2022/07/02

Arabic Spanish French English
آخر الأخبار

القضاء الإسباني يغلق قضية زعيم الجبهة الانفصالية البوليساريو

القضاء الإسباني يغلق قضية زعيم الجبهة الانفصالية البوليساريو

أروى بريس – اسبانيا 

بعد أكثر من سنة من التحقيقات الماراطونية في قضية دخول إبراهيم غالي ابن بطوش بطريقة سرية وهوية مزورة، في 18 أبريل 2021 إلى إسبانيا، وهو ما خلف آنذاك أزمة حادة في العلاقات بين الرباط ومدريد ,قررت محكمة سرقسطة، يوم أمس الخميس إغلاق قضية زعيم البوليساريو، إبراهيم غالي، إلى إسبانيا بهوية مزورة في أبريل 2021، وإخلاء مسؤولية وزير الخارجية السابقة أرانشا غونزاليس لايا، من هذه القضية.

واعتبرت المحكمة ،فى قرارها  أن الدخول غير القانوني لزعيم البوليساريو إلى إسبانيا كان “عملًا سياسيًا أو حكوميًا” مرتبطًا بـ “الأمن الخارجي” لإسبانيا. وأضافت أن “السماح لغالي بالدخول خلسة حتى لا يؤثر على علاقتنا مع الدول الأخرى، هو جزء من العلاقات الخارجية لمملكتنا”.

وأشارت إلى أنه لم تجد أي دليل على ارتكاب رئيسة الدبلوماسية السابقة لجريمة فيما يتعلق بدخول إبراهيم غالي، إلى إسبانيا، دون المرور عبر نقاط مراقبة الحدود.

وفيما يتعلق بحجة قاضي التحقيق لاسالا، بأن وصول زعيم البوليساريو إلى إسبانيا كان “عملية” شاركت فيها عدة وزارات بتنسيق من طرف رئيس الحكومة بيدرو سانشيز نفسه، أكدت المحكمة أنه “حتى لو كان هذا صحيحًا، فلا توجد مؤشرات على أن غونزاليس لايا ورئيس ديوانها فيلارينو كانا يعلمان أن المحكمة الوطنية العليا كانت قد طلبت تحديد مكان غالي للاستماع إلى أقواله في الشكايات المرفوعة ضده”.

 

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.