2022/11/29

آخر الأخبار

وزراء حزب بوديموس خارج القمة المغربية- الإسبانية بسبب موقفه من مغربية الصحراء

وزراء حزب بوديموس خارج القمة المغربية- الإسبانية بسبب موقفه من مغربية الصحراء

أروى بريس – اسبانيا 

أفادت صحيفة الاسبانيول ؛ وفق مصادر وصفت بالموثوقة؛ أن منع وزراء إسبان ينتمون إلى حزب بوديموس من المشاركة في الإجتماع رفيع المستوى، الذي يعقد بالعاصمة الرباط، قبل نهاية العام الجاري جاء بقرار واضح من الرباط. مشددة على أن أي وزير من حزب بوديموس في حكومة سانشيز، لن يُشارك في القمة المغرب- الإسبانية الرفيعة المستوى.

وأوضحت أن القرار صادر عن السلطات المغربية، بسبب موقف الحزب الإسباني اليساري من مغربية الصحراء.

واستعادت الرباط ومدريد علاقتهما الطبيعية، بعد أشهر من القطيعة. حيث زار بيدرو سانشيز المغرب. والتقى بجلالة الملك محمد السادس، خلال شهر أبريل الماضي. واتفقا الجانبان على خارطة طريق جديدة تتضمن عدة نقاط من بينها عقد اجتماع رفيع المستوى قبل نهاية السنة الجارية

واعتمد المغرب وإسبانيا بيانا مشتركا في ختام المباحثات التي أجراها جلالة الملك محمد السادس ورئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز. الذي قام بدعوة من الملك بزيارة للمملكة في إطار مرحلة جديدة للشراكة بين البلدين.

كما اتفق جلالة  الملك محمد السادس ورئيس الحكومة الإسبانية على إطلاق إجراءات ملموسة. في إطار خارطة طريق تغطي جميع مجالات الجمعية ، والتي تدمج جميع القضايا ذات الاهتمام المشترك.

من جانبها ، أكدت مصادر إسبانية أنه تم خلال الاجتماع المصادقة على إرادة تعميق العلاقات. وأبرزت المودة الكبيرة للقاء الملك.

وقبل الاجتماع، أجرى الرئيس الإسباني محادثة قصيرة غير رسمية مع الصحفيين. وأكد أن اجتماع اليوم مهم و سيحقق أشياء إيجابية للغاية.

وقال لأسباب متعددة ، وليس الهجرة فقط، كان علينا تطبيع العلاقات مع المغرب. كما أصر على أن الرباط ومدريد تعملان من أجل المصلحة العامة للبلدين.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *