2022/12/02

آخر الأخبار

الصويرة تختضن معرضا إقليميا للنشر والكتاب

الصويرة تختضن معرضا إقليميا للنشر والكتاب

أروى بريس 

احتضنت مدينة الصويرة في الفترة الممتدة ما بين 17 و 23أكتوبر ‏2022 معرضا إقليميا للنشر والكتاب ‏ ‏في دورته الأولى تحت شعار “الإبداع في مدينة الانفتاح و ‏التعدد”. ‏بتنظيم ‏من وزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع الثقافة ‏وفعالية من المجتمع المدني.

‏ ‏من خلال هذا المعرض تسعي وزارة الثقافة إلى تثبيت مفهوم الكتب والكتابة والنشر وتمكين مختلف ‏الفعاليات المجتمعية من الاحتكاك عن قرب بكل ما يتعلق بالإصدارات الأدبية ‏وتشجيع ‏القراءة والاستهلاك المثمر للكتاب.

‏وعرفت هذه الدورة مشاركة 26 دارا للنشر ‏من مختلف بقاع المملكة، عارضة آخر الإصدارات لمختلف المؤلفين والمترجمين وكذلك الباحثين المرموقين على الصعيد العالمي، ‏كما ‏عرفت هذه الدورة توقيع مؤلفات جديدة ‏تعرض لأول مرة لمبدعين في مجالات مختلفة تفرق بين الدواوين الشعرية والروايات و الدراسات النقدية.

‏ ‏كما كان لزوار مدينة الصويرة وأبنائها موعد مع معرض للفنون التشكيلية اختير له عنوان “اقتفاء أثر الرموز” ‏اعترافا لروح الفقيد الفنان الراحل الحسين الميلودي. ‏ومعرضا ثانيا ليهود المغرب والأندلس تحت عنوان “الرافد العبري في الثقافة المغربية”

‏إضافة إلى مختلف المعارض المقدمة عرفت الدورة أيضا ندوات فكرية موسعة ‏دارت حول مواضيع صناعة الكتاب وتحديات زمن الرقمنة والكتب الإلكترونية، وأيضا ناقشت موضوع التراث اللامادي الأصيل. ‏كما شهدت ورشات تكوينية من تاطير فنانين مخضرمين تنوعت بين الخط العربي والفن التشكيلي والتمثيل والحكي. وأيضا ورشات للأطفال في فن الفسيفساء ‏والفخار والزليج المغربي الأصيل.

‏وفي ختام الدورة الأولى لمعرض الكتاب عمدت المديرية الإقليمية ‏لوزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع الثقافة بالصويرة إلى تكريم وتابين مجموعة من الفعاليات الثقافية ‏والفنية التي ‏ساهمت في ‏تطوير المشهد ‏الثقافي والفني المغربي وأيضا الدولي من خلال أعمالها و اصداراتها المختلفة.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *