2022/12/02

آخر الأخبار

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 18 أكتوبر 2022

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 18 أكتوبر 2022

أروى بريس 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 18 أكتوبر 2022:

ثغرة في مسطرة التعدد تستنفر المجلس الأعلى للسلطة القضائية (المساء)

نبه الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد عبد النباوي، المسؤولين القضائيين بمحاكم المملكة، إلى ضرورة سد ثغرة في الأذون التي تمنحها المحاكم من أجل التعدد من خلال التصدي لبعض أشكال استغلال الإذن بتعدد الزوجات، وذلك بعدما توصل بمعلومات تفيد باستعمال بعض الأزواج المأذون لهم بالتعدد الإذن نفسه عدة مرات. وأوضح عبد النباوي، في مراسلة وجهها إلى الرؤساء الأولين لمحاكم الاستئناف ورؤساء المحاكم الابتدائية ورؤساء أقسام قضاء الأسرة، أن بعض الأزواج المأذون لهم بالتعدد، يستغلون عدم تضمين اسم المرأة المراد الزواج منها بالإذن بالتعدد الممنوح لهم، فيستعملونه عدة مرات، لإبرام عقود زواج غير مأذون بها، دون اللجوء إلى المحكمة لاستصدار إذن جديد بالتعدد.

وزارة الصحة تطلق حملة لحماية المرضى النفسيين (المساء)

تنظم وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، في الفترة ما بين 17 و27 أكتوبر الجاري، الحملة الوطنية الثانية لمكافحة وصم الأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات النفسية والعقلية، وذلك تحت شعار “الاضطرابات النفسية حالة طبية… الكرامة والحقوق ليك وليا”. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هاته الحملة تهدف إلى تعزيز الحقوق الأساسية لهذه الفئة، وإلى التحسيس وإذكاء الوعي بين الأفراد والأسر والمجتمعات بشأن مشاكل التمييز التي تواجهها، وكذا الحد من الوصمة الاجتماعية المرتبطة بالصحة النفسية. ولفت المصدر ذاته إلى أن الاضطرابات النفسية تعد مشكلة من مشاكل الصحة العامة، مسجلا أنه بحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية، فإن 76 بالمائة إلى 85 بالمائة من الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية شديدة، أو من ذوي الإعاقات المرتبطة بهذه الاضطرابات؛ لا يستفيدون من العلاج، خاصة بالبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، كما أن خطر تعرض هؤلاء الأشخاص للعنف الجسدي يزداد بنسبة 11 إلى 13 مرة.

جامعة القاضي عياض: تيليسكوبات مرصد أوكايمدن تسهم في “اكتشاف تاريخي جديد” (اليوم المغربي)

استطاعت تلسكوبات مرصد أوكايميدن، التابع لجامعة القاضي عياض بمراكش، مؤخرا، “التقاط انفجار في أشعة جاما لم يتم تسجيله من قبل”. وأوضح المرصد، في بيان له، أن “مرصد أوكايمدن، شارك إلى جانب العديد من التلسكوبات المهنية والهواة، بما في ذلك تلسكوبات مرصد أوكايمدن، بعد تنبيه أرسله تلسكوب “سويفت” SWIFT التابع لناسا، في اكتشاف تاريخي جديد، حيث تم رصد انفجار قياسي لأشعة جاما، مضيفا أن هذا هو أقوى انفجار تم تسجيله على الإطلاق. وأضاف المصدر ذاته، أن “الوميض الضوئي المعني، وهو ألمع ما لوحظ على الإطلاق، انبعث على مسافة تقدر بـ 2.4 مليار سنة ضوئية من الأرض، وربما كان ناتجا عن ولادة ثقب أسود”.

أربعة مغاربة ضمن قائمة الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية (اليوم المغربي)

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) عن أسماء الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الثامنة برسم 2022 ومن ضمنهم أربعة مغاربة، وذلك خلال حفل أقيم أمس ولأول مرة بمقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) بباريس. وجاء الإعلان عن الجوائز على هامش احتفال المنظمة الأممية بإطلاق (الأسبوع العالمي للرواية) الذي ينظم من 13 إلى 20 أكتوبر من كل عام، بمبادرة من المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا). ففي فئة الدراسات التي تعنى بالبحث والنقد الروائي، فاز 3 نقاد مغاربة، وهم الباحث سعيد الفلاق عن دراسته (السرديات من النظرية البنيوية إلى المقاربة الثقافية) والدكتور عبد المجيد نوسي عن دراسته (النص المركب: دراسة في أنساق النص الروائي العربي المعاصر)، والدكتور سعيد يقطين عن دراسته (السرديات التطبيقية قراءات في سردية الرواية العربية)، وتبلغ قيمة كل جائزة 30 ألف دولار أمريكي، كما تتولى لجنة الجائزة طبع الدراسات ونشرها وتسويقها.

زيادات صاروخية في أسعار المحروقات تصدم المغاربة من جديد (بيان اليوم)

تواصل أرقام سبورة أسعار محطات الـوقـود بـالمـغـرب اجـتـهـادهـا لـتـحـطـيـم أرقام قياسية في بيع اللتر الواحد من المحروقات، والتي ارتفعت مرة أخرى لتصل إلى 15.80 درهما للتر بالنسبة لـلـغـازوال، و14.90 للبنزين، وفق ما عاينته “بيان اليوم”، أمس الثلاثاء، بوسط مـديـنـة الـدار البيضاء، وهـذه الأرقـام تختلف من مكان لآخر. واعتاد تجمع النفطيين بالمغرب على تغيير الأسعار كل 15 يوما، في إطار التفاعل مع الثمن الدولي، بيد أن الذي حـصـل فـي هـذه المـرة، هـو أن شركات المـحـروقـات رفـعـت مـن سـعـر الـغـازوال بحوالي 1.70 درهما، والبنزين بـ 0.80 سنتيما، في الوقت الذي لا يتجاوز ثمن برميل النفط 91 دولارا. ولـم تـحـرك الـحـكـومـة سـاكـنـا إلـى حـدود اللحظة، لمواجهة نزيف أسعار المحروقات، لأنها تعتبر المستفيد الأول من الضرائب التي تتضاعف نتيجة هذه الزيادات.

اجتماع بين المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية والفريق البرلماني للحزب.. تنويه خاص بأداء الفريق وتأكيد على مواصلة العمل وتعزيز الجهود (بيان اليوم)

عقب افتتاح الدورة الثانية من الولاية التشريعية الحالية الجمعة الماضي، استقبل الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية رفقة أعضاء من المكتب السياسي للحزب نواب ونائبات الفريق البرلماني للحزب. وتفاعل الطرفان في مجموعة من القضايا التي تهم التوجهات الحزبية وكذا الحصيلة التي قدمها الفريق بمجلس النواب خلال السنة التشريعية الأولى، وكذا برنامج العمل المرتقب مع بداية السنة التشريعية الثانية. وفي هذا السياق، عبر محمد نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية عن اعتزاز الحزب بما يقدمه الفريق النيابي من مجهودات وعمل متواصل، مضيفا أن ما قدمه الفريق خلال السنة الأولى من الولاية البرلمانية الحالية ترك أثرا إيجابيا ملموسا في مختلف الأوساط، وأكد على تميز مواقف الحزب، حيث أشار بنعبد الله إلى أن الأصداء التي تصل من مختلف الأوساط إيجابية تنوه بدينامية نواب ونائبات الحزب وحضورهم السياسي القوي بمجلس النواب وأنشطتهم.

الأمين العام للأمم المتحدة يرحب بسياسة اليد الممدودة لجلالة الملك تجاه الجزائر (العلم)

لقيت سياسة اليد الممدودة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس تجاه الجزائر، ترحيبا عاليا من قبل الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في تقريره الأخير إلى مجلس الأمن حول الصحراء المغربية. وهكذا، فقد أشار غوتيريش، في تقريره، إلى الخطاب الذي وجهه جلالة الملك للأمة، بمناسبة الذكرى الـ23 لعيد العرش المجيد، والذي أكد فيه جلالته، مرة أخرى، على سياسة اليد الممدودة تجاه الجزائر والشعب الجزائري. وفي هذا السياق، أشار الأمين العام إلى مقتطفات من الخطاب الملكي، للتذكير بتطمينات جلالة الملك للجزائريين بأنهم “سيجدون دائما، المغرب والمغاربة إلى جانبهم، في كل الظروف والأحوال”. كما أبرز التقرير أن جلالة الملك شدد على أن المغاربة “حريصون على الخروج من هذا الوضع، وتعزيز التقارب والتواصل والتفاهم بين الشعبين”.

التقنين المالي : المغرب من بين الدول الأكثر تقدما في إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (العلم)

أكد مدير الحسابات البارز لدى “ريفينيتيف”، فرع “London Stock Exchange Group” بالمغرب، هشام يصباح، أمس الأربعاء بالدار البيضاء، أن المغرب أحد الدول الأكثر تقدما في القارة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجال التقنين والمطابقة المالية. وأفاد، خلال يوم إعلامي من تنظيم الممون العالمي بالمعطيات والبنيات التحتية المالية “ريفينيتيف”، بأن المغرب، يعد بالنسبة لـ”London Stock Exchange Group” من بين الأسواق المالية الواعدة جدا ونموذجا للبلدان الإفريقية في ما يتعلق بالتقنين المالي ومطابقة المعايير الدولية لمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب.

تقرير الأمين العام للأمم المتحدة يؤكد، مرة أخرى، مسؤولية الجزائر في ملف الصحراء المغربية (الاتحاد الاشتراكي)

في تقريره الأخير إلى مجلس الأمن، أشار الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى الجزائر، مرة أخرى، بصفتها طرفا في هذا النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، حيث ورد ذكر الجزائر 20 مرة على الأقل في هذا التقرير. فقد أكد الأمين العام الأممي، وبوضوح، أن الجزائر تضطلع بـ”دور حاسم في التوصل إلى حل سياسي لقضية الصحراء”، مبرزا مسؤولية جميع “الأطراف المعنية”، بما في ذلك الجزائر، في إعادة إطلاق العملية السياسية. وأشار التقرير أيضا، إلى قرار الجزائر باستدعاء سفيرها في مدريد للتشاور وتعليق معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون مع إسبانيا، الموقعة عام 2002، لسبب وحيد تجلى في دعم هذا البلد لمبادرة الحكم الذاتي المغربية.

الجواهري: اتفقنا مع صندوق النقد الدولي على أن رسالة مراكش ستكون موجهة للشباب (الاتحاد الاشتراكي)

أكد والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أن المغرب فخور ويتشرف باستضافة، العام المقبل، الاجتماعات المقبلة للبنك الدولي وصندوق الدولي، التي أضحت تفرض نفسها بشكل متزايد في الظرفية الراهنة المتسمة بتعاقب الأزمات. وشدد والي البنك المركزي المغربي على أهمية اتخاذ إجراءات لفائدة الفئات الأكثر هشاشة وفرض قواعد الإنصاف والمساواة والاستجابة بطريقة سلسة وذكية وملائمة للتغلب على الأزمات المالية الحالية. وقال الجواهري “اتفقنا، بمعية المديرة العامة لصندوق النقد الدولي على أن رسالة مراكش ستكون موجهة في المقام الأول إلى الشباب، لأن الشباب يجب أن يظلوا واثقين من مستقبل هذا العالم، مع تغييرات في النماذج، والمؤسسات التي يمكنها تقديم الحلول، وكذا الدول التي تعمل في هذا الاتجاه”.

الحكومة أمام امتحان مطلب الزيادة في الأجور (الأحداث المغربية)

مـع انطلاق جلسـات الـحـوار الاجتماعي والنقاش الدائر حول مطلب الزيادة في الأجور، بدأت تلوح في الأفق بوادر مواجهة ساخنة بين المركزيات النقابية والحكومة، وقودها كيفية التعاطي مع مطلب تحسين الدخل في سياق وطني ودولي صعب. وإذا كانت الحكومة غير مستعدة لإثـقـال كـاهـل مـيـزانـيـتـهـا بـالـتـزامـات مالية إضافية، وتسعى إلى زيادة في حدود الإمكانيات، فإن النقابات تريد زيادات مهمة في الدخل، ومبررها في ذلـك ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة والخدمات، غير أنها تبدو منقسمة في تعاطيها مع ملف الزيادة في الأجور، فـي إطـار المفاوضات الجارية مع الحكومة. فـفي الـوقـت الـذي تـطـالـب فـيـه الـكـونـفـدرالـيـة الديمقراطية للشغل الحكومة بـ”احترام التزاماتها المتضمنة في اتفاق 30 أبريل 2022، من زيادة عامة في الأجور ومراجعة حقيقية للضريبة على الدخل”، فقد أولت نقابة الاتحاد المغربي للشغل تخفيض الضريبة على الدخل أهمية كبيرة في المـقـتـرحـات الـتـي قـدمـتـهـا إلـى الـوزيـر المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، حيث شددت على ضرورة مراجعتها، من أجـل تحقيق العدالة الجبائية.

تراجع قياسي لعجز الميزانية، بعدما ارتفعت المداخيل بأزيد من 45 مليار درهم (الأحداث المغربية)

رغم ارتفاع النفقات إلا أن الأداء الجيد في تحصيل المستحقات الضريبية مكن من تقليص عجز الميزانية خلال الأشهر التسعة الأولى بشكل قياسي بالمقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2021. وأفادت وزارة الاقتصاد والمالية بأن وضعية التحملات وموارد الخزينة، عند متم شهر شتنبر من سنة 2022، سجلت عجزا في الميزانية بقيمة 11,2 مليار درهم، بتحسن قدره 31 مليار درهم مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2021 (ناقص 42,4 مليار درهم). وأوضحت الوزارة، في نشرتها الخاصة حول وضعية التحملات وموارد الخزينة برسم شهر شتنبر 2022، أن هذا التطور يغطي زيادة في المداخيل (زائد 45,5 مليار درهم) أهم من زيادة النفقات العامة (زائد 14,3 مليار درهم).

صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس افتتاح الدورة ال13 لمعرض الفرس للجديدة (لوماتان)

ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، أمس الاثنين، حفل افتتاح الدورة ال13 لمعرض الفرس للجديدة، التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في الفترة ما بين 18 و23 أكتوبر الجاري. ولدى وصوله إلى مركز المعارض محمد السادس بالجديدة، وجد صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن في استقباله مولاي عبد الله العلوي رئيس الجامعة الملكية المغربية لرياضة الفروسية. وبعد أن استعرض صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن تشكيلة من الحرس الملكي التي أدت التحية، تقدم للسلام على سموه، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ووالي جهة الدار البيضاء -سطات، ورئيس مجلس الجهة، وعامل إقليم الجديدة بالنيابة، ورئيس المجلس الإقليمي للجديدة، ورئيسة جماعة الحوزية، وأعضاء مجلس إدارة جمعية معرض الفرس، فضلا عن أطر وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء تترأس بالرباط حفل إطلاق عملية زراعة قوقعة الأذن في غرب إفريقيا (لوماتان)

ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء، رئيسة مؤسسة للا أسماء للأطفال الصم، أمس الإثنين بمستشفى التخصصات بالرباط، حفل إطلاق عملية زراعة قوقعة الأذن في غرب إفريقيا، وذلك في إطار برنامج “نسمع”. وفي كلمة بالمناسبة، أكد مدير مؤسسة للا أسماء للأطفال الصم، العباس بوهلال، أن توسيع نطاق البرنامج الوطني “نسمع” ليشمل البلدان الإفريقية في إطار حملة “معا، سنسمع بشكل جيد”، يندرج تماما في إطار الرؤية الملكية، التي تجعل من التعاون جنوب-جنوب مع البلدان الإفريقية خيارا استراتيجيا، تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، والذي يتأسس على رؤية شاملة ومتوازنة من أجل تنمية القارة.

إصلاح الضريبة على الدخل: الحكومة تحسن عرضها إلى ملياري درهم (ليكونوميست)

قدمت الحكومة للتو اقتراحها، الذي كان منتظرا بشدة، إلى الشركاء الاجتماعيين بخصوص الضريبة على الدخل. العرض الجديد سيكلف الدولة حوالي 2 مليار درهم. إجراء سيؤدي إلى توسيع فئة الموظفين المعفيين من الضريبة على الدخل: من 53 في المئة حاليا إلى 57.8 في المئة، 64 في المئة منهم في القطاع الخاص و 35 في المئة في القطاع العمومي.

فرنسا ترغب أكثر من أي وقت مضى في تعزيز علاقاتها الصناعية مع المغرب (ليكونوميست)

أكد أوليفييه بشت، الوزير الفرنسي المنتدب المكلف بشؤون التجارة الخارجية والاستقطاب، أن الصناعة تظل قطاعا مهما من أنشطة الشركات الفرنسية، سواء في القطاعات التي تتمتع بحضور قوي بالفعل مثل السيارات أو الطيران، ولكن ربما أيضا في مجالات جديدة. وأوضح في حديث للصحيفة أن النقل، وخاصة السكك الحديدية، أو الطاقة، مع مؤهلات المغرب الكبيرة من حيث الطاقات المتجددة، هي أيضا قطاعات تتمتع فيها الشركات الفرنسية بخبرات متطورة، وأظهرت، من خلال تواجدها الطويل الأمد، اهتمامها الدائم بالسوق المغربي.

نائب رئيس المفوضية الأوروبية يحل بالمغرب يومي 18 و19 أكتوبر للتوقيع على أول شراكة خضراء (أوجودوري لوماروك)

أعلنت المفوضية الأوروبية، أمس الاثنين، أن نائب رئيس المفوضية التنفيذي المكلف بالميثاق الأخضر لأوروبا، فرانز تيميرمانس، سيحل يومي 18 و19 أكتوبر الجاري بالمغرب، من أجل التوقيع على الشراكة الخضراء حول الطاقة، المناخ والبيئة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة، والتي تعد الأولى من نوعها. وكانت الرباط وبروكسيل قد أعلنتا عزمهما إقامة هذه الشراكة في يونيو 2021، قصد تعزيز تعاونهما في مكافحة تغير المناخ والعمل سويا من أجل الدفع بانتقالهما الطاقي، سعيا إلى حماية البيئة وتحفيز الاقتصاد الأخضر. وبعد التحالف الأخضر مع اليابان، المعلن عنه خلال قمة الاتحاد الأوروبي- اليابان في ماي 2021، تمثل الشراكة الخضراء مع المغرب أول شراكة موقعة في إطار الميثاق الأخضر للاتحاد الأوروبي، والتي تمهد الطريق أمام تعزيز التعاون والحوار الاستراتيجي في مجال مكافحة تغير المناخ وتيسير الجهود المشتركة نحو التحول الأخضر.

إدراج جامعة شعيب الدكالي ضمن التصنيف العالمي المرموق للجامعات (Times Higher Education) لأول مرة في تاريخها (لوبينيون)

أعلنت جامعة شعيب الدكالي بالجديدة، أنه لأول مرة في تاريخها، تم إدراجها ضمن التصنيف العالمي المرموق للجامعات: تايمز للتعليم العالي العالمي Times Higher Education” World University Rankings (THE-WUR 2023 )، والذي تم الكشف عن نتائجه في بحر الأسبوع الحالي. وفي التفاصيل يقيس ( THE-WUR 2023 ) أداء أفضل الجامعات حول العالم، أخذا بعين الاعتبار 13 مؤشرا لتقييم الأداء موزعة على 5 محاور : التعليم العالي (30 في المئة) ، البحث العلمي (30 في المئة)، الاستشهادات (30 في المئة)، الانفتاح الدولي (7.5 في المئة)، ونقل التكنولوجيا (2.5 في المئة).

تنظيم الدورة الأولى للمهرجان الدولي للنساء المخرجات “جسد” من 25 إلى 30 أكتوبر الجاري بالرباط (لوبينيون)

تستضيف مدينة الرباط ما بين 25 و30 أكتوبر الجاري، الدورة الأولى من المهرجان الدولي للنساء المخرجات “جسد”، وذلك بمبادرة مشتركة بين فرقتي أكواريوم وأنفاس. وذكر بلاغ للمنظمين أن الفكرة الأصلية للمهرجان الذي يعرف مشاركة سبع دول هي المغرب، وتونس، ولبنان، وإسبانيا، وفرنسا، والدنمارك ورومانيا، انطلقت من التساؤل حول وضع المرأة في مجال الفنون المسرحية وخاصة في مجال الإخراج المسرحي، مبرزا أنه لذلك، فإن أحد الأهداف الرئيسية لهذا المهرجان هو تعزيز ثقافة الاعتراف بالمبدعات في المشهد الثقافي والفني، داخل المغرب وخارجه. كما يهدف المهرجان، حسب المصدر ذاته، إلى أن يكون مشروعا ناشئا سيتطور مع وبفضل دينامية ثقافية وإبداعية موجهة نحو الحوار الفني والتبادل في تنوعه، من خلال إسماع صوت محترفات الإخراج وإعطائهن الكلمة، لإظهار إبداعاتهن ومناقشة آمالهن وأسئلتهن وتوجساتهن، في اتجاه البحث عن حلول تفضي إلى اقتراحات جديدة.

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يطلق استشارة مواطنة مع مغاربة العالم (ليزانسبيراسيون إيكو)

أعلن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي عن إطلاق استشارة مواطنة مع مغاربة العالم، عبر منصته الرقمية (ouchariko.ma). وذكر بلاغ للمجلس أنه “في إطار إعداد دراسته حول قضايا مغاربة العالم، وبلورة مسالك التفكير والعمل الكفيلة بتوطيد روابط الانتماء ببلدهم الأم، وتعزيز مساهمتهم في دينامية تنمية البلاد، أطلق المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي استشارة مواطنة عبر منصته الرقمية (ouchariko.ma) من أجل استقاء تمثلات مغاربة العالم وآرائهم واقتراحاتهم بهذا الشأن”. ولهذه الغاية، وضع المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي استبيانا بسبع لغات (العربية، الإنجليزية، الألمانية، الإسبانية، الفرنسية، الهولندية، والإيطالية) موجها إلى مغاربة العالم، أيا كانت بلدان مولدهم أو إقامتهم أو الجنسيات الإضافية التي يحملونها.

نسبة 65.3 في المئة من المقاولات تركزت في محور طنجة – الجديدة خلال 2020 (ليزانسبيراسيون إيكو)

أفاد المرصد المغربي للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، بأن نسبة 65.3 في المئة من المقاولات ذات الشخصية المعنوية النشيطة بالمغرب تركزت في محور طنجة – الجديدة خلال سنة 2020. وأوضح المرصد، في تقريره السنوي برسم السنة المالية 2020-2021، أن جهة الدار البيضاء – سطات استحوذت على حصة 38.7 في المئة من التعداد الإجمالي، بانخفاض طفيف قدره 0.4 نقطة مقارنة بسنة 2019، متبوعة بجهتي الرباط – سلا – القنيطرة وطنجة – تطوان – الحسيمة بحصتي 14.7 في المئة و11.9 في المئة على التوالي.

السلفادور تجدد دعمها لجهود المغرب من أجل التوصل إلى حل لقضية الصحراء في إطار الوحدة الترابية للمملكة (البيان)

جددت جمهورية السلفادور دعمها لجهود المغرب من أجل التوصل إلى حل واقعي وبراغماتي ومستدام لقضية الصحراء، في إطار الوحدة الترابية للمملكة المغربية، معتبرة أن مبادرة الحكم الذاتي تعد بمثابة خطوة متقدمة أساسية ضمن هذه الجهود. وجاء في بلاغ مشترك، عقب الاجتماع الذي عقدته وزيرة الشؤون الخارجية بجمهورية السلفادور، السيدة ألكسندرا هيل، مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، الخميس الماضي بالرباط، أن السيدة ألكسندرا هيل جددت التأكيد بالمناسبة على “دعم السلفادور للجهود التي يبذلها المغرب من أجل التوصل إلى حل واقعي وبراغماتي ومستدام لقضية الصحراء، في إطار الوحدة الترابية للمملكة المغربية، على اعتبار أن مبادرة الحكم الذاتي، بمثابة تقدم أساسي لهذه الجهود”.

الهند.. المغرب يشارك في أعمال الدورة الـ90 للجمعية العامة للإنتربول (البيان)

يشارك وفد مغربي هام بقيادة المدير المركزي للشرطة القضائية، محمد الدخيسي، في أعمال الدورة الـ 90 للجمعية العامة للمنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الإنتربول) التي تنعقد بالهند خلال الفترة ما بين 18 و 21 أكتوبر الجاري. وتضم الجمعية العامة التي تعد هيئة الإدارة العليا للإنتربول، مندوبين معينين من طرف حكومات 195 دولة عضو. وتجتمع الجمعية العامة للمنظمة مرة واحدة في السنة، وتتخذ قرارات مهمة بشأن السياسة العامة، والموارد اللازمة للتعاون الدولي، ومناهج العمل، والمالية وبرامج الأنشطة.

رسالة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود (ماروك لوجور)

قام وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمس الإثنين بالرياض، بتسليم رسالة خطية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، إلى أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود. وسلم السيد بوريطة الرسالة الملكية خلال لقائه بوزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان. ويندرج اللقاء، الذي حضره سفير المغرب لدى الرياض، السيد مصطفى المنصوري، في إطار التواصل المستمر بين قيادتي البلدين وفي إطار العلاقات المتميزة التي تجمع المملكتين المغربية والسعودية، والعلاقة الأخوية القوية التي تربط بين جلالة الملك وخادم الحرمين الشريفين.

إيطاليا.. تسليط الضوء على فرص الاستثمار في المغرب بتريفيزو (ماروك لوجور)

تم استعراض فرص الاستثمار في المغرب ومناخه التجاري أمام عدد من المستثمرين الإيطاليين، خلال ندوة نظمت على هامش الدورة العاشرة من المهرجان المغربي-الإيطالي بتريفيزو. وأشاد المشاركون في هذا اللقاء، الذي عقد بحضور خبراء وأكاديميين مغاربة وإيطاليين، بالإصلاحات المختلفة التي قامت بها المملكة في إطار سياسة ديناميكية تهدف إلى تشجيع والنهوض بالاستثمار الأجنبي وتنمية مهارات الشباب المغربي. كما أشاروا إلى الاهتمام الذي أبداه المستثمرون الإيطاليون بالسوق المغربي الذي يوفر العديد من الفرص في مختلف القطاعات.

الصحراء.. الأمين العام للأمم المتحدة يبرز دعم إسبانيا للحكم الذاتي (ليبيراسيون)

في تقريره إلى مجلس الأمن حول قضية الصحراء المغربية، أبرز الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، موقف إسبانيا الذي “يعتبر أن مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب سنة 2007 يعد الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية” لتسوية هذا النزاع. وهكذا، فإن تقرير السيد غوتيريش ذكر بالرسالة التي بعث بها رئيس الحكومة الإسبانية في 14 مارس 2022 إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي أكد فيها موقف إسبانيا بشأن هذه القضية. ويعتبر الدعم الذي قدمته إسبانيا لمبادرة الحكم الذاتي، اعترافا إضافيا بمصداقية المقترح المغربي، وأن كونه يصدر عن إسبانيا، وبالنظر لدورها التاريخي كقوة استعمارية سابقة، يعزز ثقل هذا الموقف ورمزيته.

التوقيع بنواكشوط على مذكرتي تفاهم بشأن خط أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب (ليبيراسيون)

تم السبت الماضي بنواكشوط التوقيع على مذكرتي تفاهم بشأن خط أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب، على التوالي، بين المغرب ونيجيريا وموريتانيا، من جهة، والمغرب ونيجيريا والسينغال، من جهة أخرى. وأوضح بلاغ مشترك للموقعين أنه تم توقيع المذكرة الأولى من قبل المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، ممثلا بمديرته العامة، السيدة أمينة بنخضرا، وشركة البترول الوطنية النيجيرية، ممثلة بمديرها العام، مالام ميلي كولو كياري، والشركة الموريتانية للمحروقات، ممثلة بمديرها العام، التراد عبد الباقي. وأضاف المصدر ذاته أن المذكرة الثانية تم توقيعها من قبل المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، ممثلا بمديرته العامة، السيدة أمينة بنخضرا، وشركة البترول الوطنية النيجيرية، ممثلة بمديرها العام، مالام ميلي كولو كياري، والشركة القابضة للبترول في السينغال “PETROSEN Holding”، ممثلة بمديرها العام، أداما ديالو.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *