2022/12/01

آخر الأخبار

“أحرار فرنسا” تعبئة شاملة لمواصلة الدفاع عن الوحدة الترابية والمساهمة في تنزيل الأوراش الملكية السامية

“أحرار فرنسا” تعبئة شاملة لمواصلة الدفاع عن الوحدة الترابية والمساهمة في تنزيل الأوراش الملكية السامية

أروى بريس 

نظمت تنسيقية حزب التجمع الوطني للأحرار بفرنسا مؤتمرها الجهوي يوم الأحد 02 أكتوبر 2022 تحث إشراف أنيس بيرو، المنسق الجهوي للجهة 13/جهة المغاربة المقيمين بالخارج، وعضو المكتب السياسي للحزب.

وذكر بلاغ للتنسيقية أن هذا اللقاء عرف مشاركة أزيد من 150 مؤتمر من مغاربة فرنسا بالإضافة إلى منسقي الحزب بكل من إسبانيا محمد الإدريسي وكريم زيدان بألمانيا ومحمد بيهمدن ببلجيكا وأحمد ينعوري بالولايات المتحدة الأمريكية وبعض أعضاء الحزب بالخارج وكما حضر اللقاء تمثيلية من اليهود المغاربة المقيمين بفرنسا.

وبهذه المناسبة، أشاد بيرو في كلمته الافتتاحية بتجديد أواصر التواصل مع أعضاء الحزب بفرنسا والخارج بصفة عامة وكما أكد على أن هذا اللقاء مناسبة للالتئام والتلاحم والارتباط بين أبناء الوطن الأوفياء بالمهجر بمختلف مشاربهم ومعتقداتهم الدينية دليل على مدى اعتزازهم بصلابة ومناعة وطنهم الحبيب وثراء ثقافته ومدى تعلقهم بثوابت الأمة.

وأكد بيرو على أن الالتفاتة المولية الكريمة بمناسبة الخطاب السامي لـ 20 غشت 2022 تنم عن عطف موصول ودعوة قوية لجلالة الملك حفظه الله لمزيد من الاهتمام بمغاربة العالم وخلق علاقة هيكلية مع الكفاءات والمواهب المغربية بالخارج بما فيهم اليهود المغاربة للمساهمة في تنزيل الأوراش الكبرى للمملكة وتعبئتهم لمواصلة الدفاع عن المصالح العليا للوطن ووحدته الترابية.

وفي سياق آخر، عرض أنيس بيرو أهم إنجازات الحكومة في مرحلتها الأولى، بما في ذلك تنزيل الورش الملكي المتعلق بالحماية الاجتماعية حيت تمت المصادقة على 22 مرسوما تطبيقياً لتنفيذ نظام الحماية الاجتماعية وتمكين المواطنين المغاربة بمختلف فئاتهم المجتمعية من الاستفادة من هذا المشروع الملكي الواعد مما سيفتح التأمين الصحي أمام 22 مليون مواطن ومواطنة من العمال غير الاجراء وذوي الحقوق المرتبطين بهم، فضلا عن التقدم الملموس الذي عرفه الإصلاح العميق المتعلق بمنظومة الصحة.

كما تحدث عضو المكتب السياسي عن الإصلاحات التي تهم المنظومة التعليمية والمشاورات الوطنية التي انطلقت لتجويد المدرسة العمومية، بالإضافة إلى برنامجي “فرصة” و”أوراش”، تروم الحكومة من خلالهما فتح آفاق الشغل ومناصب جديدة مما يضمن صون كرامة المواطن، علاوة على الإنجازات المتعلقة بمجال الاستثمار لما له من دور ريادي في تحقيق إقلاع اقتصادي جديد للمغرب وجلب استثمارات جديدة خاصة من خلال تطبيق مقتضيات الميثاق الجديد للاستثمار والذي تمت المصادقة عليه في المجلس الوزاري ليوم 13 يوليوز 2022 خاصة لكون المغرب يتميز باستقرار سياسي وبنية تحتية متطورة مما سيمكن من خلق مناصب جديدة للشغل خاصة لفائدة الشباب المغربي.

من جهتها، ذكرت رشيدة بن بوعزة هبري، منسقة حزب التجمع الوطني للأحرار بفرنسا في كلمتها الافتتاحية بالمناسبة، بفرحة مغاربة الخارج بصفة عامة ومغاربة فرنسا بصفة خاصة بالالتفاتة المولوية الشريفة التي خص بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، المغاربة الأوفياء من أبناء وبنات المهجر في خطابه السامي بمناسبة الذكرى 69 لثورة الملك والشعب.

وأكدت بن بوعزة هبري على الاستعداد التام لمغاربة الخارج للمساهمة في التنزيل الحرفي لمضامين الخطاب الملكي السامي ومواصلة الانخراط في الدفاع عن المصالح العليا للوطن وفي مقدمتها قضية الوحدة الترابية للمملكة، داعية إلى ضرورة إحداث قطاع حكومي مستقل يُعنى بشؤون مغاربة الخارج، مشددة على ضرورة ضمان تمثيلية فعلية لمغاربة العالم في جميع مؤسسات الحكامة والمؤسسات الدستورية للمملكة.

من جانبه، أعرب ستيفان إفركان، رئيس مؤسسة اليهود المغاربة بأوروبا، عن فرحة اليهود المغاربة المقيمين بفرنسا للمشاركة في هذا اللقاء الحزبي التاريخي الأول من نوعه، الذي يدل على مدى استعداد مغاربة العالم بما فيهم اليهود المغاربة للمشاركة في رقي وتنمية وازدهار وطنهم الأم، وكذا عن مدى اعتزازهم وافتخارهم بالانتماء إلى وطنهم المغرب ومدى تعلقهم بأهداب العرش العلوي المجيد أينما حلوا وارتحلوا.

وأشار البلاغ إلى أن المشاركين في هذا الاجتماع ناقشوا في جو من الحوار البناء عددا من القضايا التي تهم الأوراش الكبرى للمملكة من إصلاح لمنظومتي الصحة والتعليم، والورش الملكي للحماية الاجتماعية، والمشاركة والتمثيلية السياسية لمغاربة العالم في المؤسسات الدستورية، ومؤسسات الحكامة بالمغرب.

إثر ذلك، تفاعل أنيس بيرو مع مختلف المداخلات، داعيا بهذه المناسبة أعضاء الحزب بالجهة 13 إلى خلق منصات تشاورية موضوعاتية حسب الأوراش الكبرى للمملكة، التي تتماشى وبرنامج الحزب والبرنامج الحكومي 2021-2026 على مستوى كل دولة من صحة وتعليم وشغل واستثمار في أفق تنظيم ندوات موضوعاتية بمشاركة خبراء ووزراء الحزب وقياديي وأطر الحز، للتشاور وتبادل الأفكار وإغناء برامج هذه الأوراش بمقترحات وملاحظات والخبرات المكتسبة لمغاربة العالم في هذه المجالات.

وشدد بيرو على ضرورة استكمال تنزيل هيكلة الجهة 13 على مستوى كل دولة من تنسيقيات محلية ومنظمات موازية وذلك بضخ دماء جديدة على مستوى كل الهياكل لإعطاء انطلاقة جديدة ومستمرة تمكن الحزب من تنزيل مسار التنمية كمحطة جديدة للحزب بعد مسار الثقة ومسار المدن ومحطة 8 شتنبر والنجاحات التاريخية التي تم تحقيقها بهذه المناسبة، والتي مكنت الحزب من الفوز بالمرتبة الأولى كأول قوة سياسية في المملكة وترؤس عزيز أخنوش، لحكومة جلالة الملك للفترة الممتدة ما بين 2021-2026، مشددا على ضرورة الاستعداد لتحقيق نجاحات متميزة في المحطة الانتخابية المقبلة.

وقفي سياق متصل، أكد المنسق الجهوي للجهة 13، استعداد هياكل الحزب لتنظيم دورات تكوينية حول القضية الوطنية لفائدة أعضاء الحزب بالخارج وذلك لتمكينهم من تمثيل بلدهم أحسن تمثيل في اللقاءات والتظاهرات التي تنظم في بلدان إقامتهم علاقة بهذا الموضوع.

وفي ختام هذا اللقاء، تم توزيع تروفيهات تذكارية كاعتراف بالجدية والمهنية التي يتميز بها فريق عمل تنسيقية الحزب بفرنسا وتشجيعهم على مواصلة المسار بروح من المثابرة والأخلاق العالية والوحدة لتحقيق الأهداف المنشودة.

واختتم اللقاء، بتأكيد أعضاء الحزب بفرنسا على دعمهم التام للحكومة المغربية بقيادة عزيز أخنوش ومدى ثقتهم بالنجاح الذي ستحققه من خلال تنزيل جميع البرامج التي وعد بها الحزب المواطنين في برنامجه الانتخابي، مشددين على التزامهم من أجل مواصلة العمل الجاد لتعبئة شاملة لمغاربة المهجر للمساهمة الفعلية لجعل بلدهم الأم مغربا قويا ومزدهرا ومتطورا وفي مصاف الدول المتقدمة التي يعيشون بها.

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *