2022/06/29

Arabic Spanish French English
آخر الأخبار

الجالية المغربية تحتفي بالمرأة في عيدها الأممي بمدينة مطارو ضواحي برشلونة .

الجالية المغربية تحتفي بالمرأة في عيدها الأممي بمدينة مطارو ضواحي برشلونة .

يونس زهران أروى بريس

إعداد و حوار :أمين أحرشيون

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ، قامت جمعية ابن زيدون و بمشاركة جمعية الرسالة من تنظيم ندوة في مدينة مطارو ضواحي برشلونة ، بمشاركة كل من الدكتور محمد الفرّان  مدير المكتبة الوطنية بالمغرب  ، الدكتورة إيستير ليمون ، الدكتورة فلورا هاسينغ ، السيدة أنّا بوج و الدكتورة  وفاء الموساوي  طبيبة نفسية في برشلونة عاصمة إقليم كتالونيا الإسباني .
و قد تمحورت هذه الندوة عن الدور الريادي للمرأة و مشاركتها في  بناء المجتمعات و الحضارات رغم اختلاف الديانات و رغم اختلاف الأزمنة و العصور تبقى المرأة جزء مهم في بناء المجتمعات كما أجمع على ذلك كل المتدخلين .
كما أبرز المتدخلون أن دور المرأة لم يكن تكميليا في بعض الفترات من التاريخ بقدر ما كان قياديا في العديد من المحطات .
و في حوارها مع أروى بريس أكدت الدكتورة  وفاء الوساوي أنه على النساء أن يخرجن من قوقعتهن و يلتقين لتبادل الأفكار و التجارب و الاقتداء بأمهات المؤمنين زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم و يأخذن منهن لأنهن يعترن قدوات للمسلمات و لغير المسلمات في حياتهن و في معاملتهن . و أن حضور مشاركات من الديانات الثلاث يزكي أهمية حوار الأديان في وقتنا الحالي مما يجعلنا نتقارب فكريا و نتبادل وجهات نظر تجعل تواصلنا مع  الآخر أسهل و أنجع .
و في تصريحه شكر رئيس جمعية ابن زيدون للفن ، شكر في البداية أروى بريس لمواكبتها هذا النشاط المهم ، كما أكد على أهمية مثل هذه الندوات التي تعطي الفرصة للفنانين و الكتاب و المبدعين في ديار المهجر من الالتقاء بنظرائهم من مختلف الأجناس و الديانات ، و هي فرصة للانفتاح على ثقافة الغير و تبادل الأفكار .

و في ختام هذه الندوة تم تكريم الدكتور مهمد الفران من طرف جمعية ابن زيدون امتنانا له على تكبد مشقة السفر و الحضور للمشاركة في هذه الندورة التي كانت غنية من خلال الحوارات التي دارت بين مختلف المتداخلين .

خلال مشاركتها في ندوة حول المرأة بمدينة ماطارو   عبرت الشاعرة فاطمة الصاحب عن فرحتها بالمشاركة في فقرات هذه الندوة من خلال إلقائها لوصلة شعرية ، حيث أكدت أن مثل هذه التظاهرات جد مهمة للتعريف بالمرأة المسلمة في ديار المهجر و ما تقوم به و ما تقدمه أيضا عبر التاريخ .

الشاعرة فاطمة الصاحب تتألق احتفاء بالمرأة في عيدها الأممي

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.