2022/05/27

Arabic Spanish French English
آخر الأخبار

مغاربة يخرجون من جديد للاحتجاج ضد غلاء الأسعار في عدد من مدن المملكة

مغاربة يخرجون من جديد للاحتجاج ضد غلاء الأسعار في عدد من مدن المملكة

المحجوب اوبن حساين – أروى بريس

نظم عدد من نشطاء والمواطنين وقفات احتجاجية اليوم الأحد في عدد من المدن المغربية، ضد ارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية .

الاحتجاجات التي عرفتها عدد من المدن، رفع فيها المحتجون شعارات منددة بعدم تدخل الحكومة لوضع حد للارتفاع الصاروخي للأسعار ، والذي ساهم في ضرب القدرة الشرائية للمواطن المغربي البسيط.

وتأتي هذه الاحتجاجات استجابة لدعوة أطلقتها الجبهة الاجتماعية المغربية، للضغط على الحكومة من أجل ”التراجع عن الزيادات الصاروخية في العديد من المواد الحيوية”، وبـ”الزيادة في أجور الشغيلة من عمال وموظفين”.

وقالتو الجبهة أن هذه الاحتجاجات تأتي كذلك ردا على “تجاهل المسسؤولين للمطالب الملحة للشعب المغربي، واستمرارهم في تطبيق نفس السياسات”.

وتطالب أيضا بـ”توفير السكن اللائق، والتوقف الفوري عن هدم بيوت السكان وتشريدهم، بدعوى محاربة السكن غير اللائق”، وبـ”توفير الماء والدعم للفلاحين الفقراء والصغار، خاصة في ظل الجفاف الخطير هذه السنة”، قبل أن تجدد الجبهة مطالبتها، بإطلاق سراح “المعتقلين السيّاسيين”.

ودعت الجبهة إلى “احترام حقوق المرأة المغربية التي تعاني بشكل مضاعف من الفقر والهشاشة والعنف بشتى أنواعه، خاصة وأن هذه الاحتجاجات تنظم على بعد يومين، فقط، من اليوم العالمي للمرأة”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.