2022/06/29

Arabic Spanish French English
آخر الأخبار

الرئيس التركي يبذل جهودًا دبلوماسية كبيرة لحل الأزمة المستمرة في الحرب الأوكرانية الروسية

الرئيس التركي يبذل جهودًا دبلوماسية كبيرة لحل الأزمة المستمرة في الحرب الأوكرانية الروسية

يونس لقطارني – اروى بريس 

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مؤتمر صحفي، الاثنين، عقب اجتماع الحكومة في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، وفق ما ذكره الموقع الإخباري الرسمي “تي آر تي خبر” أن الاتصالات مع نظيريه الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي “تسير في اتجاه إيجابي”.

وأوضح أردوغان أنهم سيعقدون لقاءً قصيرًا مع الوفدين الروسي والأوكراني قبل اجتماعهما في إسطنبول الثلاثاء.

و استطرد قائلا إن “تركيا هي الدولة الوحيدة تقريبًا التي بذلت جهودًا مخلصة لحل الأزمة المستمرة في الحرب الأوكرانية الروسية منذ عام 2014 من خلال الحوار والمصالحة والاتفاق، وأستطيع أن أقول إن الجهود الدبلوماسية التي أجريتها مع بوتين وزيلينسكي تسير في اتجاه إيجابي”.

وهبطت الطائرة التي تقل الوفد الروسي في مطار أتاتورك الدولي بالمدينة، قبل أن ينتقل الوفد إلى مكان إقامته.

ومن المخطط أن تنطلق المفاوضات غدًا الثلاثاء في قصر دولمه بهتشة بالمدينة التركية، في تمام الساعة 10.30 بالتوقيت المحلي (07.30 بتوقيت جرينتش) وتستمر ليومين، في ثاني جولة مفاوضات بين الجانبين تستضيفها تركيا بعد أولى جمعت وزيري خارجية البلدين يوم 10 مارس/آذار الجاري.

والأحد، اتفق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين على استضافة إسطنبول الاجتماع المقبل لمفاوضات الوفدين الروسي والأوكراني.

وتلقي تركيا التي تتمتع بعلاقات جيدة من روسيا وأوكرانيا في نفس الوقت، بثقلها في سبيل حل الأزمة القائمة بين موسكو وكييف، والتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

ودخلت أنقرة مبكرا على خط الأزمة الروسية الأوكرانية، وتحرك ضمن جهود دبلوماسية، في مسعى منها لإطفاء فتيل الحربالتي بدأت في الرابع والعشرين من فبراير الماضي.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.