2022/10/01

آخر الأخبار

إستقبال و إدماج

إستقبال و إدماج

متابعة – سعيد فريكس و حمودة موفق

احتضنت المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بخريبكة يومي16 و17 شتنبر 2022 فعاليات الاستقبال والادماج لفائدة الطلبة الجدد بتأطير من إدارة المؤسسة وجمعية الطلبة المهندسين وبمشاركة نوادي الطلبة. وتهدف فعاليات الاستقبال والادماج الى ربط جسور التواصل والتعارف والتعاون بين الطلبة الجدد وزملائهم في مختلف الاسلاك والمسالك. وإبراز الامكانيات التي تقدمها المؤسسة من أجل تكوين الطلبة في ظروف ملائمة تمكنهم من تحقيق آمالهم في المسار الدراسي.

أشرف على انطلاق فعاليات التظاهرة الأستاذ محمد سجيع الدين مدير المدرسة بحضور الأستاذ مولاي الصادق قادري المدير المساعد المكلف بالشؤون البيداغوجية. وبهذه المناسبة ألقى مدير المؤسسة كلمة رحب، في بدايتها، بالطلبة الجدد الذين التحقوا حديثا بالمؤسسة بعد اجتيازهم مباراة الولوج، وتمنى لهم مسارا دراسيا حافلا بالاجتهاد والعطاء مكللا بالنجاح والتوفيق. بعد ذلك قدم ورقة تقنية همت بالخصوص نظام الدراسة والتكوين والمسالك والشعب وزف الى الطلاب خبر اعتماد تكوين في سلك الدكتوراه في علوم وتقنيات المهندس. وتطرق في حديثه الى عملية التهيئة التي خضعت لها مرافق المدرسة ومختلف فضاءاتها من أجل تنمية المدرسة وتحويلها الى فضاء ذو جاذبية وقادر على تقديم خدمات ذات جودة للطلبة وكل المتدخلين في العملية التعليمية وكل المرتفقين من خلال رقمنة جميع المصالح واعتماد التوقيع الاليكتروني وإحداث خلية استماع للطلبة.

وأبرز السيد المدير ان عملية التهيئة والتوسيع سعت الى خلق بيئة جامعية ذات جودة وهمت على الخصوص: بناء جناح قاعات بيداغوجية لاستيعاب الاعداد المتزايدة للطلبة. وبناء جناح مكاتب الأساتذة الباحثين وقاعة كبرى للاجتماعات. وتجهيز مختبر Fablab (تهيئة القاعة، المعدات والتكوين) وهو منصة للابتكار مفتوحة في وجه الطلبة وتهيئة قاعة جديدة للصلاة. وتهيئة الفضاءات الخضراء واروقة المؤسسة والممرات بين مرافق المؤسسة وأجنحتها. وتهيئة مرآب اضافي. وفي هذا الشأن، جدد مدير المدرسة خالص شكره للأستاذ نبيل حمينة رئيس جامعة السلطان مولاي سليمان على دعمه وتشجيعه ومواكبته في سبيل إنجاح ورش تنمية المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بخريبكة.

كما وجه شكره لأعضاء هيئة التدريس وأطر الهيئة الإدارية، العاملين بالمؤسسة، على مجهوداتهم المبذولة ،كل من موقعه ،والمجالس المنتخبة والسيد العامل الذي لايدخر جهدا في تشجيع مسيرة المؤسسة.

وتسعى إدارة المؤسسة من خلال تأطيرها ومواكبتها للتظاهرة الى تيسير انطلاقة جيدة للطلبة الجدد وتسهيل انتقالهم من حياة التعليم الثانوي إلى فضاء التعليم العالي، وتمكينهم من الاندماج السلس في الحياة الجامعية. تضمن برنامج هذين اليومين الادماجيين فقرات متنوعة جمعت بين التواصل من أجل التعارف والترفيه تجلى أبرزها في الفقرات الثقافية والترفيهية كما عرفت فعاليات التظاهرة تقديم ممثلي الجمعيات والنوادي الطلابية، وذلك من أجل حث الطلبة الجدد وتشجيعهم على الانخراط في الحياة الطلابية والجمعوية. واغتنم مناسبة تنظيم هذه التظاهرة ليذكر الحاضرين بالإنجاز الذي حققه نادي ENACTUS ENSA Khouribga الذي فاز عن جدارة واستحقاق بالجائزة الوطنية الأولى في مجال الابتكار المستدام وتمثيله للمغرب في المسابقة العالمية حول الإبداع والابتكار من أجل تنمية مستدامة التي اقيمت من 14الى 21 اكتوبر2021.

تجدر الإشارة أن تنظيم فعاليات استقبال وإدماج الطلبة الجدد 2022/2023يندرج في إطار الإرادة القوية لجعل المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بخريبكة مؤسسة مواطنة، وذلك عن طريق اعتماد المسؤولية المجتمعية التي تنهجها إدارة المؤسسة عبر الانفتاح على المحيط الخارجي ونهج مقاربة تشاركية مع مختلف الفاعلين بالمدينة والاقليم والجهة، والاهتمام بالأنشطة الموازية والجمعوية نظرا لما تلعبه من دور حيوي في تطوير شخصية مهندس الغد و تعزيز قيم المواطنة لديه وتشجيعه على المساهمة في خدمة المجتمع من خلال المبادرات التطوعية والانسانية.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.