2022/08/08

آخر الأخبار

الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بالشاوية تدعو الى التدبير الأمثل للموارد المائية

الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بالشاوية تدعو الى التدبير الأمثل للموارد المائية

 و م ع / أروى بريس 

دعا رئيس المجلس الإداري للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بالشاوية، عامل إقليم سطات، إبراهيم أبو زيد، أمس الثلاثاء بسطات، إلى تكثيف الجهود من أجل التدبير الأمثل للموارد المائية والمحافظة عليها.

وأفاد بلاغ للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بالشاوية، أن السيد أبو زيد، أبرز خلال اجتماع المجلس الإداري للوكالة أنه في ظل الوضعية المائية المقلقة التي تعيشها بلادنا حاليا، وتماشيا مع دورية وزير الداخلية بتاريخ 19 يوليوز 2022 في هذا الإطار، يتعين على جميع المتدخلين اتخاذ التدابير الكفيلة بترشيد استعمال الماء والتدبير الأمثل للموارد المائية والمحافظة عليها، بهدف ضمان تزويد الساكنة بالماء الشروب في أحسن الظروف، والعمل على تفادي الانقطاعات بشبكة توزيع الماء.

وفي هذا السياق، شدد عامل الإقليم على ضرورة  تكثيف  جهود الجميع من أجل بلوغ الأهداف المتوخاة، للاقتصاد في استعمال الماء وتحسيس المستهلك بهذه المادة الحيوية حول حساسية وخطورة مشكل النقص الكبير المسجل في الماء، حتى يساهم الجميع، عن قناعة، في المجهودات المبذولة للاقتصاد في استعمال هذه المادة الحيوية والحفاظ عليها، مؤكدا على ضرورة التسريع بإنجاز المشاريع المبرمجة في قطاعي الماء والتطهير.

من جانبه، يضيف البلاغ، قدم عبد الرزاق القايدي، المدير العام بالنيابة للوكالة عرضا حول أهم المشاريع التي تم إنجازها أو التي توجد في طور الإنجاز، والتي تهم أشغال إتمام وإنجاز الخزانات المائية من فئة 500 متر مكعب بجماعة رأس العين الشاوية، وإتمام أشغال خزان نصف أرضي من فئة 4000 متر مكعب بمدينة سطات، وإنجاز خزان علوي من فئة 200 متر مكعب مع قنوات المد والتوزيع بالجماعة الترابية لاولاد سعيد.

واشتمل العرض أيضا على جرد لأشغال إنجاز المركب المائي بمدينة الدروة الذي تبلغ سعته 5000 متر مكعب بإقليم برشيد وآخر بالجهة الغربية بمدينة سطات بنفس السعة، كما سيتم حسب المدير العام بالنيابة تجديد وتحديث المعدات الهيدروليكية لمحطات الضخ واقتناء وتجديد العدادات المائية وترميم وتجديد شبكة الماء الصالح للشرب.

كما استعرض السيد القايدي تركيبة مداخيل الوكالة برسم سنة 2021، والتي بلغ مجموعها 284,21 مليون درهم وبرنامج عمل الوكالة لتأمين التزويد بالماء الصالح للشرب والإجراءات المتخذة في هذا الإطار لإتمام المشاريع المبرمجة.

وسلط الضوء على الإجراءات المتخذة من طرف الوكالة في إطار برنامج عملها لتأمين التزويد بالماء الصالح للشرب والاستجابة لحاجيات المراكز التابعة لها من هذه المادة الحيوية حيث أضاف بأن أهم مشاريع إنجاز الخزانات المائية الجديدة تم الانتهاء من أشغالها بكل من إقليمي سطات وبرشيد.

وتميزت أشغال المجلس الإداري للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بالشاوية، بعرض الحسابات الرسمية للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بالشاوية برسم سنة 2021، وتأمين التزويد بالماء الصالح للشرب بمدينة سطات ومراكز تدخل الوكالة.

كما شملت النقط المدرجة في جدول أعمال المجلس المصادقة على الملحق الخاص بتمديد آجال اتفاقية الشراكة لتأهيل وتطوير المناطق الصناعية للسوالم الخيايطة في إطار المشروع المندمج لوكالة تحدي الألفية، ومناقشة وضعية تقدم المشاريع الاستثمارية المبرمجة برسم ميزانية الوكالة لسنة 2022.

وخلص البلاغ إلى أنه بعد مناقشة مستفيضة من طرف أعضاء المجلس الإداري للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء للشاوية، تمت المصادقة بالإجماع على النقط المدرجة في جدول أعمال هذه الدورة.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.