤثر على أمنها قبل أمن الدول المجاورة لها .

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.