2022/08/08

آخر الأخبار

مجلس الجالية المغربية بالخارج يقدم دفعة أولى من أرشيفه إلى مؤسسة أرشيف المغرب

مجلس الجالية المغربية بالخارج يقدم دفعة أولى من أرشيفه إلى مؤسسة أرشيف المغرب

و م ع / أروى بريس 

باشر مجلس الجالية المغربية بالخارج، اليوم الثلاثاء بالرباط، تقديم الدفعة الأولى من أرشيفه لمؤسسة أرشيف المغرب.

جاء ذلك خلال حفل تميز بالتوقيع على قسيمة الدفع من طرف رئيس مؤسسة مجلس الجالية المغربية بالخارج، السيد إدريس اليزمي، ومدير مؤسسة أرشيف المغرب، السيد جامع بيضا.

وحسب مجلس الجالية المغربية بالخارج، فإن هذه الدفعة الأولى من الأرشيف التي تندرج ضمن سياسة الحفظ والتنظيم المتبعة في المجلس ابتداء من أبريل 2021، موزعة على 80 علبة خاصة بالأرشفة، وتتفرع بدورها على ثلاثة مضامين تهم “الحقبة التي سبقت تأسيس مجلس الجالية المغربية بالخارج”، و”الحقبة الخاصة بأولى الجلسات العامة لمجلس الجالية المغربية بالخارج”، ثم “الحقبة التي تتضمن أولى السنوات التي عرفت أنشطة ومبادرات مجلس الجالية المغربية بالخارج”.

وحسب المصدر ذاته، فإن هذه المادة الأرشيفية تساهم في تسليط الضوء على الاستعدادات التي تقف وراء إحداث هذه المؤسسة، بناء على طلب من صاحب الجلالة الملك محمد السادس موجه إلى المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان الذي كان يترأسه حينها الراحل إدريس بنزكري، من أجل تحرير رأي في أفق تأسيس مجلس الجالية المغربية بالخارج. وقد نظم المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان على إثر ذلك مجموعة من جلسات الاستماع، إضافة إلى أربع جلسات عامة موضوعاتية، وجلسات استشارية همت حوالي خمسة عشر دولة عبر شبكة الإنترنت.

كما تتضمن المادة الأرشيفية المقدمة إلى مؤسسة أرشيف المغرب المسار الذي يقف وراء إحداث هياكل مجلس الجالية المغربية بالخارج، والاستعدادات التي سبقت تنظيم أول جلسة عامة، ومعها أولى الأنشطة والمبادرات في أولى سنوات المجلس، إضافة إلى أولى الدفعات الخاصة بأرشيف خمس مجموعات عمل تشتغل في المجلس (المواطنة والمشاركة السياسية، مقاربة النوع والأجيال الصاعدة، الإدارة وحقوق المستعملين والسياسات العمومية، الكفاءات العلمية والتقنية والاقتصادية، الديانات والتربية الدينية).

وقال السيد بيضا في تصريح للقناة الإخبارية لوكالة المغرب العربي للأنباء (M24) بالمناسبة، إن تقديم هذه الدفعة من الأرشيف تأتي تطبيقا للقانون المتعلق بالأرشيف، منوها بمبادرة مجلس الجالية المغربية بالخارج التي ستمكن من وضع أجزاء من تاريخ المجلس رهن إشارة الباحثين ابتداء من شتنبر المقبل.

وأضاف السيد بيضا أنه يمكن للباحثين أن يجدوا ما يطعمون به أبحاثهم الأكاديمية، مبرزا العمل التحضيري الذي قامت به فرق مجلس الجالية المغربية بالخارج سيما في ما يتعلق بجرد وتعبئة الأرشيف في علب خاصة لهذا الغرض.

بدوره، نوه السيد اليزمي بهذه المبادرة التي تأتي تفعيلا للقانون المتعلق بالأرشيف لسنة 2007 استجابة للتوصيات الرئيسية للتقرير الصادر عن هيئة الإنصاف والمصالحة.

وأضاف السيد اليزمي في تصريح مماثل أن هذه المبادرة ستمكن من الحفاظ على جزء من أرشيف مجلس الجالية المغربية بالخارج، معربا عن أمله في أن تقوم مؤسسات أخرى بمبادرات مماثلة قصد تفعيل القانون المتعلق بالأرشيف بشكل فاعل.

 

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.