2022/06/27

Arabic Spanish French English
آخر الأخبار

غوغل تسحب عشرات التطبيقات الدينية بسبب تجسسها على بيانات المستخدمين

غوغل تسحب عشرات التطبيقات الدينية بسبب تجسسها على بيانات المستخدمين

أروى بريس 

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال ان غوغل سحبت الشهر الماضي عشرات التطبيقات وأغلبها تطبيقات دينية بسبب جمعها لبيانات المستخدمين،  معظم تطبيقات الصلاة والقرآن وغيرها من التطبيقات الدينية تتضمن برامج تجسس لشركات أمنية بحسب واشنطن بوست التي أشارت إلى أن غوغل قامت بسحب بعض هذه التطبيقات من متجرها. جاء ذلك بعد أن كشف باحثان هذه الثغرات في تطبيقات اندرويد وقاما بتقديم نتائج تحرياتهما لغوغل ووكالة أمنية أمريكية وصحيفة وول ستريت جورنال.

وتبين أن شركة أمنية اسمها مجرمنت سيستمز Measurement Systems S. de R.L تدفع لمطوري التطبيقات لدمج كود التجسس على هيئة عدة برمجية SDK في التطبيقات التي ينشروها في متجر غوغل بلاي. وتقوم هذه الكود بجمع كل بيانات المستخدمين وارسالها إلى الشركة التي تعمل من بنما فيما تربطها عقود بشركات تقدم خدمات استخباراتية بولاية فرجينيا.

أحد تطبيقات القرآن الذي تضمن العدة التجسسية جرى تنزيلها أكثر من 10 ملايين مرة وتكسب شركات التطوير مثل شركة في مصر في الحصول على نقود مقابل تطبيقاتها كما هو الحال مع تطبيق المؤذن Al Moazin الذي تطوره شركة بارفيلد Parfield في مصر ، فيما رفضت الشركة التي تطور تطبيق القبلة -Qibla Compass. الرد على استفسارات صحفية.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.