2022/05/28

Arabic Spanish French English
آخر الأخبار

أوغلو: فرنسا وإيطاليا تفكران بتصنيع منظومة الدفاع الجوي “سامب-تي” في تركيا

أوغلو: فرنسا وإيطاليا تفكران بتصنيع منظومة الدفاع الجوي “سامب-تي” في تركيا

يونس لقطارني – أروى بريس 

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو، في جلسة عقدت على هامش النسخة العشرين من “منتدى الدوحة” الذي انطلقت أعماله في وقت سابق السبت في قطر , أن فرنسا وإيطاليا تفكران بشكل أكثر جدية بتنفيذ التصنيع المشترك لمنظومة الدفاع الجوي “سامب-تي”(SAMP/ T) في تركيا.

وقال جاوش أوغلو إن المحادثات التي أجراها الرئيس رجب طيب أردوغان، مع قادة إيطاليا وفرنسا، تركزت حول قضية “SAMP/ T” التي يطورها ائتلاف “يوروسام”.

وأشار جاوش أوغلو إلى أن فرنسا وإيطاليا تفكران بشكل أكثر جدية بشأن التصنيع المشترك للمنظومة المذكورة على الأراضي التركية.

والخميس، التقى أردوغان نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، على هامش قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) التي انعقدت في بروكسل.

ونفى جاوش أوغلو تقارير تناقلتها وسائل إعلام أمريكية حول مقترحات لإرسال تركيا منظومات “إس-400” التي اشترتها من روسيا إلى الجانب الأوكراني.

وقال في هذا الصدد: “هذا الأمر غير مطروح إطلاقاً على الطاولة، ولم ندرسه بأي شكل من الأشكال”.

وأكّد أن قطاع الصناعات الدفاعية في تركيا يغطي بمنتجاته ما يزيد عن 70% من احتياجات البلاد للأسلحة.

ولفت إلى أن بلاده لديها أيضاً تحركات بشأن أنظمة الدفاع الجوي، وهي تعمل على تقييم البدائل لتلبية احتياجاتها في هذا المجال.

ورداً على سؤال حول آخر التطورات في مفاوضات السلام بين روسيا وأوكرانيا، قال جاوش أوغلو إن بلاده فعلت ما بوسعها لمنع الحرب بين البلدين.

وأشار إلى ضرورة أن يمارس المجتمع الدولي ضغوطاً على روسيا باعتبارها الطرف المعتدي، وشدّد على أنه لا يمكن قبول الهجوم على سيادة أوكرانيا.

ولفت إلى ضرورة مساعدة الطرفين المتحاربين على الخروج من هذه الأزمة مع حفظ ماء الوجه.

وذكر أن هناك حاجة إلى تحقيق تفاهم مشترك بين البلدين لكن يجب اتخاذ قرار لوقف إطلاق النار على وجه السرعة بسبب التطورات التي تهدد حياة المدنيين.

 

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.