2022/05/28

Arabic Spanish French English
آخر الأخبار

العنصرية تدفع العاملين بمراكز الإيواء التابعة للصليب الأحمر بالنزول إلى الشارع و التظاهر : ظلم .. اضطهاد .. عنصرية .. تجويع للقاصرين .. في غياب الجمعيات التي تدعي الدفاع عن حقوق الجالية المغربية على الخصوص و المهاجرين عموما ..

العنصرية تدفع العاملين بمراكز الإيواء التابعة للصليب الأحمر بالنزول إلى الشارع و التظاهر : ظلم .. اضطهاد .. عنصرية .. تجويع للقاصرين .. في غياب الجمعيات التي تدعي الدفاع عن حقوق الجالية المغربية على الخصوص و المهاجرين عموما ..

يونس زهران أروى بريس 

تم مساء اليوم الخميس على الساعة الخامسة تنظيم وقفة احتجاجية لمستخدمي و قاصدي مركز إيواء القاصرين التابع للصليب الأحمر ببرشلونة .
و قد رفع المتظاهرون شعارات تندد بالظروف السيئة التي يعرفها المركز مطالبين في نفس الوقت برحيل المديرة التي تعتبر حسب تصريحات المتضررين أنها جزء من المشكل و السبب المباشر لما آل إليه المركز ، مطالبين في ذات الوقت منظمة الصليب الأحمر بتحمل مسؤولياتها تجاه اللاجئين للمراكز و التي يعاملون فيها بقساوة و سوء

و قد صرحت نجاة و هي إحدى العاملات بالظروف السيئة و غياب مناخ يساعد على العمل و العطاء رغم وجود الرغبة في تقديم خدمات للقاصرين في المركز ، لكن رغبة العاملين تصطدم بتجاهل المديرة و العنصرية المقيتة التي تمارسها ضد العاملين و القاطنين على حد سواء .

مونتاج وحوار : أمين أحرشيون

فيما صرحت مريم و هي إحدى المتظاهرات و ناشطة حقوقية أتت لمؤزرة المتظاهرين ، أن مراكز الإيواء التابعة لمنظمة الصليب الأحمر ترتكب مجزرة عنصرية في حق اللاجئين القادمين من الدول العربية و الإفريقية ، بينما تتعامل بأفضلية مع اللاجئين القادمين من أوكرانيا مثلا . فهناك حسب تصريحها لاجئون من الدرجة الأولى و لا جئون من الدرجة الثالثة ما يولد حقدا دفينا في صفوف اللاجئين و يصعب من سهولة اندماجهم في نسيج المجتمع الإسباني وختمت تصريحها بقول : نحن نستقبلهم أحسن استقبال في بلدنا و نرحب بهم ، فلماذا لا يعاملوننا بالمثل ؟؟؟.

مونتاج وحوار :أمين أحرشيون

و ما يعاتب العاملين و اللاجئين عليه الجمعيات المغربية الحقوقية التي تنشط في أوروبا عموما و إسبانيا على الخصوص هو تجاهل معاناتهم وعدم تبني قضيتهم التي تنتهك فيها حقوقهم حسب المفوضية السامية لحقوق اللاجئين والتي تنص على ضرورة حماية اللاجئ كيف ما كان أصله و صفته .
غير أنه و في غياب الجمعيات التي تتغنى بالدفاع عن مغاربة العالم يبدو أنها لا تُدخِل في أجندتها القاصرين القاطنين في مراكز الإيواء و لا يعتبرونهم مغاربة يجب الدفاع عن حقوقهم .


و إلا ما جدوى وجوهم في أوروبا !! إذا لم يكن للترافع عن الحقوق المهضومة للمغاربة و مراسلة الجهات المسؤولة هناك و إثارة انتباهها لمثل هذه القضايا .

و قد صرح لاجئ سينغالي و متطوع في الصليب الأحمر و نقابي للطبقة العاملة أتى لمؤزرة العمال و القاصرين أنهم لا يتمتعون بنفس حقوق مثل الإسبان ، و لا يتلقون معاملة حسنة ، و يتم اضطهاد القاصرين الأجانب مما يزيد من معاناتهم لفقدان أهلهم معاناة الظلم و التنكيل ، غياب الأكل و اللباس و المياه الساخنة للاستحمام أشياء كلها أصبحت قاعدة في مراكز الإيواء ، إضافة إلى معاناتهم في المحاكم و في مخافر الشرطة بالضرب و الشتم و كل أصناف الإساءات . و مع ذلك لازلنا نقاوم .و أنه كنقابي يدافع عن العمال بمراكز الإيواء و عن النزلاء كذلك . و أنه يحس بمسؤولية كبرى تجاه ما يخفونه من حقائق حول وضعية القاصرين في إسبانيا و يجب فضح كل مزاعمهم . وحزب فوكس على الخصوص يريد طرد اللاجئين بل و حتى المهاجرين العاديين .و نحمد الله أنه ليس في الحكم ، فعنصريته تجاوزت كل الحدود . كل ما نطلبه عمل يحفظ كرامتنا و منزل يأوينا و عيش كريم في المجتمع و هذه أبسط الحقوق التي نطالب بها كبشر .

مونتاج وحوار : أمين أحرشيون

وقد صرح مندوب CGT من أنه يرفض مثل هذه المعاملات و أن مهمة الصليب الأحمر حماية اللاجئين و أن تواجده في التظاهرة هو تقاسمه لما يعانونه العاملين و اللاجئين على حد سواء و تضامنه المطلق معهم ، مطالبا بتحسين ظروفه عيشهم و تجويد مراكز إيوائهم.

مونتاج وحوار :أمين أحرشيون

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.