2022/12/01

آخر الأخبار

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 8 أكتوبر 2022

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 8 أكتوبر 2022

يونس لقطارني – أروى بريس 

أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، يوم الخميس، أن الحكومة تعتزم إطلاق حملة وطنية لمكافحة داء “الفارواز” لحماية خلايا النحل. وأوضح بايتاس، خلال تفاعله مع سؤال حول برنامج الحكومة لدعم المربين المتضررين من اختفاء طوائف النحل من بعض المزارع، خلال ندوة صحافية عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن الحكومة ستطلق خلال الأيام القليلة المقبلة حملة وطنية ضد داء “الفرواز”، تشمل حوالي 900 ألف خلية نحل، وذلك بكلفة مالية تقدر بـ30 مليون درهم.

تقرير يكشف أزمة التدبير الحكومي خلال سنته الأولى (المساء)

کشف تقرير مرصد العمل الحكومي أن السنة الأولى من عمر الحكومة تميزت بالأزمة، سواء ما ارتبط بغلاء الأسعار دوليا وفي مقدمتها البترول، والارتـبـاك فـي سـلاسـل الـتـوريـد وانحسار التساقطات، لكن هذا لا يلغي قصور الفعل الحكومي في التعامل مع معطيات داخلية كالريع وشفافية المنافسة والعدالة الضريبية وغيرها، مما ساهم في استفحال الأزمة. وسجل التقرير بإيجاب ما قامت به الحكومة فيما يتعلق بورش التغطية الاجتماعية، وإعادة إحياء مأسسة الـحـوار الاجتماعي، وتوقيع اتفاق مع النقابات و الباطرونا، والرفع من حجم صندوق المقاصة ودعم مهنيي النقل، إضافة إلى الدعم الذي خصصته للقطاع الفلاحي في ظل سنة صعبة ودعم القطاع السياحي، خلال سنتها الأولى.

إنتاج علمي.. تتويج الفائزين في النسخة الأولى لـ”جائزة موروكو سكوبيس” برسم سنة 2022 (رسالة الأمة)

نظم المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، أول أمس بالرباط، النسخة الأولى من “موروكو سكوبيس ووردز (Morocco Scopus Awards)” الهادفة إلى مكافأة الباحثين المغاربة المتميزين، والاعتراف بمجهوداتهم ومساهماتهم في الإشعاع الدولي للإنتاج العلمي الوطني. ويتوخى هذا الحدث، المنظم برعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار وبتعاون مع مؤسسة (إلسفير “Elsevier”)، إلى تسليط الضوء على الأساتذة الباحثين المغاربة المتميزين في مجال تخصصاتهم من خلال إنتاجاتهم العلمية المفهرسة في قاعدة البيانات “سكوبيس” والاحتفاء بالكفاءة الوطنية التي تساهمت في تحسين أداء منظومة البحث العلمي والإبتكار.وبهذه المناسبة، قالت مديرة المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، جميلة العلمي، أن هذا اللقاء فرصة للاحتفاء بـ19 باحث وباحثة من تخصصات علمية ومؤسسات جامعية وطنية مختلفة على عطائهم المتميز خلال الخمس سنوات الأخيرة بنشرهم لإنتاجاتهم العلمية المفهرسة في قاعدة البيانات “سكوبيس”

المشاركة المكثفة لساكنة الصحراء المغربية في الانتخابات تعكس إرادة أجرأة مخطط الحكم الذاتي (رسالة الأمة)

أجمع المشاركون في ندوة نظمت بالعيون، على أن المشاركة المكثفة في الاستحقاقات الانتخابية الأخيرة، تعكس إرادة ساكنة الأقاليم الجنوبية للمملكة في أجرأة مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب، في أقرب الآجال. وذكر المشاركون في هذا اللقاء، المنظم من قبل المرصد الوطني لحقوق الناخب، الذي يتوفر على الصفة الاستشارية بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة، أن مشاركة الساكنة المحلية في المسلسل الانتخابي تؤشر على أن مخطط الحكم الذاتي هو الحل الوحيد الذي يأخذ بعين الاعتبار انتظارات سكان الأقاليم الجنوبية للمملكة، والذي يمكنهم من انتخاب ممثليهم الشرعيين بطريقة ديمقراطية، ومن تدبير شؤونهم المحلية في أجواء من الديمقراطية والاستقرار.

الأمم المتحدة.. إدانة مأساة الأطفال الجنود في مخيمات تندوف (الاتحاد الاشتراكي)

تمت، الخميس أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، إدانة مأساة الأطفال الذين تم تجنيدهم في مخيمات تندوف من قبل الميليشيا الانفصالية لـ”البوليساريو”، بمباركة ودعم الجزائر.وهكذا، انتفضت رئيسة المنظمة الدولية للمرأة الديمقراطية المسيحية، آنا ماريا ستامي، ضد الأساليب التي تستخدمها الحركة الانفصالية في جنوب غرب الجزائر لتجنيد الأطفال وإخضاعهم للتدريب “الذي لا يستطيع حتى الكبار تحمله”. واستنكرت من اكتشافها، وعن طريق بحث بسيط على الإنترنت، “للرعب الذي يعيشه هؤلاء الأطفال الذين يكابدون مشقة التعامل مع أسلحة أكبر وأثقل من حجمهم، في مواجهة مدربين قساة يجدون متعة في جعلهم يعانون، كما لو كانوا جنودا راشدين”، مسجلة أن هذه الفضيحة استأثرت ولأسابيع، باهتمام وسائل الإعلام.

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بفتح اعتمادات إضافية لفائدة الميزانية العامة (الأحداث المغربية)

صادق مجلس الحكومة على مشروع المرسوم رقم 2.22.780 بفتح اعتمادات إضافية لفائدة الميزانية العامة، قدمه فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية. وأوضح الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحافية عقب اجتماع مجلس الحكومة، أن هذا المشروع يأتي أخذا بعين الاعتبار السياق الدولي المضطرب نتيجة استمرار تداعيات جائحة كوفيد-19 وارتفاع الأسعار، ونظرا للضرورة الملحة لاتخاذ الإجراءات اللازمة والمستعجلة لمواجهة هذه الوضعية والحد من تأثيرها على مؤسسات الدولة.

الحكومة تحدد اختصاصات وزارة العدل (الأحداث المغربية)

صادق مجلس الحكومة على مشروع المرسوم رقم 2.22.400 بتحديد اختصاصات وتنظيم وزارة العدل، قدمه عبد اللطيف وهبي، وزير العدل. وأوضح الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحافية عقب اجتماع مجلس الحكومة، أن هذا المشروع يأتي لمواكبة التحولات الهامة التي عرفتها منظومة العدالة منذ صدور دستور المملكة سنة 2011، والذي ارتقى بمكانة القضاء إلى سلطة قضائية مستقلة عن السلطتين التشريعية والتنفيذية، وأكد على نهوض كل سلطة بمسؤولياتها الكاملة في إطار فصل السلط واستقلالها وتوازنها وتعاونها.

التعاون في مجال الهجرة.. الاتحاد الأوروبي يؤكد على “الالتزام القوي” للمغرب (لوماتان)

أكد الاتحاد الأوروبي، يوم الخميس، على “التزام المغرب القوي” بمواصلة الحوار والتعاون في كافة المجالات المتعلقة بالهجرة. وفي تقريرها لعام 2022 حول الهجرة واللجوء، سلطت المفوضية الأوروبية الضوء على التعاون بين الرباط وبروكسيل الذي “أكد التزاما مشتركا وقويا لمواصلة الحوار والتعاون في جميع المجالات المتعلقة بالهجرة، بما في ذلك البعد الإقليمي وعودة المهاجرين، وشراكات استقطاب المواهب، ومكافحة تهريب المهاجرين”. وفي هذا السياق، أشارت المفوضية إلى إطلاق الشراكة الجديدة مع المغرب في يوليوز الماضي بشأن الهجرة ومكافحة شبكات الاتجار بالبشر، مبرزة أن هذه الشراكة تهدف إلى “تعزيز الأطر القانونية والسياسية والعملية والاستراتيجية، لمواجهة تهريب المهاجرين وزيادة التملك والتأثير طويل الأمد واستدامة الجهود”.

حموشي يبحث مع القائد العام لشرطة أبوظبي آليات الارتقاء بالتعاون الأمني (لوماتان)

استقبل عبد اللطيف حموشي المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، أمس الجمعة بالرباط، اللواء الركن فارس خلف المزروعي، القائد العام لشرطة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المغرب على رأس وفد أمني هام. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن هذا اللقاء شكل فرصة سانحة لاستعراض مستويات التعاون الأمني ومجالات التنسيق الشرطي بشأن مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، والتي تستمد قوتها ومتانتها من العلاقات المتميزة والوشائج العميقة التي تربط بين المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

المغرب: نمو متوقع بنسبة 1,4 في المائة خلال الفصل الرابع من سنة 2022 (ليبيراسيون)

توقعت المندوبية السامية للتخطيط أن يسجل النشاط الاقتصادي نموا نسبته 1,4 في المائة على أساس سنوي خلال الفصل الرابع من سنة 2022. وأوضحت المندوبية في موجز حول الظرفية الاقتصادية للفصل الثالث من 2022 وتوقعات الفصل الرابع، أن هذا التوقع يأخذ في الاعتبار انخفاض القيمة المضافة للأنشطة الفلاحية ب15,8 في المائة، وارتفاع القيمة المضافة للأنشطة غير الفلاحية بنسبة 3,3 في المائة على أساس سنوي.

الإسمنت: انخفاض المبيعات بنسبة 8,33 في المائة عند متم شتنبر (ليبيراسيون)

أفادت الجمعية المهنية لمصنعي الإسمنت أن مبيعات الإسمنت بلغت 9,38 مليون طن عند متم شهر شتنبر، بانخفاض بنسبة 8,33 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضحت الجمعية أن إجمالي المبيعات الموجهة لقطاعي “التوزيع” و”الخرسانة الجاهزة” بلغت، على التوالي، 5.794.702 طن (ناقص 13,33 في المائة) و1.867.880 طن (زائد 4,56 في المائة).

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *