2022/09/28

آخر الأخبار

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 16شتنبر

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 16شتنبر

أروى بريس 

مضاربون يستعدون لإشعال أثمنة زيت الزيتون (المساء)

كشفت معطيات دقيقة حصلت عليها “المساء” من مصادر مطلعة أن مجموعة من المضاربين يتهيؤون من أجل إشعال أثمنة زيت الزيتون لتصل خلال الموسم المقبل إلى مستويات غير مسبوقة، مستغلين في ذلك مؤشرات حول تراجع منتوج حبوب الزيتون بنسبة تفوق 50 في المائة جراء قلة التساقطات المطرية. وقالت المصادر إن عملیات تخزين زيت الزيتون انطلقت مؤخرا من طرف مجموعة من المضاربين، في عملية استباقية تم اللجوء إليها من طرف المعنيين بالأمر بعدما استشعروا بأن الطلب سيتجاوز العرض خلال الموسم المقبل الذي هو على الأبواب، بحكم أن مؤشرات محصول حبوب الزيتون تفيد بضعف كبير فيها مقارنة بالسنوات الماضية.

الدخيسي : تفكيك 151 عصابة للهجرة السرية خلال 2021 (المساء)

أكد والي الأمن محمد الدخيسي، المدير المركزي للشرطة القضائية بالمديرية العامة للأمن الوطني، بطنجة، أن الاستراتيجية الأمنية 2022 – 2026 أولت اهتماما خاصا لمحاربة الجريمة المنظمة والعابرة للحدود. وذكر الدخيسي، في كلمة خلال افتتاح ورشة تدريبية حول محاكمة صورية مشتركة بين المغرب والنيجر وإثيوبيا لفائدة مجموعة من القضاة وضباط إنفاذ القانون بالبلدان الثلاث حول جريمتي الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين، أنه خلال 2021 تم تفكيك 151 عصابة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير المشروعة وتهريب المهاجرين، جرى بخصوصها إيقاف 420 منظما للهجرة غير النظامية، وتسجيل ما مجموعه 94 قضية اتجار بالبشر، قادت لتوقيف 176 مشتبها فيه، من ضمنهم 06 أجانب، في حين أن عدد الضحايا وصل إلى 105 ضحية، من ضمنهم 56 قاصرا.

الصحراء المغربية.. السفير الممثل الدائم للمغرب بجنيف يندد بتحامل الجزائر ومناوراتها المغرضة (الأحداث المغربية)

ندد السفير الممثل الدائم للمغرب بجنيف، عمر زنيبر، بتحامل الجزائر ومناوراتها المغرضة بشأن قضية الصحراء المغربية، وذلك بمناسبة انعقاد الدورة الـ 51 لمجلس حقوق الإنسان. وأعرب زنيبر، في بيان للمملكة أمام مجلس حقوق الإنسان عن أسفه لمحاولات ممثل النظام الجزائري استغلال وتوظيف أشغال المجلس، بطريقة غير منتجة وعقيمة، لإثارة قضية الوحدة الترابية للمغرب، دون أي احترام لجدول أعمال المجلس، وبالتالي لرصانة نقاشاته. وأشار السفير الممثل الدائم للمملكة إلى أن المندوب الجزائري قد جند مجموعة معزولة من أجل إعطاء الانطباع بأن هناك صدى لأطروحة نظامه التي تعد باطلة ولا تستند على أي أساس. وقال إنه إذا كان الوفد الجزائري ملتزما فعلا باحترام حقوق الإنسان، فإن عليه أن يتساءل عن الاعتقالات متعددة الأوجه التي تقوم بها السلطات الجزائرية، والانتهاكات الجسيمة التي تقع داخل الجزائر.

الاتحاد الإفريقي والمغرب.. تعاون وشراكة (الأحداث المغربية)

أكد المغرب، الذي يترأس اللجنة الفرعية للممثلين الدائمين للاتحاد الإفريقي، المكلفة بالقضايا الاقتصادية والشؤون التجارية، أول أمس بأديس أبابا، على الأهمية البالغة للتعاون والشراكة الافريقية. وقال السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الإتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية التابعة للأمم المتحدة، محمد عروشي، الذي ترأس اجتماعا لهذه اللجنة الفرعية، “أود أن أجدد التأكيد لكم على الأهمية البالغة والحيوية للتعاون والشراكة الإفريقية، على اعتبار أنهما ضروريان من أجل رفع التحديات التي تواجه القارة الإفريقية”، معربا عن شكره لمساهمات المشاركين في هذا الاجتماع. وأوضح الدبلوماسي المغربي أن اجتماع هذه اللجنة يكتسي أهمية خاصة، بالنظر لكونه ي عقد في ضوء القمة الأولى للاتحاد الإفريقي حول التصنيع والتنويع الاقتصادي، التي ستمكن من الاستجابة للتوقعات الكبرى للقارة فيما يتعلق بالتنمية الصناعية في إفريقيا وكيفية جعلها رافعة رئيسية من أجل تنزيل أجندة 2063 وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

فتاح العلوي: الجولة الثانية من الحوار الاجتماعي عززت الثقة بين الفرقاء الاجتماعيين، والحكومة وأرباب العمل (الأحداث المغربية)

قالت نادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، إن الجولة الثانية من الحوار الاجتماعي، التي انطلقت يوم الأربعاء بدعوة من رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، عززت الثقة بين كافة الفرقاء الاجتماعيين والحكومة وأرباب العمل. وأضافت فتاح العلوي، في تصريح للصحافة عقب أشغال الجولة الثانية من الحوار الاجتماعي، أن “الحكومة حرصت على تنفيذ القرارات المتخذة خلال توقيع الاتفاق الاجتماعي الثلاثي الأطراف لـ30 أبريل، بين الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية”. وأبرزت أن الحكومة أكدت دعمها لقرار الزيادة في المعاشات بنسبة 5 في المئة ابتداء من يناير 2020″، موضحة أن “الأمر يتعلق باستفادة أكثر من 600 ألف متقاعد بعد أكثر من 18 سنة الانتظار”.

إعلام ألماني: المغرب، بلد “رائد” بمنطقة مينا في مجال الطاقات المتجددة (رسالة الأمة)

كتبت الأسبوعية الألمانية “فوكوس”، أول أمس، أن المغرب يعتبر بلدا “رائدا” في مجال الطاقات المتجددة بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط. وذكرت الأسبوعية بأن المغرب وألمانيا يجمعهما منذ العام 2018 اتفاق في مجال الهيدروجين الأخضر، الذي يعد بمثابة بديل إيكولوجي للوقود الأحفوري. وفيما يتعلق بصادرات الهيدروجين المستقبلية من المغرب، أشارت “فوكوس” إلى “النقل المحتمل عبر الأنابيب، الذي سيشكل ميزة بالنظر إلى ندرة سفن النقل”. وأضاف المصدر أنه وفقا لاستراتيجية الهيدروجين الوطنية، فإن ألمانيا مستعدة حاليا لإنفاق ملياري يورو، مسجلا أن الحصة الكبرى من هذا الغلاف المالي ستوظف لتوسيع التعاون مع دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط. وأشارت الأسبوعية إلى أن “الصراع في أوكرانيا وأزمة الطاقة التي تلته تتطلب حلولا سريعة للابتعاد عن الوقود الأحفوري”، معتبرة أنه “يمكن للبلدان الأخرى الغنية بالموارد أن تكون مفتاحا لاستراتيجية طاقة ألمانية جديدة”.

ندوة بالرباط تبرز التراكم التاريخي الذي يميز العلاقات المغربية-السعودية (رسالة الأمة)

أبرزت ندوة عقدت يوم الأربعاء بالرباط، حول موضوع “العلاقات المغربية السعودية بين الأمس واليوم”، التراكم التاريخي الحافل الذي يميز العلاقات بين المملكتين الشقيقتين، وأدوارها في رفع التحديات التي تواجه الأمة الإسلامية وقضاياها الراهنة. وأكد المشاركون في أشغال هذه الندوة التي تنظمها تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، على مدى يومين مؤسسة “أرشيف المغرب”، بشراكة مع مؤسسة “دارة الملك عبد العزيز بالرياض”، أن العلاقات بين البلدين لعبت ومازالت تلعب أدوارا طلائعية في رفع التحديات التي تواجه الأمة الإسلامية وقضاياها الراهنة في ظل المتغيرات السياسية والاقتصادية التي يعيشها العالم. وفي كلمة بالمناسبة، أبرز مدير مؤسسة “أرشيف المغرب” جامع بيضا أن هذه الندوة تشكل فرصة للتأكيد على عمق الروابط الأخوية والروحية الوطيدة بين الشعبين والبلدين، لافتا إلى أن تنظيمها يتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لتوقيع اتفاقية التعاون بين مؤسسة “أرشيف المغرب” و”دارة الملك عبد العزيز” بالرياض.

الحكومة تواجه “غزو” السجاد الصيني والمصري بفرض “رسوم الإغراق” لـ 5 سنوات (رسالة الأمة)

بعد الرسم المؤقت المتخذ في فبراير الماضي، والذي تم العمل به لمدة 6 أشهر، أصدر وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، ووزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي قرارا مشتركا يقضي بـ”فرض رسم نهائي مضاد للإغراق على واردات السجاد وغيره من الأغطية النسيجية الأرضية المصنعة ميكانيكيا، ذات منشأ الصين ومصر”. وينص القرار الجديد الصادر في الجريدة الرسمية عدد 7124، على أنه “تخضع لمدة 5 سنوات، ابتداء من تاريخ دخول هذا القرار المشترك حيز التنفيذ، لرسم نهائي مضاد للإغراق، واردات السجاد وغيره من الأغطية الأرضية النسيجية المصنعة ميكانيكيا ذات منشأ الصين ومصر والأردن”. وسيتم بموجب القرار المذكور اعتماد رسم 144 في المائة على واردات السجاد وغيره من الأغطية الأرضية النسيجية المصنعة ميكانيكيا ذات منشأ الصين، و35.33 في المائة على واردات هذه السلع القادمة من مصر. في حين حدد الرسم في صفر في المائة بالنسبة للواردات من الأردن.

المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني ورئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان يوقعان اتفاقية إطار للشراكة والتعاون المؤسسي (الاتحاد الاشتراكي)

وقع عبد اللطيف حموشي المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني وآمنة بوعياش رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، يوم الأربعاء بالرباط، اتفاقية إطار للشراكة والتعاون المؤسسي في مجال التدريب و توطيد احترام حقوق الإنسان في الوظيفة الأمنية. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن هذا الإطار الاتفاقي للشراكة والتعاون يعكس العزيمة المشتركة والإرادة الراسخة لمصالح الأمن الوطني والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، لتقوية التعاون في مختلف مجالات التدريب بمستوياته الأساسية والمستمرة والتخصصية، وكذا ترصيد المكتسبات الحقوقية التي حققتها بلادنا في مجال إعمال حقوق الإنسان وحمايتها. وأضاف البلاغ أن هذه الاتفاقية، التي ترسي دعائم تعاون مؤسسي مستدام، تهدف إلى تطوير العمل المشترك بين مصالح الأمن الوطني والمجلس الوطني لحقوق الإنسان بغرض النهوض بثقافة حقوق الإنسان في مناهج التدريب والتكوين الشرطي.

أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب: التوقيع بالرباط على مذكرة تفاهم بين مجموعة “سيدياو” ونيجيريا والمغرب (الاتحاد الاشتراكي)

تم أمس الخميس بالرباط التوقيع على مذكرة تفاهم، تتعلق بأنبوب الغاز نيجيريا-المغرب، بين المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو)، وجمهورية نيجيريا الاتحادية والمملكة المغربية.و وقع هذه الاتفاقية كل من سيديكو دوكا، مفوض البنية التحتية والطاقة والرقمنة في المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، وملام ميلي كولو كياري، الرئيس المدير العام لشركة البترول الوطنية النيجيرية المحدودة، ممثلا لنيجيريا، وأمينة بنخضرة، المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، ممثلة للمغرب. وتأتي هذه الاتفاقية لتؤكد التزام المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا وكافة الدول التي سيعبرها أنبوب الغاز بالمساهمة في تجسيد هذا المشروع الهام، الذي سيوفر بمجرد استكماله، الغاز لجميع دول غرب إفريقيا، كما سيتيح طريقا جديدة للتصدير نحو أوروبا.

منصة “ديوا@نتي” تتعزز بخدمات جديدة (بيان اليوم)

أعلنت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، يوم الأربعاء، تعزيز المنصة الرقمية “ديوا@نتي” بوظائف جديدة تجعل خدمات الجمارك في المتناول. وأشارت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، في دليل المستخدم المتعلق بالطلبات إصدار 2.0 – جزء المشغل، إلى أن تدبير بعض الطلبات وتتبعها من بدايتها إلى نهايتها، أصبح إحدى الوظائف الجديدة المقترحة، والتي يمكن تنفيذها عبر الأنترنت من خلال منصة “ديوا@نتي”، وذلك على وجه التحديد لفتح مستودع خصوصي ومستودع خصوصي يكتسي صبغة خاصة. وأضاف المصدر ذاته، أن هذه الوظائف الجديدة تتعلق أيضا بالاستفادة من الكفالة المشتركة، والاستفادة من التزام الشركات المصدرة، والتنازل عن الضمانات في إطار المناولة لصالح أصيل أجنبي، والاستفادة من الكفالة على شركات التصدير المتواجد مقرها في مناطق التسريع الصناعي، وكذا منح صفة الفاعل الاقتصادي المعتمد تبسيطات جمركية.

اليوم العالمي للديمقراطية: التزام راسخ للمغرب لتعزيز صرحه الديمقراطي (بيان اليوم)

احتفى المغرب على غرار المجتمع الدولي، أمس الخميس، باليوم العالمي للديمقراطية، وذلك في ظل رغبة قوية لتوطيد مكتسباته الديموقراطية والتنموية التي تحققت تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. فقد جعل المغرب، أرض الحوار والانفتاح والعيش المشترك، من الدفاع عن القيم الكونية للديمقراطية، والمشاركة المواطنة والمساواة، سمات رئيسية لبناء الدولة الحديثة، و التزاما واضحا، من خلال العديد من المنجزات المعترف بها على الصعيد الدولي، بفضل اختيارات ومسار إصلاح لا رجعة فيه من أجل ترسيخ الصرح الديمقراطي. وقد استطاع المغرب اكتساب رصيد من الثقة بفضل الجهود الدؤوبة التي بذلها، من أجل ترسيخ المنجزات الديمقراطية، بفضل دينامية متجذرة في النصوص والممارسة، عبر مراحل جوهرية تتمثل على الخصوص، في إصلاح مدونة الأسرة، وإحداث هيئة الإنصاف والمصالحة، وإصلاح منظومة القضاء، وتبني مشروع الجهوية المتقدمة، واعتماد دستور سنة 2011.

كينيا تقرر العدول عن اعترافها ب”الجمهورية الصحراوية” المزعومة والشروع في خطوات إغلاق تمثيليتها في نيروبي (بيان اليوم)

على إثر الرسالة التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الرئيس الجديد لجمهورية كينيا، وليام روتو، قررت جمهورية كينيا العدول عن اعترافها ب”الجمهورية الصحراوية” المزعومة والشروع في خطوات إغلاق تمثيليتها في نيروبي. وأفاد بيان مشترك أورد الموقع الإلكتروني لقصر رئاسة جمهورية كينيا فقرات منه، على إثر تسليم رسالة من جلالة الملك إلى الرئيس الكيني، يوم الأربعاء، بأن “جمهورية كينيا قررت العدول عن اعترافها ب+الجمهورية الصحراوية+ المزعومة والشروع في خطوات إغلاق تمثيليتها في البلاد”.

أخنوش يمثل جلالة الملك في حفل تنصيب الرئيس الأنغولي (اليوم المغربي)

مثل رئيس الحكومة عزيز أخنوش صاحب الجلالة الملك محمد السادس في حفل تنصيب جواو مانويل غونسالفيس لورنسو، الذي أعيد انتخابه رئيسا لأنغولا. وجرى حفل تنصيب الرئيس الأنغولي جواو مانويل غونسالفيس لورنسو، ونائبته إيسبيرانسا كوستا، أمس الخميس بساحة الجمهورية بالعاصمة لواندا. وبعث صاحب الجلالة برقية تهنئة إلى جواو مانويل غونسالفيس لورنسو بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لجمهورية أنغولا. وعبر جلالة الملك في هذه البرقية عن تهانئه الحارة ومتمنياته الصادقة للسيد جواو مانويل غونسالفيس لورنسو بموصول التوفيق في مهامه السامية. كما أعرب جلالة الملك عن تقديره لما يجمع بين البلدين من روابط الصداقة والأخوة الإفريقية، مؤكدا حرصه الدائم على العمل مع الرئيس الأنغولي من أجل مواصلة تعزيز العلاقات الثنائية على أساس الاحترام المتبادل والتعاون المثمر، بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين.

شكيب لعلج: الاتحاد العام لمقاولات المغرب أوفى بالتزامات الحوار الاجتماعي لـ30 أبريل (اليوم المغربي)

قال شكيب لعلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أول أمس الأربعاء، إن الاتحاد أوفى بالتزامات محضر الاتفاق والميثاق الوطني للحوار الاجتماعي، الذي وقع عليه في 30 أبريل 2022. وأكد لعلج، في تصريح للصحافة عقب لقاء مع رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، في إطار الجولة الثانية من الحوار الاجتماعي، أن هذا اللقاء يأتي بعد التوقيع على محضر الاتفاق والميثاق الوطني للحوار الاجتماعي بين الحكومة والاتحاد العالم لمقاولات المغرب والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية. ولهذه الغاية، أكد لعلج أن الاتحاد العام لمقاولات المغرب أوفى بالتزاماته، مشددا على أهمية المفاوضات من أجل إنجاح وتحقيق طموحات الحكومة والمركزيات النقابية وأرباب العمل.

الرباط تستضيف الدورة الـ 14 للمهرجان الدولي للموضة بإفريقيا في دجنبر المقبل (اليوم المغربي)

تستضيف مدينة الرباط، خلال الفترة ما بين 7 و10 دجنبر المقبل، الدورة الرابعة عشرة للمهرجان الدولي للموضة في إفريقيا، وذلك بمناسبة احتفالية الرباط عاصمة للثقافة الإفريقية، حسبما أعلن المنظمون، مؤخرا بباريس. وبعد تنظيم دورة “ناجحة للغاية” بمدينة الداخلة سنة 2018، يحلق المهرجان الدولي للموضة في إفريقيا خارج الحدود مرة أخرى ليحط الرحال في عاصمة المملكة بهدف تعزيز الروابط الثقافية التي توحد القارة. وتنظم هذه الدورة تحت شعار “التقائية الثقافات من أجل تنمية إفريقيا”، في مسعى للاحتفاء بالإمكانات الفنية الإفريقية، من خلال الموضة على وجه الخصوص.

جلالة الملك يعطي تعليماته السامية لإطلاق العمل بتسعة مراكز جديدة أحدثتها مؤسسة محمد الخامس للتضامن (لوماتان)

أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس مؤسسة محمد الخامس للتضامن، تعليماته السامية بأن تشرع المراكز التي أحدثتها المؤسسة وتم استكمالها في أنشطتها المتعلقة باستقبال والتكفل الطبي والاجتماعي بالساكنة المنحدرة من أوساط معوزة. وذكر بلاغ لمؤسسة محمد الخامس للتضامن ، أمس الخميس، أن هذه التوجيهات السامية تأتي بعد بضعة أشهر من افتتاح في فبراير، بتعليمات ملكية سامية، لسلسلة أولى من 11 مركزا جديدا عبر التراب الوطني. وأوضح أن هذه السلسلة الثانية، التي أطلق العمل بها ، تهم تسعة مراكز جديدة، موزعة على تسع مدن عبر المملكة. ويتعلق الأمر بطنجة، وجدة، فاس، جرادة، سلا، الرباط، تمارة، الدار البيضاء، ومديونة. الشرق الأوسط .. تسليط الضوء في مونريال على دور المغرب لفائدة السلام (لوماتان) تم خلال ندوة في مونريال بكندا، تسليط الضوء على الدور الذي يضطلع به المغرب في إطار الجهود الرامية إلى استئناف مسلسل السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين. وفي مداخلة خلال لقاء نظمه، مؤخرا، الاتحاد الكندي لليهود السفارديم، بشراكة مع المكتبة العامة اليهودية ومركز “كامينغز”، أكد القنصل العام للمملكة بكندا، محمد إفريقين، أن المغرب يواصل الإيمان بأن حل دولتين تعيشان جنبا إلى جنب، ما يزال قابلا للتحقيق. وذكر الدبلوماسي، في هذا الصدد، بالرسالة التي بعث بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، السنة الماضية، إلى رئيس اللجنة الأممية المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، بمناسبة اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

تغير المناخ: ما يوصي به البنك الدولي (ليكونوميست)

وفقا لآخر تقرير للبنك الدولي، تم تسليمه لأعضاء الحكومة، فإن النموذج التنموي الجديد لا يجعل من تغير المناخ أحد أولوياته، حتى لو حدد هدفا لجعل المغرب رائدا إقليميا في مجال الطاقة الخضراء، مع تطوير تحويل مزيج الطاقة. فعلى صعيد التكيف مع تغير المناخ، يوصي بمعالجة ندرة المياه ويقدم سلسلة من توصيات الإصلاح التي تهدف إلى تحسين التخطيط في مجال الموارد المائية وتثمينها وتنميتها. والهدف هو أن يعكس ذلك بشكل أفضل على هذه الموارد التي تقل بشكل متزايد، وتنفيذ إصلاح مؤسساتي شامل في هذا المجال.

الصناعة التحويلية: ارتفاع الرقم الاستدلالي للإنتاج بنسبة 1,8 في المائة خلال الفصل الثاني 2022 (ليكونوميست)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي لإنتاج “الصناعة التحويلية باستثناء تكرير النفط” عرف ارتفاعا قدره 1,8 في المائة خلال الفصل الثاني من سنة 2022 مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2021. وأوضحت المندوبية في مذكرتها الإخبارية الأخيرة حول الرقم الاستدلالي للإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني، أن هذا التطور يعود أساسا إلى ارتفاع الإنتاج في “صناعة السيارات” بـ 16,8 في المائة و”الصناعات الغذائية” بـ 8,3 في المائة و”صنع الأجهزة الكهربائية” بـ 22,2 في المائة وفي “صناعة التعدين” بـ 18,5 في المائة. وأشارت المندوبية إلى أنه يعزى كذلك إلى ارتفاع الرقم الاستدلالي لـ”صناعة الجلد والأحذية” بـ23,2 في المائة، و”صناعة النسيج” بـ9,7 في المائة، و”الطباعة ونسخ التسجيلات” بـ 25 في المائة و”صناعة الملابس” بـ2,2 في المائة.

مزور : 300 مليون درهم لتشجيع المقاولات الصغرى والمتوسطة المبتكرة (أوجوردوي لوماروك)

أكد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أول أمس بالرباط، أن الاتفاقية المتعلقة بدعم برامج الابتكار الصناعي (TATWIR-R&D ET INNOVATION) تروم دعم 100 مشروع مؤهل، عبر دعم تطوير وتعزيز براءات الاختراع. وأبرز مزور، في تصريح للصحافة عقب حفل توقيع الاتفاقية الذي ترأسه رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أن هذا البرنامج سيرصد له غلاف مالي إجمالي قدره 300 مليون درهم سنويا “بهدف مواكبة 100 مشروع ابتكار صناعي على أساس براءات الاختراع “. وفي السياق ذاته، سلط مزور الضوء على دعم تطوير وتعزيز براءات الاختراع، من خلال تحمل 80 في المائة من التكاليف، بحد أقصى يصل إلى مليون درهم، إضافة إلى دعم مشاريع الابتكار والتطوير، من خلال المساهمة بنسبة 60 في المائة في كل مشروع، بحد أقصى يبلغ 4 ملايين درهم.

الرباط : قصر العدالة الجديد يشرع في تقديم خدماته (لوبينيون)

أطلق قصر العدالة الجديد بالرباط، الذي يضم المحكمة الابتدائية ومحكمة الاستئناف، أول أمس، رسميا خدماته الموجهة للمتقاضين ومهنيي العدالة. ويمتد هذا المبنى الجديد، الذي دخل حيز التشغيل منذ يوم الاثنين الماضي، على مساحة هكتارين ، منها 46.000 متر مربع مغطاة ، ويضم ثمانية طوابق فضلا عن طابق تحت أرضي وآخر أرضي. ويضم 18 قاعة للجلسات موزعة بين المحكمتين (عشر منها تابعة للمحكمة الابتدائية وثمانية لمحكمة الاستئناف) ، بالإضافة إلى مكاتب استقبال بها 11 شباكا لكل محكمة ، ومكاتب مخصصة للمسؤولين القضائيين والإداريين ، وقاعتين للاجتماعات ، ومكتبتين وقاعة للتكوين.كما يضم المبنى الجديد مقهى وقاعة للصلاة وفضاء مخصص للمحامين و306 مكتبا للقضاة والموظفين ، بالإضافة إلى أماكن للاحتجاز . الحوار الاجتماعي: الشركاء الاجتماعيين راضون (لوبينيون) أظهرت الجولة الثانية من الحوار الاجتماعي أن المفاوضات تسير بشكل جيد بين الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب والنقابات. وقد تم الانتهاء من المناقشات الخاصة ببعض المشاريع والموافقة عليها ، بينما لا يزال البعض الآخر في مرحلة التفاوض. وتعمل الحكومة والجهات الفاعلة المعنية على تنفيذ مشاريع اجتماعية، بهدف تكييف أوضاع المواطنين المغاربة مع الظرفية العالمية الجديدة، من خلال تحسين قدرتهم الشرائية، ومن خلال تعميم الحماية الاجتماعية. كما شكل الاجتماع فرصة لمناقشة مشاريع القوانين المتعلقة بالحق في الإضراب والنقابات.

حموشي يستقبل كاتبة الدولة ومديرة المركز الوطني للاستخبارات الإسبانية (ليزانسبيراسيون إيكو)

استقبل عبد اللطيف حموشي المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، أمس الخميس بالرباط، إسبيرانزا كاستيليرو لمازاريس كاتبة الدولة ومديرة المركز الوطني للاستخبارات بالمملكة الإسبانية. وذكر بلاغ للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني أن هذا اللقاء يأتي على هامش زيارة العمل التي تقوم بها كاتبة الدولة ومديرة المركز الوطني الاسباني للاستخبارات إلى المملكة المغربية، على رأس وفد أمني رفيع المستوى، وذلك لدعم وتعزيز التعاون المغربي الإسباني في مختلف المجالات الأمنية التي تحظى بالاهتمام المشترك.

إرساء أول نظام لإنتاج الهيدروجين الأخضر في بنجرير (البيان)

أعلن معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة، يوم الأربعاء، عن الانتهاء من إرساء أول نظام تجريبي نموذجي لإنتاج الهيدروجين الأخضر، في إطار مشروع “Power-to-X d’Pilot”. وأوضح بلاغ للمعهد أن هذا النظام عبارة عن محلل كهربائي بسعة 20 كيلوواط مقترن بالألواح الشمسية الكهروضوئية، والتي سيتم اختبارها تحت حمولة متغيرة من الكهرباء المتجدد، مشددا على أن مشروع “Power-to-X d’Pilot” الذي يحتضنه مركز الطاقة الخضراء لبنجرير، بتعاون مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية. ووفقا لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة، فإن هذا المشروع يهتم بشكل رئيسي بإنتاج الأمونياك الأخضر، والميثانول الأخضر، والوقود الأخضر، علاوة على جوانب أخرى مثل التنقل المستدام وتخزين الكهرباء المتجددة، باستخدام الهيدروجين وخلايا الوقود.

الحوار الاجتماعي: الاتحاد المغربي للشغل يسجل التزام الحكومة بما تم الاتفاق عليه (البيان)

قال الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، الميلودي موخاريق، أول أمس بالرباط، إن المركزية النقابية تسجل التزام الحكومة بما تم الاتفاق عليه في الجولة الأولى من الحوار الاجتماعي. وأوضح موخاريق، في تصريح للصحافة عقب لقاء وفد المركزية النقابية مع رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، في إطار الجولة الثانية من الحوار الاجتماعي، أن “هذه الجولة، التي تعد تتمة لجولة الحوار الاجتماعي لفاتح ماي، شكلت فرصة لتقييم القرارات التي تم الاتفاق عليها، وما تمت المصادقة عليه، وما تم تنزيله، وما هو في طور التحضير، وقد سجلنا أن الحكومة التزمت بما تم الاتفاق عليه”.

السكوري يشدد على أهمية إصلاح منظومة التقاعد وفق مقاربة تشاركية (ماروك لوجور)

أكد يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، على ضرورة إطلاق إصلاح لمنظومة التقاعد، وتقنين حق الإضراب، وذلك في إطار مقاربة تشاركية”. وأضاف السكوري، في تصريح للصحافة، أن إطلاق الجولة الثانية من الحوار الاجتماعي، “يأتي، ولأول مرة في تاريخ المغرب، قبل التصويت على قانون المالية”، مبرزا أهمية هذه الجولة بالنسبة للنقابات الأكثر تمثيلية وأرباب العمل والحكومة”. وأبرز أنه تم التأكيد خلال هذا الاجتماع على صياغة رؤية مشتركة لإنشاء المرصد الوطني للحوار الاجتماعي، وأكاديمية التكوين في مجال الشغل والتشغيل والمناخ الاجتماعي، كآليات لمواكبة عملية مأسسة الحوار الاجتماعي. وأشار إلى أن الحكومة والنقابات وأرباب العمل ملتزمون تماما ومعبؤون من أجل إنجاح الحوار الاجتماعي في إطار توافقي وتشاركي.

الدخول الجامعي 2022- 2023: جامعة عبد المالك السعدي توفر 296 مسلكا تكوينيا (ماروك لوجور)

وفرت جامعة عبد المالك السعدي بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة 296 مسلكا تكوينيا برسم الدخول الجامعي 2022 – 2023. وأفادت الجامعة، في بلاغ صحافي، بأن جامعة عبد المالك السعدي وفرت 222 مسلكا في التكوين الأساسي و 74 مسلكا في التكوين المستمر، موضحة أن هذه السنة شهدت إضافة 14 مسلكا جديدا لسلة التكوينات الأساسية المتاحة بالمؤسسات التابعة للجامعة، ما يوسع العرض البيداغوجي لأول مرة بنسبة تفوق 5 في المائة على مستوى سلك الإجازة، وذلك بفضل إضافة مسالك جديدة في العلوم القانونية باللغة الفرنسية والإجازات المهنية. وتابع المصدر نفسه أنه أضيفت للعرض البيداغوجي الحالي تكوينات نوعية في مجال الصيدلة وعلوم الصحة، إضافة إلى تكوينات أخرى في علوم المهندس وفي مجال العلوم والتقنيات واللغات الحية واللغات التطبيقية وعلوم التربية.

بلجيكا.. إطلاع أرباب المقاولات الفلامانية على مقومات العرض الاقتصادي المغربي (ليبيراسيون)

أطلع سفير المغرب ببلجيكا والدوقية الكبرى للوكسمبورغ، محمد عامر، مؤخرا ببروكسيل، أرباب المقاولات الفلامانية، على مقومات العرض الاقتصادي المغربي “الشامل ومتعدد الأبعاد”. وخلال لقاء نظمته شبكة المقاولات الفلامانية (فوكا)، التي تضم نحو 18 ألف مقاولة توجد في الجهة الفلامانية وبروكسيل، أكد عامر على تفرد النموذج المغربي، الذي يعد ثمرة الخيارات السياسية والاقتصادية التي تم تبنيها غداة استقلال البلاد، ولكن أيضا الإصلاحات الطموحة التي جرى تنفيذها خلال العقود الأخيرة. وقال السفير إن “المغرب يشهد حركية نوعية ويتطلع إلى المضي قدما إلى أبعد من ذلك، مع تعزيز العلاقات التي تجمعه بمحيطه، لاسيما الأوروبي”، مبرزا قرب المملكة من القارة العجوز، ما يشكل فرصة وأحد المؤهلات الأساسية بالنسبة للفاعلين الاقتصاديين.

البنك الأوروبي للاستثمار، بنك المناخ، يدعم القرض الفلاحي للمغرب في تقييم الفرص والمخاطر المناخية (ليبيراسيون)

أطلق البنك الأوروبي للاستثمار، بنك المناخ، مع القرض الفلاحي للمغرب، مؤخرا، مهمة للدعم التقني بهدف الدمج الجيد للمخاطر المناخية في سياسة القرض الفلاحي للمغرب والتعريف بفرص التمويل لصالح المناخ. وأوضح بلاغ مشترك للقرض الفلاحي للمغرب والبنك الأوروبي للاستثمار، أن من شأن مهمة الدعم هذه، التي تمتد على مدى 18 شهرا، أن تساعد القرض الفلاحي للمغرب على تحسين منهجيته لتقييم المخاطر المادية والانتقالية المرتبطة بالمناخ، إضافة إلى وضع نظام لإعداد التقارير ولنشر مطابق لأفضل الممارسات الدولية.

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.