2022/08/08

آخر الأخبار

مدينة العيون تحتضن الجلسة العامة للبرلمان الأنديني

مدينة العيون تحتضن الجلسة العامة للبرلمان الأنديني

أروى بريس 

احتضنت ، مدينة العيون في الصحراء المغربية،اليوم الإثنين، الجلسة العامة للبرلمان الأنديني، وذلك بحضور كل من والي جهة العيون الساقية الحمراء – عبد السلام بكرات، ورئيس المجلس الجماعي للعيون م.حمدي ولد الرشيد، ورئيس مجلس الجهة س.حمدي ولد الرشيد، ورئيس مجلس المستشارين النعم ميارة، ورئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي.

ويعتبر عقد دورة للبرلمان الأنديني بالعيون، التي شارك فيها نواب ومستشارون بغرفتي البرلمان، سابقة من نوعها، حيث لم يسبق لهذا البرلمان الذي يمثل دول الأنديز، التي تتكون من الشيلي، وكولومبيا، والبيرو، والاكوادور وبوليفيا، أن عقد دورة خارج أمريكا اللاتينية.

ويتشكل برلمان مجموعة دول الأنديز، وهو منظمة برلمانية أنشأت سنة 1979، من 25 عضوا منتخبا بمعدل 5 برلمانيين من كل دولة (بوليفيا وكولومبيا والإكوادور والبيرو والشيلي)، وتسعى إلى تنسيق التشريعات، وتسريع الإندماج بين دول هذا التجمع.

يشار الى أن البرلمان المغربي ونظيره الأنديني، وقعا سابقا بمقر مجلس المستشارين، مذكرة تفاهم ترمي إلى إرساء قنوات التواصل والتفاعل البرلماني، من خلال تبادل الزيارات والخبرات والتجارب والمعلومات والوثائق، وبمقتضى هذه المذكرة، حصل البرلمان المغربي على صفة الشريك المتقدم لدى هذه الهيئة البرلمانية.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.