2022/06/27

Arabic Spanish French English
آخر الأخبار

حوار صحفي مع السيد احمد بدرة رئيس المجلس الجماعي لمدينة بني ملال

حوار صحفي مع السيد احمد بدرة رئيس المجلس الجماعي لمدينة بني ملال

حوار : سعيد فريكس

كيف تمكنتم من تحقيق السياسة التواصلية المبنية على الاحترام المتبادل مع المواطنين و المواطنات…؟
احمد بدرة مند انتخابي رئيسا للمجلس الجماعي لمدينة بني ملال رسمت سياسة تواصلية مع المواطنات والمواطنين والجسم الصحفي وهيئات المجتمع المدني تقوم على الاحترام المتبادل وانسيابية الوصول إلى المعلومة، وتدليل كل الصعاب لتمكين الجميع من متابعة مجريات تسيير الشأن المحلي.
اولا عملت الرئاسة على القطع مع كل السلوكات والممارسات المشينة التي كانت تعرفها دهليز الجماعة في العهد السابق، حيث تم تطهير مقر الجماعة من كل الوسطاء، وأصبحت العلاقة مباشرة بين إدارة الجماعة والمواطنين.
– إعطاء صورة جديدة عن المجالس المنتخبة، بحيث يتم في كل مناسبة التأكيد على أن صلاحية المجلس الجماعي تنحصر في تحقيق التنمية المحلية المستدامة وليس أشياء أخرى.
– تحديد مواعيد الاستقبال من قبل الرئيس ونوابه سواء بالنسبة للمواطنين أو جمعيات المجتمع المدني، وذلك لفتح المجال للانكباب على الملفات الكبرى الشائكة.
– عشرات اللقاءات مع جمعيات الأحياء، والجمعيات الحقوقية والتنموية والمهينة والهيئات النقابية لتدارس الحلول الممكنة التي تتضمنها مطالب هذه الهيئات النقابية.
– فتح الصفحة الرسمية للجماعة على الفايسبوك، وبوابتها الاليكترونية لإمكانية وضع الشكايات المواطنين واقتراحاتهم والتفاعل معها بالدقة والسرعة المطلوبتين.
– إحداث مكتب لاستقبال وإرشاد المرتفقين في مدخل مقر الجماعة، ولكم ان تطلعوا على سجلات الاستقبال المعدة لذلك.
– إحداث مكتب الشكايات : يعمل على تلقي وتتبع ومعالجة الشكايات الاليكترونية والورقية وإجابة أصحابها داخل الآجال القانونية وفق القوانين والأنظمة الجاري بها العمل.
– تكليــف إطــار بتدبيـر الحــــق في المعلومـــــة وفـــق ما تنص عليه القوانين.
– نشر الميزانية والبرنامج التوقعي للصفقات والوثائق المحسباتية بمقر الجماعة والبوابة الاليكترونية للجماعة.
– الانخراط الكلي في ورش رقمنة الإدارة من خلال منصات : رخص، شكاية ما، شفافية وغيرها من المنصات الرقمية التي تسعى إلى تسريع وثيرة معالجة طلبات المواطنات والمواطنين وتبسيط المساطر الإدارية، ونزع الطابع المادي على المعاملات والممارسات الإدارية.
– ماهي الاجراءات التي اتخذتم للانفتاح على جمعيات المجتمع المدني العاملة في مجالات متعددة ؟
– تنظيم مجموعة من اللقاءات التشاورية بمناسبة الشروع في إعداد برنامج العمل ، بمختلف أحياء المدينة، عرفت مشاركة العديد من الجمعيات والتعاونيات والمواطنات والمواطنين والفعاليات المدنية والسياسية والاقتصادية، مكنت من إعداد تشخيص تشاركي للأولويات التنموية التي ستحظى بالأسبقية في برنامج العمل للفترة بين 2007-2022.
– العمل على إحداث هيأة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع وفق منهجية تشاركية رامت الانفتاح على أكبر قدر ممكن جمعيات المجتمع المدني العاملة في مجال المرأة والطفل والشباب والأشخاص في وضعية إعاقة.
– تعيين لجنة تقنية من أطر الجماعة وبعض المنتخبين تعنى ومواكبة هيأة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بهدف مساعدتها على تحقيق أهدافها وممارسة اختصاصاتها التي يضمنها لها القانون.
– ولتعزيز المشاركة المواطنة في مشاريع:
– برنامج ” جماعة ميزة مواطنة” بشراكة مع جمعيات رؤساء الجماعات ووزارة الداخلية وجمعية “تاركا”.
– برنامج تعميم “المشاركة المواطنة” الممول من طرف الاتحاد الأوربي والذي تسهر على تسييره “الوكالة البلجيكية للتعاون ENABEL ” ، حيث ستفتح هذه الأخيرة مكتبا لها بالجماعة.
وتجدر الإشارة إلى أن الجماعة حققت مؤشرات ايجابية بخصوص تقييم نجاعة الأداء الذي تشرف عليه المفتشية العامة للإدارة الترابية التابعة لوازة الداخلية، حيث احتلت جماعة بني ملال برسم سنة 2020 المرتبة 44 متقدمة على اغلب الجماعات الكبرى مثل الدر البيضاء والرباط وفاس وطنجة، وذلك بفضل المجهودات الكبيرة التي بدلها مكتب المجلس واطر الجماعة في ضبط المساطر القانونية والإدارية.
وكل المؤشرات تؤكد أن ترتيب الجماعة لسنة 2021 سيتحسن بكثير إن شاء الله، علما أن النقط المحصل عليها في مجال “تقييم نجاعة الأداء” تؤدي على منحة مالية تشجيعية تقدم من طرف وزارة الداخلية وتبرمج في مشاريع تنموية مهيكلة ستعود بالنفع على المدينة وساكنتها.
ماهي الاستثمارات و المشاريع الهامة التي عملتم على اطلاقها واستكمالها ؟
– وعلى صعيد الاستثمارات الموجهة لتنمية المدينة وتعزيز البنية التحتية، فان المجلس الجماعي عمل على إطلاق واستكمال مجموعة من المشاريع الهامة نورد أهمها في ما يلي:
1- صفقة رقم 07/CBM/2021 تتعلق بصيانة شبكة الإنارة العمومية بالمدينة بكلفة مالية بلغت: 5049937.20 درهم .
2- صفقة رقم 01/CBM/2022 : تتعلق بتدبير وصيانة المناطق الخضراء بكلفة مالية بلغت 2680800.20 درهم .
3- صفقة رقم 05/CBM82022 : تتعلق باستكمال بناء وتجهيز المجزرة البين جماعية لبني ملال (الشطر 2) بكلفة مالية بلغت 14188310.40 درهم.
4- صفقة رقم 08/CBM/2022 : تتعلق بشراء الصباغة، بلغت كلفتها 354900.20 درهم.
5- كما ابرمت جماعة بني ملال اتفاقية مع الجامعة الملكية المغربية لكرة لكرة القدم من اجل تاهيل وتجهيز وتكسية ملعب العامرية بالعشب حتى تتمكن الاندية الممارسة بمختلف اسام العصبة والبطولة من استغلاله لاجراء المقابلات الرسمية والتداريب.
6- وسيتم في غضون الأيام المقبلة فتح الأظرفة المتعلقة بمجموعة من المشاريع المهيكلة ذات الوقع الايجابي على تحسين البنية التحتية للمدينة والرقي بها إلى مصاف المدن الكبرى، كما هو مبين في الوثائق المرفقة بهذا التصريح والذي تسلمتم نسخة منه.
وختاما، تؤكد الرئاسة، انه ستظل منفتحة على كل فعاليات المدينة الإعلامية والمدنية والثقافية والرياضية والسياسية، وإنها لن تنحني أمام أي شكل من أشكال الضغط والابتزاز، داعية الجميع إلى من اجل التعاون حتى نتمكن من انتشال هذه المدينة العزيزة من الواقع الذي فرض عليها إلى واقع أحسن وأرحب يليق ببني ملال عروسة الأطلس عاصمة الجهة والإقليم.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.