2022/08/08

آخر الأخبار

الجزائر توافق على عقد غاز بقيمة 4 مليارات دولار مع إيطاليا

الجزائر توافق على عقد غاز بقيمة 4 مليارات دولار مع إيطاليا

أروى بريس 

أعلن الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة، أنه سيتم غدا الثلاثاء توقيع اتفاق بقيمة 4000 مليون دولار “يسمح لإيطاليا بتوريد كميات مهمة جدا من الغاز الطبيعي”.

وأعلن تبون خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي أنه “سيتم غدا توقيع اتفاقية مهمة مع شركات الغرب وإيني وتوتال” الأمريكية والإيطالية والفرنسية على التوالي.

وحل البلد المغاربي محل روسيا باعتبارها المورد الرئيسي للغاز في إيطاليا سعيا لزيادة تقليص استقلال موسكو.

وأكد دراجي، في زيارة رسمية إلى الجزائر العاصمة للمشاركة في القمة الحكومية الدولية الإيطالية الجزائرية الرابعة، “شراكة متميزة” في قطاع الطاقة.

وقال رئيس الوزراء عبر جبال الألب “في الأشهر الأخيرة، أصبحت الجزائر المورد الرئيسي للغاز في بلادنا، والإعلان عن 4000 مليون متر مكعب من الغاز في الأيام الأخيرة هو تسريع فيما يتعلق بما هو متوقع في الاتفاقيات ويتوقع إمدادات أكثر وضوحا في السنوات المقبلة”.

Draghi Tebboune

وتعد الجزائر بالفعل شريكا تجاريا رئيسيا لروما، وهو موقف سيتم تعزيزه بتوقيع عقد يوم الثلاثاء من شأنه زيادة إمداداتها من الغاز عبر خط أنابيب الغاز ترانسميد، الذي يصل إلى مدينة مازارا ديل فالو الصقلية عبر تونس.

وكانت شركة المحروقات الجزائرية سوناطراك قد أعلنت قبل ثلاثة أيام أنها ستزيد شحناتها من الغاز إلى إيطاليا اعتبارا من الأسبوع المقبل بمبلغ إضافي قدره 4 مليارات متر مكعب، بالإضافة إلى ما يقرب من 14 مليار متر مكعب تم توريدها حتى الآن خلال العام الجاري.

وتمثل الزيادة 113٪ من الأحجام المتوقعة، وتتوقع الدولة المغاربية زيادتها إلى 6000 مليون متر مكعب قبل نهاية العام “لزيادة تعزيز الروابط التاريخية” بين الشركتين.

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.