2022/08/08

آخر الأخبار

إلغاء دي ميستورا زيارته إلى الصحراء يثير غضب الجزائر و صنيعتها البوليساريو

إلغاء دي ميستورا زيارته إلى الصحراء يثير غضب الجزائر و صنيعتها البوليساريو

أروى بريس 

قال ستيفان دوجاريك، الناطق الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، اليوم الإثنين، أن المبعوث الأممي للصحراء، ستافان دي ميستورا، يوجد حاليا في العاصمة المغربية الرباط، من أجل بحث مستجدات قضية الصحراء مع المسؤولين المغاربة.

وأضاف دوجاريك وفق ما تناقلته الصحافة الدولية عن التصريح الذي قدمه دوجاريك أمام مقر الأمم المتحدة، أن المبعوث الأممي الخاص للصحراء، سيكتفي خلال هذه الزيارة بلقاء المسؤولين المغاربة، ولن يقوم بزيارة باقي المناطق، في إشارة إلى زيارة مسؤولي جبهة “البوليساريو” الانفصالية.

واتهمت جبهة البوليساريو الانفصالية اليوم المغرب، بإلغاء زيارة دي ميستورا إلى الصحراء، ودعت مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس إلى التحرك ومواجهة “العراقيل” التي يضعها المغرب.

وتابعت الجبهة الانفصالية في بيان أرسلته إلىوسائل اعلام اسبانية  أن المغرب منع الدبلوماسي الإيطالي من “رؤية القمع الذي يتعرض له الصحراويون المدنيون ونشطاء حقوق الإنسان يوميًا في ظل الاحتلال العسكري المغربي غير الشرعي”.

يذكر أن دي مستورا، الذي عين العام الماضي مبعوثًا شخصيًا للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية، قام بأول رحلة له إلى المنطقة في يناير الماضي، حيث زار الرباط ومخيمات تندوف، والجزائر وموريتانيا.

جدير بالذكر أن مقترح الحكم الذاتي المغربي، تمكن في السنوات الأخيرة من إقناع العديد من البلدان، من بينها دول غربية كبرى، مثل الولايات المتحدة الأمريكية التي اعترفت بسيادة المغرب على الصحراء، ودعمت المقترح أيضا دول أخرى مثل إسبانيا وألمانيا والعشرات من البلدان الإفريقية.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.